إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروايات توزع أصول الهلاليين بين الطائف وعسير
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2015

تواصل الجدل بين بعض المؤرخين من جهة، والمنتسبين إلى قبيلة بني هلال من جهة أخرى، على خلفية تأكيد باحثين أن الهجرة الشهيرة للقبيلة التي أطلق عليها "الهجرة الهلالية" لم تبقِ منهم في الجزيرة العربية، وخصوصا على أراضي المملكة، إلا القليل جدا، وهو ما ينفيه من يرون أنهم أحفاد بني هلال الذين يتوزعون على عدة أماكن في الطائف وتربة التابعتين لمكة المكرمة، ومحافظة البرك التابعة لمنطقة عسير.
"الوطن" طرحت تساؤلات على بعض الباحثين منها: أين هم أحفاد بني هلال؟ وهل ما يتداول من روايات عنهم صحيحة أم أنها أساطير؟ فالقائلون بأنهم سكنوا جنوب الطائف يزعمون أن قبر "أبو زيد الهلالي" في منطقة "السر" جنوب المحافظة من شواهد روايتهم، أما القائلون بأن موطنهم محافظة "تربة"، فلهم شواهد أخرى.

مازال الجدل بين بعض المؤرخين من جهة، ومن ينتسبون إلى قبيلة بني هلال من جهة أخرى، وذلك على خلفية تأكد بعض الباحثين أن الهجرة المشهورة للقبيلة والتي أطلق عليها "الهجرة الهلالية" لم تبق منهم في الجزيرة العربية، وخصوصا على أراضي المملكة إلا القليل جدا، وهو ما ينفيه من يرون أنهم أحفاد بني هلال الذين يتوزعون على عدة أماكن في الطائف وتربة التابعتين لمكة المكرمة ومحافظة البرك التابعة لمنطقة عسير.
"الوطن" طرحت تساؤلات على الباحثين منها: أين هم أحفاد بني هلال؟ وهل ما يتداول من روايات عنهم صحيحة أم أنها أساطير؟ فالقائلون إنهم سكنوا جنوب الطائف يزعمون أن قبر "أبو زيد الهلالي" في منطقة "السر" جنوب المحافظة من شواهد روايتهم، ولديهم من القصص والروايات المدعمة بالأشعار ما يدعم روايتهم، أما القائلون إن موطنهم محافظة "تربة"، فلهم شواهد أخرى منها وجود بعض الجبال التي تحمل أسماءهم، إضافة إلى أن بعض المؤرخين أوردوا في كتبهم أن الموطن الأخير لبني هلال كان في محافظة تربة، بينما هناك من يرى أن ديارهم في شمال الطائف.
روايات تنسب لهم غير صحيحة
بنو هلال قبيلة كبيرة وانتشارها واسع في الجزيرة العربية، ولكن مقرها في حرة بني هلال التي تقع شرق تربة، وهناك روايات تنسب لهم كل شيء، وخاصة بعض الآثار القديمة، وهذا غير صحيح.
وكما أعرف هنا من بني هلال من اندمج في قبيلة البقوم، والحرة الخاصة ببني هلال تسمى الآن حرة البقوم، وهذا أمر موثق ولا شك فيه. أما السدود المذكورة أنها لبني هلال في بني سعد، فهي ليست لهم كونها بعيدة جدا عن أماكن تواجد بني هلال الأساسية.
وأعتقد أن أسباب الرحيل ثلاثة، منها الجفاف في المراعي، والحروب بين القبائل في الجزيرة العربية، والذين رحلوا إلى مصر والمغرب وجدوا حياة تختلف عما في الجزيرة العربية ولم يعودوا.
محمد بن ماجد بن غنام
باحث ومؤرخ من تربة


من هم بني هلال ؟

بنو هلال بطن من بني عامر من هوازن، وكانت ديارهم وادي تربة وحضن وما حولها شرق الطائف، وحينما جاء المعز الفاطمي استقدم كثيرا من قبائل العرب إلى الشمال الأفريقي لحرب الزناتي خليفة لأنه كان ظالما ومسيطرا على الوضع هناك، وكان لهم النصر والتوفيق، ورحل أكثر بني هلال إلى هناك ومعهم بنو سليم وهذيل وقبائل أخرى، واستقر أكثرهم هناك ولم يعد منهم أحد.
أين أحفادهم ؟


أحفادهم رحلوا ولم يبق منهم أحد في "تربة" و"حضن" إلا قبيلة "البقوم"، وهناك جبال يقال إنها جبال بني هلال، ولكن لا علاقة لها ببني هلال، واستقروا واستقرت معهم اللغة العربية في الشمال الأفريقي، وليس هناك باحثون تحدثوا عن تفاصيل بني هلال حسب علمي إلا "ابن خلدون" في تاريخه.
محمد منصور الشريف

لم يجبروا على مغادرة الجزيرة العربية

• مخطئ من يظن أن قبيلة بني هلال الهوازنية أجبرت على الخروج من الجزيرة العربية في تغريبتهم إلى المغرب العربي
• صيت القبيلة وبطولاتها جعلت المعز لدين الله الفاطمي يستضيفها في مصر حسب ابن خلدون فأقاموا في القاهرة
• المقربون من الحاكم الفاطمي شعروا بخطر الهلاليين، فأشاروا عليه أن يقطعهم الصعيد
• رحلوا إلى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وكانوا يتحركون ككيان موحد له أنظمته وقوانينه
• بنو هلال لم يرحلوا جميعا إلى مصر، بل بقي بعضهم في الجزيرة العربية، فمنهم القبيلة الشهيرة التي تقيم حاليا في (جبل عفف) شرق محافظة الليث
• منهم قبائل بني هلال البرك في منطقة البرك جنوب محافظة القنفذة
• هناك بيوت صغيرة انتسبت إلى قبائل كبيرة كبني هلال غامد، وبني هلال حرب في وادي الصفراء
• بعض المؤرخين يرى أن "بني رياح" من قبيلة البقوم أيضا ينتمون إلى بني هلال، وربما في منطقة القويعية بيوت صغيرة أيضا منهم
• نسبة القبائل الهلالية الباقية في السعودية إلى قبيلة بني هلال التي هاجرت إلى المغرب العربي، تبقى رهينة النسبية والظن.
• المسألة تحتاج إلى بحث أعمق من المؤرخين وعلماء الآثار، لأن غياب المعلومة المكتوبة والموثقة يسبب اضطرابا في الروايات
أحمد الهلالي
كاتب ومحاضر بجامعة الطائف


مواقع أحفادهم غير معروفة بدقة
• هناك من ذكر أن الهلاليين يعودون إلى أصول أزدية، وأنهم كانوا بين تهامة والحجاز، والبعض الآخر قال إنهم من هوازن وإن قاعدتهم كانت في "حفر كشب" بنجد ولهم فروع في الحجاز
• مؤرخون يرون أن اشتداد القحط على الجزيرة العربية بين القرنين الثالث والرابع الهجريين، أخرجهم في هجرة جماعية كبيرة إلى الشمال ثم دخلوا مصر
• كثر عددهم خلال مئات السنين حتى أصبحوا 40 ألف فارس
• اضطر حاكم "الفسطاط" في مصر إلى حربهم وتهجيرهم إلى شمال أفريقيا
• انتشروا في بلاد ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وبقي منهم بقية في مصر حتى اليوم
• لاشك أن لهم بقايا في الجزيرة العربية لكنني لا أعرف بالضبط أين هم؟ مع أن هناك عشائر هلالية اليوم في تهامة وسراة زهران تنتسب إلى قبائل أخرى أكبر منها
• قصة أبي زيد الهلالي وقبره من المحكيات، وأنا لا أستطيع أن أجزم بأن قبره في الملعب جنوبي الطائف
• ما ينسب للهلاليين من أساطير نتاج خيال واسع عند العرب ومحاولات لتفسير ظواهر يستعصي عليهم فهمها
حماد بن حامد السالمي
كاتب وباحث من الطائف

الحرة موطنهم في البرك
• بنو هلال سكان محافظة البرك وحرة بني هلال في ساحل عسير هم أحد أفرع قبيلة بني هلال المشهورة
• بعد ما يعرف (بتغريبة بني هلال) انتشرت أفرع الهلاليين، وقسم منهم سكن سواحل تهامة على ضفاف البحر الأحمر في محافظة البرك
• "حرة بني هلال" في البرك أبرز الدلالات على صحة نسب قبيلة الهلاليين التي تسكن البرك إلى القبيلة الأم
• ديار قبيلة هوازن، وبنو هلال بن عامر بطن منهم، امتدت إلى مكان يسمى "بوزن قرد"، وهو بين ذهبان وحلي
• ينتشر بنو هلال في البرك على مساحة جغرافية كبيرة، يحدها شمالا قبائل الصوالحة وبنو ذيب وغربا قبيلة المنجحة فيما يحدهم شرقا جبال الحجاز وغربا البحر الأحمر
عبدالرحمن آل عبده
باحث ومؤرخ من البرك


أساطير تنسب لهم في المجتمع المحلي

• طول الأجساد وضخامتها.
• القوة الخارقة والقدرة على فرك الحجارة الصلبة
• شجاعة فرسانها
• بناء عدد من السدود بالحجارة الضخمة التي تثبت القوة الخارقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.