نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة حلب تستعر والغارات تستهدف المستشفيات
نشر في الوطن يوم 20 - 11 - 2016

في وقت خاض مقاتلو المعارضة السورية معارك شرسة ضد قوات تابعة لنظام بشار الأسد، كانت تحاول التقدم في المناطق التي يسيطر عليها الثوار في شرق حلب، أكدت مصادر طبية أن كل المستشفيات في الأحياء المحاصرة توقفت عن العمل، بعد قصف مكثف عليها من قوات النظام، بينما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تواصل الضربات الجوية المكثفة على حلب.
كما دعا القادة الأوروبيون إلى الوقف الفوري لهجمات النظام وروسيا وإيران على المدينة، التي شهدت وريفها أول من أمس، قصفا عنيفا بمختلف أنواع القنابل الفراغية والغازات السامة، مما أسفر عن مقتل 80 شخصا على الأقل وجرح 150 آخرين.
وقالت مصادر إن مستشفيين ميدانيين أحدهما الوحيد المختص بالأطفال في الأحياء المحاصرة، دُمّرا في قصف بالصواريخ والبراميل المتفجرة، فيما أعلنت مديرية صحة حلب توقف جميع المستشفيات في المدينة المحاصرة عن العمل، وقالت في بيان إنه بسبب هجمات النظام والقصف الروسي الكثيف الذي استهدف أحياء مدينة حلب الشرقية، فإن جميع المستشفيات فيها توقفت عن العمل. واتهم البيان جيش النظام والقوات الروسية باستخدام جميع الأسلحة في قصف المدنيين، وتعمد استهداف البنى التحتية والمنشآت الحيوية، للحيلولة دون تلقي المدنيين من نساء وأطفال ومسنين ورجال المعالجة الطبية.
تنديد أميركي
نددت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس أمس بالقصف "الشائن" الذي استهدف مستشفيات في الأحياء الشرقية من مدينة حلب، محذرة موسكو ودمشق من عواقب مثل هذه الأفعال. وقالت رايس في بيان إن الولايات المتحدة "تدين بشدة الهجمات الرهيبة ضد منشآت طبية وعمال مساعدات إنسانية"، مضيفة أن "النظام السوري وحلفاءه، بالأخص روسيا، مسؤولون عن العواقب الفورية وعلى الأمد الطويل لهذه الأفعال". في سياق متصل، أعربت الأمم المتحدة أمس عن "شديد الحزن والصدمة" للتصعيد الأخير في العنف في سورية، مطالبة بتأمين وصول فوري إلى حلب، حيث تشن قوات النظام هجوما لاستعادة الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.
غارات مكثفة
قال اتحاد المنظمات الإغاثية الطبية السورية "أوسم"، إن مستشفى للأطفال كان من بين ثلاثة مرافق طبية استهدفتها الغارات الجوية في مناطق المعارضة المحاصرة في حلب. وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تواصل الضربات الجوية، وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن القصف أدى إلى قتل وإصابة وتشريد عدد كبير من المدنيين داخل المدينة.
كما قال مستشار للأمم المتحدة أول من أمس، إن السكان المحاصرين في شرق حلب "يواجهون لحظة قاتمة جدا" في ظل عدم وجود غذاء أو إمدادات طبية ومع دخول الشتاء، بالإضافة إلى هجوم شرس بشكل متزايد تشنه القوات السورية وحلفاؤها. وأضافت مصادر أن الطائرات الحربية التابعة للنظام واصلت قصفها لحلب في مسعى جديد من دمشق لاستعادة السيطرة على المدينة بأكملها.
قتلى إيران
بلغ عدد القتلى الإيرانيين في سورية نحو 3 آلاف عنصر، وذلك حسب الصور التي نشرتها طهران في مدينتي النجف وكربلاء بالعراق أثناء طقوس شيعية وبهدف تأجيج الطائفية.
وزجت إيران بمقاتليها في سورية منذ اندلاع الثورة عام 2011 دفاعا عن نظام بشار الأسد ولمنع سقوطه.
وأعلنت قوات التعبئة "البسيج" في طهران أنها تمكنت من إلصاق 3 آلاف صورة لقتلى إيرانيين على طريق كربلاء والنجف تذكارا لهم، وهو الطريق الذي يمر منه آلاف الزوار مشيا على الأقدام في أيام "الأربعين الحسينية".
محيط دمشق
ذكر شهود أن العنف تصاعد أيضا في دمشق ومحيطها حيث قصفت قوات النظام المشارف الشرقية للمدينة التي تقع تحت سيطرة المعارضة بعنف، وأطلق مقاتلو المعارضة صواريخ على وسط المدينة الذي تسيطر عليه الحكومة. وفي الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، أحصى مرصد حقوق الإنسان مقتل 22 مدنيا، بينهم عشرة أطفال خلال 24 ساعة جراء القصف المدفعي والصاروخي والجوي على مدن عدة بينها دوما وجسرين وسقبا. كما قتلت امرأة وأصيب ثلاثة آخرون جراء سقوط قذائف على أحياء في دمشق. وأفادت مصادر في إدلب باستهداف طائرات حربية روسية لعدة مناطق بينها مدينتا سراقب وجسر الشغور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.