5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نايل ملا.. نصوص بصرية تتخطى حدود اللوحة
شارك في أكثر من 150 معرضاً محلياً وعدد من البيناليات الدولية
نشر في الوطن يوم 25 - 11 - 2010

وأنت تبحر في نصوصه البصرية تتراقص أمامك الكثير من علامات الاستفهام وبخاصة في تجاربه التي عُرف بها مؤخراً وتناولها عدد من النقاد بالبحث والتحليل، فعناصره تتوالد وكأنها موتيفات زخرفية لا تنتهي بنهاية حدود إطار اللوحة بل إنها تستطيل لتملأ المكان عزفاً مموسقاً ولحناً سرمدياً. ولكي تستمتع بنصوصه لابد أن تنظر إليها من بعيد، ومن زوايا مختلفة لتعيش تجلياتها.
إنه الفنان التشكيلي نايل ياسين ملا المولود في مكة المكرمة عام 1957م، المتعلم في مدارسها، والمتأثر بناسها وأزقتها ورواشينها، وبعد أن عرف أسرار اللون وتقنيات التشكيل رسم لها لوحة سرمدية آسرة.
بعد أن أنهى المرحلة الثانوية التحق بجامعة الملك عبد العزيز، بقسم الإعلام، في كلية الآداب وتخرج فيها عام 1980م، بعدها التحق بفريق الخطوط العربية السعودية، وكان لعمله فيها دور كبير في تفعيل الكثير من المناشط التشكيلية المختلفة، ومن أهمها: مسابقة "ملون" التشكيلية التي وضع حجر أساسها، وصاغ نظامها في العام 1992م.
وعلى الرغم من أنه لم يدرس الفن التشكيلي إلا أنه انخرط في كثير من الدورات والورش التشكيلية المتخصصة والتي صقلت موهبته واستفاد منها الكثير من التقنيات والكيفيات المثلى للتعامل مع الألوان، وتوظيف المساحات والخطوط، فالتحق ب "مركز دبلن للفنون" في أيرلندا، ودرس "الحفر والطباعة" بدارة الفنون بعمان، وفي مدريد التحق بدورة مكثفة في فن الجرافيك بكلية الفنون الجميلة في جامعة "كومبلوتينسي". ثم اتجه إلى إسبانيا، ليلتحق بدورة مكثفة في فن الجرافيك من "المركز العالمي المعاصر للجرافيك" بجامعة سانتياجودي كومبوستيللا.
نايل ملا له مجموعة من التجارب الغنية بالبحث والتجريب وتعد تجربته "تقاسيم شرقية" التي تحاكي بيئة الشرق بوجه عام وبيئة المملكة العربية السعودية بشكل خاص من التجارب المتميزة والتي نال من خلالها عددا من الجوائز المحلية والدولية، منها: جائزة "السفير" عام 2001م، وجائزة "المفتاحة" عام2001م، والجائزة الشرفية من بينالي طهران الدولي الثالث عام 2005م.
وعن هذه التجربة يتحدث الناقد شربل داغر بقوله: في تجربة "تقاسيم شرقية" المليئة بتشكيلات متعددة لوحدة المربع يقوم عليها بناء كل لوحة بمفردها، وإن كان الفنان يخفي معالم المربعات الداخلية أحياناً بضربات ريشته الشغوفة باللون. هكذا تنتظم اللوحة المربعة الحدود في مربعات داخلية لا تلبث أن تختفي في بعضها البعض، أو تتجاور كما في رفوف مكتبة، أو في تضاعيف جملة نحوية. ومربعات تحتجب خلف غيرها أو خلف معالجات لونية تطمسها من دون أن تبددها تماماً.
أعمال نايل لا نستطيع تصنيفها إلى مدرسة بعينها على الرغم من معالمها التجريدية الواضحة؛ الأمر الذي جعل الناقد عفيف بهنسي يقول عنها: لقد دخل نايل ملا من باب اللاشعور إلى عالم رحب لا حدود له، وأراد مع ذلك أن يكون غائباً عن وعيه التشكيلي. وهنا يتبدى زخم اللاوعي الشكلي الذي يضخه نايل ملا دون تخطيط مسبق كما يذكر كفاح الحبيب فرموزه تتجاوز البيئة العربية، بل نجدها تقف إلى جانبها دائماً.
شارك نايل ملا في أكثر من 150 معرضاً جماعياً ومسابقات ومناسبات تشكيلية محلية منذ العام 1982م، كما شارك بعدد من البيناليات والمعارض وورش العمل الدولية، ومثل المملكة رسميا في المحافل الدولية التشكيلية أهمها: بينالي الشارقة الدولي الثالث 1995م، وبينالي آسيا الدولي الثامن ببنجلاديش 1997م، وترينالي مصر الدولي الثالث للجرافيك 1999م، وبينالي القاهرة الدولي التاسع 2003م.
ونتيجة حتمية لهذه المشاركات المحلية والدولية حصد الكثير من الجوائز المحلية والدولية، أهمها: جائزتان بمسابقة جداريات مشروع البيوتات بجدة، ودرع بينالي آسيا الدولي الثامن، والجائزة الخامسة بمسابقة ملون السعودية، وجائزة المتحف السعودي للفن المعاصر، وجائزة العمل الإبداعي المتميز "حتحور" في بينالي القاهرة الدولي التاسع، كما أنه يعد من أوائل التشكيليين الذين حققوا ممارسة الفن "المفاهيمي" وحصدت أعماله جائزة بينالي القاهرة الثامن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.