وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان..مقتل 10 جنود في اشتباكات "عرسال"
مصادر ل"الوطن": "حزب الله يبحث عن نصر وهمي ليعوض خسائره في القلمون مجلس الوزراء يجتمع اليوم لبحث التطورات الأمنية الخطيرة بالبلاد
نشر في الوطن يوم 04 - 08 - 2014

استمرت أمس الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش اللبناني ومسلحين سوريين من جبهة النصرة عند أطراف عرسال لجهة وادي رعيان، استخدمت خلالها القذائف والرشاشات الثقيلة، وارتفع عدد القتلى في صفوف الجيش إلى 10 جنود علاوة على فقدان 13 جنديا آخرون، فيما قتل 11 مسلحا على الأقل، خلال المواجهات التي اندلعت أول من أمس.
وأفرج المسلحون عن جنديين تم احتجازهما في وقت سابق مساء أول من أمس، في حين سعت قوات الجيش للإفراج عن 16 فردا من قوات الأمن الداخلي تم احتجازهم لدى مسلحي "النصرة"، الذين طالبوا بدورهم بالإفراج عن السوري عماد جمعة القيادي بجبهة النصرة الذي أوقفه الأمن اللبناني والذي تردد أنه مسؤول لواء فجر الإسلام وكان ينوي القيام بعملية إرهابية ضد الجيش اللبناني. كما حاول الجيش اللبناني استعادة نقطة عسكرية سيطر عليها المسلحون، علما بأنه استعاد بالفعل نقطتين في وقت سابق.
في غضون ذلك، قرر مجلس الوزراء اللبناني الانعقاد اليوم الإثنين لبحث التطورات الأمنية الخطيرة في عرسال، في وقت رفع فيه الجيش اللبناني وتيرة جهوزيته في كل المناطق اللبنانية. وأفيد عن توقيف الجيش لسبعة مسلحين في المنطقة الشرقية لعرسال، وتمكنه من تحرير جندي كان قد حوصر أول من أمس، في منطقة المصيدة التي تمت استعادتها، بينما أشار أهالي من المنطقة إلى وصول نحو 10 راجمات صواريخ لحزب الله إلى تخوم عرسال.
وتعهد الجيش في بيان ب"رد حاسم"، لمنع "نقل المعركة" من سورية إلى الأراضي اللبنانية، مؤكدا أنه "لن يسكت عن محاولات المسلحين الغرباء عن أرضنا وتحويل بلدنا ساحة للإجرام وعمليات الإرهاب والخطف والقتل".
وشهدت بلدة عرسال أمس حركة نزوح لأهاليها، إثر دخول المسلحين السوريين من جبهة النصرة وعصابات "داعش" إلى داخلها وحصول اشتباكات مع الجيش اللبناني في محيط مركزة قرب المهنية الرسمية، فيما طالب الأهالي بهدنة إنسانية لإخراج الجرحى.
وقالت مصادر ل"الوطن" إن "حزب الله يبحث عن نصر وهمي في عرسال من خلال استدراج عناصر "داعش" إلى الحدود وإشعال الجبهة الشرقية، عله يسكت الأصوات التي بدأت تعترض على المذبحة الدائرة بحق عناصره في القلمون والغوطة منذ انسحاب الميليشيات العراقية من سورية".
وكان الائتلاف الوطني السوري أصدر بيانا دان فيه الهجوم الذي نفذته مجموعة مسلحة على عناصر من الجيش اللبناني في منطقة عرسال. وأكد على ضرورة احترام سيادة الدولة اللبنانية واستقلالها واستقرارها، معتبرا أن مشاركة حزب الله في الصراع بسورية "خلقت حالة من الفوضى على الحدود اللبنانية السورية أغرت البعض بالسعي إلى انتهاك سيادة لبنان وزعزعة أمنه واستقراره".
وفي صيدا، ضرب الجيش اللبناني طوقا أمنيا حول بلدة عبرا، حيث أقام حواجز ثابتة ومتنقلة، كما انتشر في محيط مسجد بلال بن رباح. كما أقفل الجيش كل منافذ مخيم عين الحلوة، وعمل على تفتيش السيارات بدقة، كما قام بزيادة عناصره عند حاجز مدخل حي الطوارئ في تعمير عين الحلوة، حيث تتواجد مجموعات تكفيرية مسلحة.
وفي طرابلس ساد التوتر المدينة، وسمعت أصوات طلقات نارية، وكانت المدينة شهدت، منذ الواحدة من فجر أمس وحتى السادسة صباحاً تقريباً، اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين ملثمين استعملت خلالها الأسلحة المتوسطة والخفيفة. وتخوفت مصادر طرابلسية من اتجاه الأمور في المدينة نحو التصعيد بعد التوتر، فيما رأى الوزير السابق محمد عبدالحميد بيضون أن هناك مناخا في البلد يؤشر إلى أن معركة القلمون هي معركة يستدرج فيها "حزب الله" الجيش اللبناني، كما فعل في معركة عبرا. وقال: "موقفنا الأساسي أن الجيش غال وثمين لدرجة لا تسمح لأحد أن يغامر فيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.