القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرات "البولينج" تستهوي أصابع السعوديات
النساء يشكلن أكثر من نصف ممارسي اللعبة والإقبال العائلي "يتزايد"
نشر في الوطن يوم 11 - 12 - 2013

أن ترى شابا في إحدى صالات البولينج يقلب بين يديه الكرات الضخمة ليختار أفضلها وأثقلها، استعدادا لقذفها في المسار وإصابة ما يستطيع من العرائس الخشبية العشر المصطفة في نهاية المسار فهذا أمر عادي، لكن رؤية نفس المشهد ذاته لفتيات يخترن الكرات الثقيلة التي تزن بين 4-9 كيلوجرامات ويقذفنها بهمة كبيرة وسط حماس لا يقل عن حماس متابعي مباريات كرة القدم، فهذا يدل على أن مشهد "البولينج السعودي" أضاف لنفسه هواة جددا من الجنس الناعم، وبخاصة في أيام العطلة الأسبوعية، بحسب ما قاله وأكد عليه هواة اللعبة ل"الوطن" داخل صالات البولينج في جدة.
ففي إحدى صالات البولينج العائلية الشهيرة، تجتمع العائلات والأصدقاء والصديقات من هواة اللعبة الشهيرة، التي تعود بداياتها إلى 3200 عام قبل الميلاد، حيث كان يمارسها المصريون القدماء في صورة أشبه كثيرا بشكلها الحديث الآن. وقد أكد على هذه الحقيقة عالم المصريات الإنجليزي السير فلندرز بتري في ثلاثينات القرن الماضي، عندما اكتشف قبرا لطفل في مصر كان به كرة وأجسام شبيهة بعرائس البولينج، بما يجسد نسخة بدائية للعبة البولينج على صورتها التي نعرفها الآن، مما يجعل العمر الكلي للعبة يتجاوز 5 آلاف عام.
وتقول هاوية البولينج آلاء إنها "ذهبت مع أفراد عائلتها إلى صالة البولينج للمرة الأولى قبل بضعة أيام، واستغربت من ثقل الكرات وصعوبة حملها، وسألت نفسها إن كان يمكنها قذف تلك الكرة الثقيلة من أول المسار إلى آخره وإصابة أكبر عدد ممكن من العرائس الخشبية". وتعتبر الفتاة العشرينية أن "البولينج" لعبة سلمية تتميز بأنها غير قتالية وناعمة ليس بها إصابات أو احتكاك، وتتمتع بقدر كبير من التنافسية العالية.
ويوضح محمد عبداللطيف، الذي يذهب إلى صالات البولينج العائلية مع زوجته وطفليه بشكل دوري، أن اللعبة ليست حكرا على الرجال، وأنها تناسب كل المجتمعات، إذ يمكن أن تلعبها المرأة دون أن يؤثر ذلك على حجابها. كما أنها من الألعاب الخالية من التعصب الرياضي، على خلاف لعبة مثل كرة القدم، في حين أن من يحظى بأكبر عدد من ضربات "STRIKE" (إصابة كل الأجسام العشرة من الضربة الأولى) أو "SPARE"(إصابة جميع الأجسام من الضربة الثانية) هو من يفوز بالجولة.
وتوافقه زوجته بقولها: بالفعل اللعبة تخلصنا من التوتر، رغم وزن الكرات الكبير، ولكننا تعلمنا التحدي وإصابة الأهداف عن بعد، والاستمتاع بشكل أفضل بأيام الإجازة الأسبوعية. وبعد انتهاء اللعبة نفرح معاً بالفائز، ونعود إلى البيت وفي ذهننا تحسين الأداء في المرة القادمة. وتضيف: في البداية لم أكن أستطيع إصابة أي من الأجسام العشرة البيضاء في نهاية المسار، أما الآن وبعد مرور أشهر على الممارسة، تغير الوضع نحو الأفضل.
وكان من المشاهدات الملحوظة تحول البولينج إلى طقس اجتماعي- رياضي ذي طبيعة تنافسية لدى بعض الجاليات المقيمة في جدة، مثل الجالية الفلبينية، إذ تحضر العائلات بأكملها لممارسة الرياضة داخل الصالات، فيما تنظم بعض الجامعات المحلية والمدارس مسابقات تكون فيها الطالبات في طليعة المنافسة.
زاوية أخرى يقدمها الشاب الفلبيني علي، وهو موظف استقبال في إحدى الصالات تتعلق بالإقبال العائلي المتزايد على اللعبة أيام الخميس والجمعة والسبت، وهي أن نسبة "لاعبات البولينج" تصل إلى أكثر من نصف ممارسي اللعبة في الصالة، وهذا دفعنا إلى تخصيص 6 مسارات للعائلات و4 للأفراد.
وقال: إن الإقبال يزيد على اللعبة بشكل أكثر من السابق، بسبب تنافسية اللعبة وشدة التركيز المطلوبة فيها. كما أن شريحة الشباب الذكور مهمة بالنسبة لأصحاب صالات البولينج، خلال أيام العمل الأسبوعية، إذ إن العائلات لا تملك الوقت الكافي للعب خارج أيام الإجازات الأسبوعية أو المدرسية، وهو الأمر الذي يستطيع الشباب عمله بسهولة وإشغال صالات البولينج طوال أيام الأسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.