تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مادة مضافة لمعجون الأسنان تسبب السرطان
نشر في الوطن يوم 29 - 01 - 2017

كشف باحثون في فرنسا ولوكسمبورغ عن مادة تستخدم بشكل كبير في معاجين الأسنان كمبيض، وكذلك أنواع عديدة من المنتجات الغذائية تتسبب في إضعاف المناعة، والإصابة بمرض السرطان.
تسريع نمو الأورام
أوضح تقرير نشرته صحيفة independent أن "دراسة تمت بقيادة المعهد الوطني للأبحاث الزراعية، وتم نشرها في المجلة العلمية Scientific Reports توصلت إلى أن المادة المضافة ثنائي أكسيد التيتانيوم تسببت في أورام سرطانية في 40% من الفئران التي تم إعطاؤها هذه المادة الكيميائية في مياه الشرب، كما قامت بتسريع نمو هذه الأورام التي لم تكن خبيثة، ولكنها قادرة على التقدم إلى أنواع سرطان أكثر خطورة". وأضاف أن "هذه المادة التي يشار إليها بE171 مستخدمة بشكل كبير جدا في الحلويات والشوكولاته، والبسكويت، والعلك، وكذلك في معاجين الأسنان، وواقيات الشمس، وحتى منتجات التبييض".
إضعاف المناعة
أوضح التقرير أن "فريق الباحثين أعطى الفئران E171 عن طريق مياه الشرب لمدة 100 يوم. وهي كميات مشابهة للكميات التي يستهلكها البشر من خلال الأطعمة والمنتجات التجميلية". وأكد الباحثون "اكتشاف الأورام السرطانية في الأمعاء أو القولون في 40% من الفئران التي تعرضت لهذه المادة الكيميائية، في المقابل لم يصب أي من الفئران التي تم إعطاؤها المياه غير الملوثة، كما اكتشفوا أن E171 تتسبب في إضعاف الجهاز المناعي لدى الفئران". وليس من الواضح ما إذا كان لهذه المادة تأثير مشابه على البشر، وقال العلماء إن "اكتشافاتهم لا يمكن أن تقاس حاليا على البشر". وذكروا في الدراسة أن "التعرض الفموي لهذه المادة أمر مثير للقلق، خصوصا فيما يخص الأطفال، نظرا لتناولهم الكثير من الحلويات".
الانتقال إلى الدم
اكتشفت دراسة سابقة أجرتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن استنشاق ثنائي أكسيد التيتانيوم – الذي يستخدم أيضا في منتجات أخرى مثل الطلاء – قد يتسبب في الإصابة بمرض السرطان، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن هذه الصلة عندما يتم استهلاك المنتجات في الفم". وأبان العلماء في الدراسة الأخيرة أن "E171 تم امتصاصه من قِبل الأمعاء، ومن ثم انتقل إلى الدم، ومن هنا انتشر في جميع أجزاء الجسم".
آثار على الصحة
ذكرت الوزارات الفرنسية المسؤولة عن الاقتصاد والصحة والزراعة في بيان مشترك أن "دراسة أجراها المعهد الوطني للأبحاث الزراعية كشفت أن التعرض الفموي لثنائي أكسيد التيتانيوم E171 – الذي يستخدم في قطاع الأغذية الزراعية – يمكن أن يكون ذا آثار على الصحة، لكن حتى الآن لا يمكن أن تقاس هذه النتائج على البشر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.