الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صبيا.. "الطالب المعنف" يتغيب عن مدرسة "الهيجة"
"إدارة التعليم" تحيل المعلم إلى التحقيق.. ويعترف: أردت معالجة "مشكلة الطالب".. وأخطأت في الأسلوب
نشر في الوطن يوم 28 - 11 - 2013

رغم ما واكب حادثة تعنيف طالب بمحافظة صبيا من ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي، نجحت "الوطن" بعد بحث مضن من العثور على مدرسة الفيصل الابتدائية بالهيجة بمحافظة صبيا التي شهدت فصول القصة، وذلك بعد استعانتها بأهالي القرية للعثور على مقر المدرسة، وكانت أول المفاجآت لفريق "الوطن" هي عدم وجود لوحة تعريفية خارجية للمدرسة أما الثانية فكانت منع مدير المدرسة "الوطن" من الدخول مشترطا الحصول على خطاب رسمي من إدارة التربية والتعليم بصبيا أولاً.

تحقيق
وأكد مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا أحمد بن علي ربيع أنه وجه بسرعة التحقيق مع معلم مدرسة الهيجة الابتدائية الذي قام بتصوير أحد طلابه موضحاً أن إدارته لن ترضى بمثل هذه التصرفات غير المسؤولة، مشدداً على معاقبة المعلم على تصرفه وفق ما تراه لجنة التحقيق التي تم تشكيلها أمس برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وباشرت المدرسة للتحقيق، وستتم موافاة وسائل الإعلام بالنتائج.
وأشار ربيع باعتزاز إدارته بمعلميها ومعلماتها وتذكرهم بعظم رسالتهم التربوية النبيلة التي تقتضي تعاملا تربويا إنسانيا رفيعا مع جميع الطلاب والطالبات والبعد عن كل تصرف أو تعامل لا يليق بالمعلم ورسالة.
"الوطن" زارت الطفل اليتيم المعنف محمد النجعي الذي فقد والده قبل نحو عامين في قرية المقبص فكان أول المرحبين بفريقها وعبر عن سعادته بالزيارة، وعند سؤاله عن سبب تغيبه عن المدرسة خلال اليومين الماضيين أجاب بالصمت وبدت عليه مشاعر الخجل إلا أنه قاطع ذلك الصمت بقوله "أنا أحب المدرسة وسأعود لزملائي بها قريبا.

مفاجأة مزعجة
كما التقت "الوطن" في منزل الطفل شقيقه الأكبر أمان النجعي وهو معلم بإحدى مدارس تعليم صبيا، موضحا أنه فوجئ أمس باستلام مقطع الفيديو عبر "واتس أب" من أحد أصدقائه الذي أظهر شقيقه الأصغر محمد في ذلك المشهد غير الإنساني، مضيفا أن ذلك أثار مشاعره وأصابه بصدمة كبير ليتصل بأحد معلمي المدرسة لسؤاله عما حدث فبين له عدم علمه بالمقطع المتداول. وأشار النجعي إلى أنه اجتهد في منع انتشار المقطع لتأكده من تأثيره السلبي على نفسية شقيقه، وقد تسبب له في إحباط بالفعل وردة فعل نفسية أدت إلى رغبته في عدم الذهاب إلى المدرسة مما سيؤثر على مستواه الدراسي.
وأكد النجعي أنه توجه أمس لمدير تعليم صبيا وتقدم بشكوى ضد ذلك المعلم طالب فيها بالتحقيق معه ومحاسبته حسب الأنظمة كون ذلك التصرف لا يقوم به تربوي واع - حسب قوله -. وبين النجعي أن المعلم الذي صور أخاه أبدى اعتذاره واعترف بخطئه محتجا بأنه كان يهدف إلى معالجة مشكلة مع الطالب لكنه أخطأ في اختيار الأسلوب.

بيئة تعليمية
وقال فارس خليل أحد أهالي قرية الهيجة: إن الكثير من الطلاب تأثروا من تداول ذلك المقطع المؤلم لأحد زملائهم مما جعلهم يتغيبون عن المدرسة خلال اليومين الماضيين.
وبين خليل أن مدرسة القرية مهملة إلى حد كبير من حيث مبناها المستأجر وغياب البيئة التعليمية عنها أسوة ببقية المدارس في القرى الأخرى، ودعا إدارة تعليم صبيا لضرورة الوقوف على الوضع ومعالجة جوانب القصور في المدرسة بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

صدمة نفسية
إلى ذلك بين استشاري الطب النفسي ومدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية بجامعة جازان الدكتور رشاد السنوسي ل"الوطن" أمس، أنه لابد من معرفة الدافع الذي جعل المعلم يتصرف هذا التصرف العجيب متسائلا هل هو بدافع الجهل أم الانتقام من موقف سابق أو غضب، وتساءل السنوسي هل يظن ذلك المعلم أن ذلك الأسلوب تربوي؟ وهل فكر في أن سلوكه ذلك هو نوع من التشهير والفضيحة للطالب بما يتضمنه ذلك من ألم نفسي له.
وأوضح السنوسي أن الطلاب لهم مشاعر ويجب احترامها وتقديرها لنشعرهم بقيمتهم، مضيفا أن الشعور بالإهانة سيؤثر على نفسية الطفل وسيشعره بنوع من الغيظ تجاه المعلم وربما يتبنى موقفا ضد التعليم كله، وطالب السنوسي كل التربويين وزملاء الطالب بالوقوف معه في هذه الفترة وتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته ليتجاوز التبعات والأثر النفسي لذلك الموقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.