فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يقف على سير العمل في قطار الحرمين وإنجاز %85 من المشروع
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2015

يقف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، اليوم ميدانيا، على سير العمل في قطار الحرمين والمحطات الملحقة به في العاصمة المقدسة وجدة، بعدما انتهت معظم مراحله، حيث من المتوقع أن ينتهي العمل فيه ويسلم بعد عام من الآن.
11 محطة كهرباء
أكدت مصادر ل"الوطن" أن نسبة الإنجاز في المشروع نحو 85% خاصة بعد تسلم مشاريع محطات الكهرباء البالغة 11 محطة تحويل، بقيمة 1.980 مليون ريال، والعمل يتسارع ليتم تسليمه قبل موعده المحدد، حيث من المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى رابغ في العام المقبل 2016 وتسليم مرحلته الثانية في 2017 والتي تبدأ من رابغ إلى مكة المكرمة مرورا بمحافظة جدة.
مواصفات موحدة
شركة الكهرباء انتهت من تنفيذ 11 محطة تحويل لتشغيل مشروع قطار الحرمين موزعة على مناطق من المدينة المنورة ومرورا برابغ والمدينة الاقتصادية وجدة وحتى مكة المكرمة، وتبلغ قيمة المشروع مليارا و980 مليون ريال، ونفذت المشروع شركة "سمينس" العالمية بمواصفات عالية جدا وموحدة لجميع المحطات، حيث بلغت كلفة إنشاء محطة التحويل الواحدة 180 مليون ريال. وقد تم تزويد كل محطة ب3 محولات يتم تشغيل 2 منها والآخر في وضع الاستعداد في الحالات الطارئة، ويبلغ جهد الكهرباء 13.8 كيلو فولت.
توسعة الخطوط
يمثل مشروع قطار الحرمين السريع أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى، إذ صدرت الموافقة الكريمة على أن يتم تنفيذه كمشروع حكومي بتمويل من الصناديق المتخصصة، ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم (43) وتاريخ 17/2/1431 القاضي بقيام صندوق الاستثمارات العامة بإبرام عقود الخدمات والأعمال لمشروع قطار الحرمين السريع.
5 محطات
يضم مشروع قطار الحرمين 5 محطات رئيسية، الأولى محطة الرصيفة في مكة المكرمة، وتعد الأضخم من حيث الأعمال والقيمة التعاقدية، والثانية محطة السليمانية بجدة، وتأتي في الدرجة الثانية من حيث المساحة والقيمة التعاقدية، والثالثة محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والرابعة محطة المدينة المنورة وتقع على طريق الملك عبدالعزيز وعلى حدود مدينة المعرفة، أما المحطة الخامسة فقد صدر التوجيه بإنشائها في مطار الملك عبدالعزيز الجديد.
تزايد عدد الحجاج
يعتبر مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات، من أهمها تنامي أعداد المركبات ومستخدمي الطرق وكثافة حركة السير الناتجة عن ذلك داخل وبين المدن، إضافة إلى تزايد عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة وفي مواسم العطل والإجازات.
إدارات خدمية
تحوي المحطات كل الخدمات من مساجد ومطاعم وإدارات خدمية ودورات مياه، وقد صممت وفق أعلى المعايير والمواصفات الدولية، إضافة لمهابط للطائرات ومواقف للسيارات، ومعابر مخصصة لمرور الجمال والدواب على طول المسار، كما تم إنشاء مصدات وحوائط استنادية للخرسانة المسلحة لحماية مسار القطار والمناطق التي يخترقها داخل النطاق العمراني والمناطق المزدحمة عطفا على أنه يوفر خدمة الواي فاي مجانا للركاب في كل الدرجات وعلى كامل المسار، وتم وضع محطات تقوية لشبكات الاتصال على كامل المسار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.