ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة عمل حول الأجواء المناسبة للمذاكرة
نشر في الوطن يوم 26 - 11 - 2010

على مدى يوم واحد احتضنت باريس ورشة عمل، اجتمع خلالها عدد كبير من الخبراء في تربية الأطفال والتعليم في المرحلة الابتدائية، لمناقشة الوضع الأمثل الذي يمكن الصغار من الارتباط بالمواد الدراسية، وعمل الواجبات بكفاءة. ويقول آرنود جامين، (متخصص في التربية النفسية للطفل وأحد المشاركين في ورشة العمل) "بشكل عام وخلال المرحلة الابتدائية تحديدا، يعود الصغار إلى المنزل منهكين بعد يوم دراسي طويل، ومن الطبيعي أن الصغير لا يشغل باله سوى شيء واحد هو اللعب. هذا يشكل إزعاجا كبيرا للأهل، فهذه الرغبة في اللعب يرونها تتعارض مع التركيز المطلوب توفره من أجل عمل الواجبات المنزلية".
وأضاف أن "هذا الأمر عادي جدا، فالصغار في هذه المرحلة يتلقون كمية كبيرة من المعلومات، مما يجعل ذهنهم مرهقاً، وفي حاجة إلى وقت للترفيه، ولكن هذا الوقت تحكمه عدة أشياء حتى يمكن الاستفادة منه أثناء الاستذكار أو أداء الواجبات المدرسية".
وأشار جامين إلى أن من أهم ما يجب على الأهل مراعاته بعد عودة أبنائهم من المدرسة التدخل في تحديد موعد للعب قبل المذاكرة، في حدود نصف ساعة أو خمس وأربعين دقيقة على الأكثر، وقبل اللعب من المفضل تناول الصغير لوجبة خفيفة لتنشيط ذاكرته، تتكون من عصير فاكهة وقطعة حلوى واحدة، وأثناء تناول هذه الوجبة يمكن للأهل الحديث مع الصغار حول يومهم في المدرسة، على أن يبتعد هذا الحديث عن الدروس والامتحانات، ومن المستحب أن يدور الحديث حول الزملاء والأصدقاء وما شابه".
وأضاف أن "للصغير بعد ذلك أن يلعب خلال وقت محدد، بشرط عدم الجلوس أمام جهاز التلفزيون أو جهاز الفيديو جيم، فكلاهما قادر على تشتيت الذهن أثناء الدراسة، لأن تأثيرهما يمتد لفترة داخل الصغار".
ويؤكد جامين على "أهمية تهيئة مكان ومناخ لاستذكار الدروس، فحجرة الصغير يجب ألا يكون بها جهاز تلفزيون، ويمكن مساعدته في عمل برنامج أولويات للمذاكرة، فلا يعقل أن يبدأ الطفل بعمل واجبات مطلوبة نهاية الأسبوع قبل واجبات اليوم التالي، ولكن لا يجب أن يقوم الأهل بعمل الواجبات نيابة عن أطفالهم. كذلك لا يجب أن يستذكر الطفل دروسه في مناخ مشدود، بمعنى عدم توبيخه إذا ما أخطأ في الإجابة على بعض الأسئلة، أو كان بطيئا في فهم ما يشرح له".
ونبه جامين إلى أن الطلاب في المرحلة الابتدائية من الصعب عليهم التركيز في المذاكرة أكثر من خمسين دقيقة متواصلة، لذا من المفضل أن يأخذ الطالب عشر دقائق راحة كل خمسين دقيقة مذاكرة.
وأكد على ضرورة معرفة هل يستوعب طفلك دروسه عبر السمع أم العين، وفي بعض الأحيان يفضل الطفل الاستيعاب عن طريق الكتابة، هنا لا يجب على الأهل اعتبار ذلك مضيعة للوقت، بل على العكس يجب احترام الطريقة التي تجعله يقبل على حفظ دروسه بكيفية أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.