الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة بريطانية تسوق القط العسيري عالميا وتأسيس مدرسة بأبها
نشر في الوطن يوم 05 - 04 - 2016

تسارعت خطوات تسويق فن القط العسيري عالميا، وذلك بعد اجتماع 15 سيدة وفتاة من الفنانات التشكيليات والمهتمات بالتراث والقط العسيري، بممثلي مؤسسة "جبل التركواز" البريطانية غير الربحية والمعنية بالتراث، والتي تضم خبراء في العناية بالتراث وحفظه وترميمه تطويره.
وضم الوفد الذي التقى الفنانات في "متحف فاطمة" أمس بأبها، وهو المتحف الخاص بفنانة القط العسيري فاطمة فايع، الخبير الدولي في الفن الإسلامي ومستشار المؤسسة عبدالكريم كرايتز، والمدير العام للمؤسسة الأكاديمية في الفن الإسلامي والفن المعماري الدكتورة "تاليا كيندي". حيث جلب عبدالكريم كرايتز فرشا مصنوعة من المواد الطبيعية ومن شعر السنجاب من الهند، إضافة إلى خامات مختلف الألوان من الصخور والنباتات والفاكهة، و25 لونا مستخرجا من المواد الطبيعية لتتماشى مع المواد الطبيعية الأصيلة المستخدمة سابقا في القط العسيري. وقال زوج الفنانة فاطمة فايع الباحث في التراث علي مغاوي ل"الوطن": إن هذا الاجتماع هو الثاني مع ممثلي المؤسسة وسبق ذلك زيارة لوفد من المؤسسة إلى منطقة عسير برفقة مصممين عالميين من ضمنهم "فلري وسبيستيانو"، وهما من مصممي الفنادق في العالم، وتم اطلاعهم على الفنون القديمة والحديثة بمنطقة عسير.
استثمار ربحي
نقل مغاوي في حديثه ل"الوطن" عن الدكتورة تاليا كيندي تأكيدها أنهم نظروا في تفاصيل التراث السعودي ووجدوا أن فن القط من أهم الفنون التي جذبتهم لأنه قابل للتطوير وبالتالي يمكن تسويقه وهذا التسويق سيعود بأرباح مادية على كل النساء اللاتي يشتغلن بهذا الفن. وأضاف "أهالي منطقة عسير وأنا شخصيا كمهتم بالتراث وباحث حول التراث لا يعنينا كثيرا أن نعيد الناس إلى حقبة من التاريخ مضت لكننا نريد أن نبث الحياة في هذه الثقافة الفنية التي بلا مبالغة أدهشت كثيرا من المهتمين العالميين حتى في الفن المفاهيمي المعاصر، وبالتالي نحن نستعيد الأذهان أكثر من أننا نريد أن نوقف التطور".
لا ننتظر الدعم
لم تقتصر خطوات الاهتمام بهذا الفن العريق على الورش التدريبية والمعارض بل تطور الأمر إلى تأسيس مدرسة فنية للقط العسيري. وكشف مغاوي في حديثه ل"الوطن" أنه قرر هو وزوجته الفنانة فاطمة فايع وبالتعاون مع الفنانة جميلة ماطر إنشاء مدرسة للقط تنطلق من مرسم فاطمة الذي يعتبر النواة لهذه المدرسة.
وقال: لن أقول أننا بحاجة لدعم من أي جهة ولكننا نؤسس ونجتهد لن نتوقف ومجال الدعم لمثل هذه الثقافات في مجتمعنا أحيانا على المستوى المالي أو المؤسساتي أو الفردي ليس كبيرا، حيث يعتقد البعض أن من يبدأ مشروعه بقناعاته هو يبحث عن ربحية خاصة ولكن أنا وفاطمة فايع وجميلة ماطر ليس ذلك موضوعنا، إنما موضوعنا كيف نحافظ على تلك الثقافة وننشرها في منطقة عسير ثم المملكة، وكيف نحميها من الذين شوهوا فن القط باستنساخه بلا روح في أماكن لا تليق وبشكل وظيفي تعبث فيه العمالة دون أن يلتفت لذلك جهة ولا شخص ولكنه مكلف ماديا بما لا نستطيع ومن كان يعتقد أننا ننتظر أي مؤسسة حتى من الإدارات الحكومية التي نوقرها مثل البلدية وجمعية الثقافة والفنون ولنادي الأدبي، أن تدعمنا فنحن لن نطلب من أحد لكننا لن نمنع مبادرة ولا جهدا ولا دعما من أحد كذلك، وهذه المدرسة ستصبح أكاديمية فنية كبرى في منطقة عسير وكبرى جدا بإذن الله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.