رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغريدة عنصرية وتأخر الوثائق يشغلان جامعتين
أزمة وثائق طلاب الشمالية تنتهي بالتهديد
نشر في الوطن يوم 08 - 06 - 2015

من الجنوب إلى أقصى الشمال، انشغلت جامعتا نجران والحدود الشمالية بقضيتين منفصلتين، ففيما تحقق الأولى في تغريدة وصفت ب"العنصرية" كتبها أحد المنتسبين إلى الجامعة منذ أكثر من عامين، تواجه الثانية اتهامات من خريجيها بتعطيل تسليمهم وثائقهم، ما قد يفوت عليهم فرصة التسجيل في برنامج "جدارة" أو الالتحاق بالكليات العسكرية في 30 شعبان الجاري.
وفي حين كان الصمت سيد الموقف من إدارة جامعة الحدود الشمالية التي يتهمها خريجوها بالتعامل مع مطالباتهم ب"سلبية"، قال المتحدث باسم جامعة نجران حسن آل عامر إنهم يحققون في صحة نسبة التغريدة مثار الجدل إلى أحد منسوبيها، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
تحقق جامعة نجران حاليا في تغريدة وصفت ب"العنصرية" كان نشرها أحد المنتسبين إليها في حسابه بموقع "تويتر".
ووفقا لتصريح المتحدث الرسمي للجامعة حسن آل عامر، فإن التغريدة منسوبة لأحد العاملين في الجامعة وهو مبتعث الآن، وحملت إثارة للنعرات العنصرية، ومن خلال التحقيقات الأولية تبين أنها نشرت منذ أكثر من عامين، وتم استغلالها من آخرين من خلال إعادة تغريدها في هذه الأيام. وأضاف "الجامعة تحقق حاليا في صحة نسبتها إلى المبتعث المعني، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، موضحا أن الجامعة تؤكد في هذا السياق وقوفها ضد كل ما يمس اللحمة الوطنية ويثير النعرات.
ورصدت "الوطن" خلال اليومين الماضيين استياء المواطنين من تغريدة صاحب الحساب، إذ قال المواطن مسفر آل فطيح "إن صاحب التغريدة يعمل أستاذا في الجامعة فمن المفترض أن يحمل قناديل العلم للطلبة وإيصال رسالة سامية بين أفراد المجتمع بعيدا عن سموم العنصرية وتفكيك النسيج الاجتماعي".
واستغرب المواطن مهدي حمد المجرور صدور هذه التغريدة من شخص يعمل معلما، ومن المفترض أن يكون قدوة لطلابه، ويجب ألا يسهم في نقل إرث النعرات بين صفوف الطلاب، وزرع الفتن بين شرائح المجتمع، فالمعلم يُعد من أخطر الأصناف الوظيفية التي يتقبل منها الطلاب طرق التعليم، سواء الإيجابي أو السلبي.
يُذكر أن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل سبق أن وضع بصمته في محاربة العنصرية، وذلك من خلال تدخله في قضية المعلمة قينة الحزوبر التي نقلت من مقر عملها في مكة المكرمة لأسباب غير معروفة حتى الآن، ونشرت "الوطن" كامل تفاصيلها في عددها الصادر بتاريخ 24/ 4/ 2015، ووجه بالتحقيق فورا في حيثيات النقل وتفاعل عبر حسابه الرسمي بإطلاقه هاشتاقا يحمل عنوان #لا_للعنصرية_وشق_الصف.
إلى ذلك، أظهر مقطع فيديو متداول في شبكات التواصل الاجتماعي أمس خلافا بين جامعة الحدود الشمالية وطلابها الخريجين، الأمر الذي وصل بإدارة الجامعة إلى التهديد بطلب رجال الأمن لإخراج الطلاب من مبنى إدارة الجامعة بعدما حضروا لمقابلة مديرها، للمطالبة بوثائق تخرجهم المتأخرة بحسب تأكيدهم. "الوطن" تواصلت مع الطالب الذي صور مقطع الفيديو -تحتفظ الصحيفة باسمه- فأكد صحة ما جاء بالمقطع، مشيرا إلى أنه حضر مع عدد من زملائه الطلاب الخريجين لمقابلة عميد القبول والتسجيل بالجامعة للاستفسار عن سبب تأخر تسليم وثائق تخرجهم، والمطالبة بتوزيع الوثائق على الطلاب قبل إغلاق موقع "جدارة" وانتهاء التسجيل بالكليات العسكرية في 30 شعبان الجاري، إلا أن عميد القبول والتسجيل بالجامعة رفض إدخالهم إلى مكتبه، وطلب إنابة طالب واحد للتحدث عنهم. وأضاف: بعد نقاش مع الطالب الذي ظهر في المقطع، هدده العميد بطلب الأمن له ولزملائه، وأغلق مدخل العمادة عليه، قبل أن يفتح له أحد الموظفين. وأضاف الطالب أنهم بعد ذلك توجهوا إلى مكتب مدير الجامعة، وقابلوا المدير جميعا إلا أنه هددهم بالجهات الأمنية، واصفا إياهم بالكذابين. كما طالبهم بالخروج من مكتبه على حد وصف الطالب. "الوطن" حاولت الاستفسار من إدارة الجامعة ومتحدثها الرسمي حول صحة المقطع المتداول، إلا أن مدير الجامعة لم يرد، بينما وعد المتحدث الرسمي الدكتور مفضي الشراري بالرد بعد التواصل مع الجهة المختصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.