"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمرد يرفض مبادرة الشرعية
وزير الدائرة المحلية اليمني: موقفهم لم يفاجئنا لحرصهم على الإرهاب
نشر في الوطن يوم 24 - 08 - 2015

فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن قيادة التمرد الحوثي رفضت المبادرة التي تقدمت بها الحكومة الشرعية أخيرا عبر المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أوضحت مصادر داخل الحكومة أن الرفض كان متوقعاً، وأن الجماعة المتمردة لم تعرف في تاريخها غير التعنت.
وقال وزير الدائرة المحلية، عبدالرقيب فتح، إن رفض الحوثيين لمبادرة الحكومة كان متوقعا، وأضاف في تصريحات إلى "الوطن": "كنا نتوقع هذا الرفض، لأننا اعتدنا على التعنت من جانب الانقلابيين، وأشير هنا إلى أن الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، أطلقت خلال الفترة المفترة الماضية عددا من المبادرات، سواء في موضوع الهدنة الأولى أو الثانية أو الثالث، ولكنها جميعا قوبلت بالرفض والتجاهل، وهذا الموقف يؤكد بوضوح عدم اهتمامهم بتذليل المعاناة التي يقاسي منها الشعب اليمني، ولا مبالاتهم بالجهود المخلصة المبذولة لتجنيبه الحرب وويلاتها من حيث المبدأ، وبذلك فهي لا تعترف بالشرعية الدولية والإقليمية، والمبادرة الأخيرة كانت فرصة لكي تعطيهم حكومة الكفاءات فرصة التراجع عن خطئهم الكبير، والبدء في تنفيذ القرار 2216، ولكن المعلومات المتواترة لدينا تؤكد رفضهم لكل تلك الجهود والمبادرات".
مخرج حقيقي
ومضى فتح بالقول إن المبادرة الأخيرة التي قدمتها الحكومة إلى مبعوث الأمين العام إلى اليمن، ولد الشيخ، كانت تمثل مخرجا حقيقيا وفرصة لإخراج اليمن من الحرب، ولكن الانقلابيين لم يتجاوبوا معها، وقال "حرصا على مصالح الشعب اليمني فإن المبادرة تضمنت اقتراح هدنة إنسانية، وإيقاف الحرب لمدة 15 يوما، يمكن أن تتطور إلى هدنة دائمة إذا التزم الطرفان، إلا أن الإشكالية الرئيسة تمثلت في أن الحكومة تتعامل مع قوى ليست حريصة على الشعب اليمني، ولكننا لا نريد هدنة تؤدي إلى المزيد من العنف لشعبنا، ولا نريد حوارا فارغا من المضمون كما يسعى له صالح والحوثي، بل نريد التأكيد على الحوار وفق الضوابط المتفق عليها، ووفق المبادرة الخليجية، وقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216"، واستطرد قائلا "المطالب التي تقدمت بها الحكومة هي نفس المطالب السابقة، لكن الجديد هو هدنة ال15 يوما، على أن يرافقها انسحاب الحوثيين من المدن الرئيسة، وتسليم السلاح، والاعتراف بالشرعية، والقبول بتنفيذ مطالب المجتمع الدولي الإقليمية والدولية".
التمسك بالشرعية
ووصل ولد الشيخ أمس إلى العاصمة العمانية مسقط، للقاء وفدي الحوثي، وحزب المخلوع صالح. حاملا مجموعة شروط للحكومة اليمنية لوقف الحرب، تسلمها من الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، خلال لقائهما في الرياض.
وكان هادي قد استقبل ولد الشيخ مساء أول من أمس، وسلمه مصفوفة نقاط تمثل وجهة نظر الحكومة والسلطة الشرعية، من خلال وضع آلية تنفيذية لتطبيق القرار 2216، وذلك خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، خالد بحاح. كما جرت مناقشة مستجدات الوضع في اليمن وآفاق السلام المرتكزة على قرار مجلس الأمن رقم 2216. وأطلع الرئيس هادي المبعوث الأممي على الانتهاكات المستمرة والعدوان الهمجي المسلح الذي تقوم به ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ضد المدنيين الأبرياء في عدد من المدن والمحافظات. وأكد على سعي الدولة لتحمل مسؤوليتها في حماية أبناء الشعب اليمني، ووضع حد لمنطق القوة والسلاح والانتصار لإرادة الشعب والإجماع الوطني المرتكز على الإسناد الإقليمي والدولي المتمثل بالقرارات الأممية ذات الصلة. ونوه الرئيس هادي بجهود ولد الشيخ التي يبذلها في إطار العمل الجاد لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، خاصة القرار 2216.
بنود المبادرة
• هدنة إنسانية لمدة 15 يوما
• انسحاب التمرد من المدن
• إعادة الأسلحة المنهوبة
• إطلاق سراح جميع المعتقلين
• عدم إعاقة جهود الإغاثة
• احترام القانون الإنساني
• تطبيق القرار الأممي 2216
• بدء الحوار وفق مرجعيات الحوار الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.