تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكافحة كورونا من العالمية إلى المحلية
لا تتوافق مع بيئات مدرسية مزدحمة تفتقد المقومات الصحية والتهوية
نشر في الوطن يوم 21 - 08 - 2015

عممت وزارة الصحة أمس باعتماد تجربة صحة الرياض تجاه كورونا في جميع مناطق المملكة، بعد النجاح الذي تحقق في إجراءات محاصرة الفيروس، وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت بتجربة المملكة في مكافحة كورونا عام 2013، وطالبت بتطبيقها عالميا، ومنذ ذلك العام وحتى 2015 بلغ عدد الإصابات 1128 في حين توفي 485. وما بين عامي 2013 و2015 بلغ عدد الإصابات 1128 إصابة و485 وفاة.
في الوقت الذي تحاول وزارة الصحة احتواء انتشار فيروس كورونا الأخير في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، استعاد منسوبو التعليم، الذين يعودون فعليا إلى مدارسهم الأسبوع المقبل، ذكرياتهم حول تحرك وزارتهم تجاه مواجهة أنفلونزا الخنازير قبل ستة أعوام، وذلك في ظل غياب المتخصصين الصحيين عن المدارس حتى خلال العام الدراسي الجديد، عدا الاستعانة ببعض المعلمين للقيام بعمل المرشد الصحي في أضيق الحدود.
تطمينات وغضب
واستبق وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل التحركات الفعلية على أرض الواقع في المدارس لمواجهة خطر الفيروس، بتوجيه رسالة عبر حسابه في "تويتر" للمجتمع بأن وزير الصحة خالد الفالح أكد له أهمية عدم القلق مع التوعية والوقاية ضمن خطة وزارة التعليم من الفيروس.
لم تلق تغريدة الدخيل ترحيبا أو قبولا لدى كثير من المعلقين عليها، حيث تلخصت ردودهم بتساؤلهم عن كيفية الاستجابة لوزارة الصحة وهي لم تنجح حتى الآن في محاصرة الفيروس داخل مستشفيات الرياض. وذكر بعضهم أن رسالة التطمينات هذه لا تتوافق مع بعض البيئات المدرسية المزدحمة بعدد الطلاب، خاصة المباني المستأجرة التي غالبا لا تتمتع بمقومات صحية أو تهوية، إضافة إلى ضعف قدرة الطلاب، خاصة بالمرحلة الابتدائية في وقاية أنفسهم داخل مدارسهم، في وقت يعود طلاب وطالبات تلك المدارس من مناطق مختلفة بعد تمتعهم بإجازتهم الصيفية، ما قد يعرضهم للتقلبات الجوية، فيما طالبت المغردة الدكتورة هيا السمهري وزير التعليم بإعطاء مديري المدارس مزيدا من الصلاحيات غير المشروطة للتعامل مع الحالات في مدارسهم.
العيادة المدرسية
ويأتي خطر الفيروس في العام الدراسي الحالي في وقت أكد فيه وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل أخيرا أن الوزارة تتأهب لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العيادة المدرسية الصحية في المدارس، وذلك بواقع 4800 عيادة مدرسية في جميع مدارس المناطق والمحافظات بالمملكة، وذلك بمبلغ إجمالي قدر ب63 مليون ريال، حيث يبدأ تطبيق المشروع في المدارس المنفذة لبرنامج المدارس المعززة للصحة إن لم تكن بها عيادة مدرسية قائمة والمجمعات المدرسية الحكومية والمدارس التي يزيد عدد طلابها على 300 طالب والمدارس ذات المباني الحكومية ثم المستأجرة.
ويأتي دور وزارة التعليم في جانبين استراتيجيين، هما التوعية بالمرض في إطار العمل التربوي في مدارس التعليم العام، وكذلك أساليب الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس الخطير، كون الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة أركانا أساسية في العمل التربوي وسلامتهم مطلب رئيس، ما يستوجب العمل على توفير طرق السلامة والوقاية.
وتوقعت مصادر ل"الوطن" أن يتم خلال الأيام المقبلة تجهيز مدارس التعليم العام بكل المستلزمات من تجهيزات مدرسية لمواجهة الفيروس، من معقمات وأدوات صحية في المدارس، والتأكيد على دور العيادات الصحية، إضافة إلى الاهتمام بالنظافة المستمرة داخل المدرسة.
تفش مخيف
إلى ذلك، سجلت الرياض أمس عشر إصابات جديدة بالفيروس لمواطنين، ستة رجال وأربع نساء ليرتفع عدد الذين أصيبوا بالمرض منذ بداية شهر ذي القعدة الجاري إلى 36 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات في الفترة نفسها تسع وفيات، ثماني منها حدثت في الرياض وأخرى في أبها.
ورجحت مصادر "الوطن" أن تكون كل الإصابات الجديدة قد حدثت في مستشفى الحرس الوطني الذي شهد إصابة العشرات بالفيروس في ظل أنباء تشير إلى وجود أعداد من المصابين لم تشر إليها وزارة الصحة، وذلك حتى إتمام الفحوصات اللازمة للمخالطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.