"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض مرئية تكشف العلاقة بين القصة والسينما في مهرجان الباحة
نشر في الوطن يوم 22 - 10 - 2015

"شكرا أدبي الباحة"، هكذا اختصر القاص الدكتور مبارك الخالدي غضبته تجاه نادي المنطقة الشرقية الأدبي، ذاكرا أنه قبل ثلاث سنوات خلت أعد هو والقاص عبدالله الوصالي مقترحا وبرنامج مهرجان للقصة القصيرة يقام سنويا في فبراير "اليوم العالمي للقصة القصيرة"، وقدمه إلى أدبي الشرقية كمشروع شراكة مع "ثقافة وفنون" الدمام التي كان يديرها الخالدي، لكن مجلس إدارة الشرقية رفض المقترح. وتابع الخالدي عبر صفحته في الفيسبوك "همس لنا عضوان كبيران في المجلس بأن مجلسهما لم يوافق لسبب أن القصة فن انحسر عنه الضوء ولم يعد في منطقة التغطية لاهتمام القراء والنقاد، فالزمن زمن الرواية".
الخالدي قال "لن أعلق على تبرير مجلس أدبي الشرقية وموقفه من القصة القصيرة، وأكتفي بوضع باقات من ورود الشكر على عتبات أبواب أعضاء مجلس أدبي الباحة على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في إعادة القصة إلى الضوء وإلى مركز منطقة التغطية". ويشارك الخالدي ضمن عدد من المشتغلين بدراسة القصة على مستوى الوطن العربي بمهرجان القصة القصيرة والقصيرة جدا، الذي ينظمه نادي الباحة الأدبي منتصف الأسبوع المقبل بفندق قصر الباحة غولدن توليب، بورقة تبحث في العلاقة التبادلية بين الأدب والسينما، منطلقا من عام 1910 الذي شهد أول استثمار للنص الأدبي من خلال قصة للكاتب الأميركي بيتر كان، الذي كان أول كاتب قصة يتقاضى عائدا ماديا من الإنتاج السينمائي، وفتح الطريق كما يقول الخالدي للآخرين. ورقة الخالدي التي ستتضمن عرضا مرئيا منتقى من مجموعة أفلام عالمية، اعتمدت على القصة القصيرة، تتطرق أيضا لعودة المنتجين إلى الماضي وإنتاج أفلامهم بالاعتماد على نصوص كتاب راحلين من رموز القرن ال19، كحيلة للهرب من دفع مقابل مادي للكتاب، وكيف أدى ذلك إلى إعادة اكتشاف "إدغار الآن بو" أحد أهم كتاب القصة في أميركا.
عام القصة
وإلى جانب الخالدي يحضر عدد من الأكاديميين بأوراق أخرى حول القصة القصيرة، منهم الدكتور حسين المناصرة ب"ورقة علمية في فضاءات القصة القصيرة". والدكتورة كوثر القاضي بورقة عنوانها "الموروث الحكائي في القصة القصيرة مقاربة في تجارب قصصية من الباحة"، والدكتور عبدالحق هقي بورقة عن القصة في الفضاءات التفاعلية، إضافة إلى الدكتورة أميرة الزهراني، والدكتورة الريم الفواز، والدكتور حسن النعمي.
وفيما أوضح رئيس نادي الباحة الأدبي حسن محمد الزهراني أن ناديه يحتفي بوجود قرابة مئة قاص وقاصة وعدد من الرواد والنقاد في فن القصة، وصف القاص خالد اليوسف الحدث بأنه "عام جديد يهل ببشائره على فن القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت الأندية الأدبية: الباحة، الرياض، مكة المكرمة، أن هذا العام هو عام القصة القصيرة في السعودية، من خلال: مهرجان القصة القصيرة في الباحة، دورة ملتقى النقد في الرياض حول القصة القصيرة، جائزة نادي مكة المكرمة حول الإنتاج القصصي للكتاب السعوديين"، متسائلا "هل تنضم إليهم الأندية الأخرى؟ وتعلن عن تنظيم يليق بهذا الفن الراقي، والفن الذائع الراسخ في سماء الإبداع العالمي؟ آمل أن تنفض غبار الإهمال وتقيم أي شيء يرفع من قيمة القصة القصيرة، ويضعها في مكانها الكبير؟".
إصدارات الأندية الأدبية للقصة 2014
أدبي أبها 5 مجموعات
أدبي الدمام 4مجموعات
أدبي مكة 3 مجموعات
الباحة ونجران والأحساء وجدة مجموعتان لكل ناد
عرعر وجازان والمدينة مجموعة واحدة لكل ناد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.