جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثون سعوديون: "الخفاش" سبب انتشار "كورونا"
الصحة تخالف نتائج الخبراء الهولنديين مع ترجيح احتمالية تورط حيوانات أخرى
نشر في الوطن يوم 22 - 08 - 2013

خالف خبراء سعوديون النتائج التي توصل إليها باحثون هولنديون، والتي أشارت إلى أن الإبل هي المسبب لفيروس كورونا. وخرجت نتائج فريق من الباحثين في وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة أميركية لتظهر أن "الخفاش" أو ما يسمى ب"طائر الوطواط" هو المسبب الرئيس للكورونا.
وقد أجرى الفريق السعودي هذا البحث، بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأميريكية ومختبرات "إيكو لاب" الصحية في الولايات المتحدة الأميركية كذلك، والذي توصل إلى عزل فيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد "MERS-CoV" من إحدى العينات التي تم جمعها سابقا من الخفافيش بالمملكة.
وقد أشارت دراسة بهذا الخصوص إلى أن فحص البلمرة الجزيئية الخاص بالفيروس قد تم إجراؤه على عينات جرى جمعها من 96 خفاشا حيا تمثل 7 فصائل مختلفة، وأيضا على 732 عينة من مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في المملكة، حيث أظهرت عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات وجود تركيبة جينية مطابقة 100% لفيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد "MERS-CoV"، والذى شخص في أول حالة سجلت في المملكة.
كما أظهرت الدراسة أيضا وجود فيروسات متعددة أخرى من فصيلة كورونا في 28% من العينات التي تم فحصها. إضافة لذلك فقد خلص الباحثون إلى أن الخفافيش قادرة على احتضان عدد من الفيروسات مثل فيروس الكلب والسارس والهندرا، وأن وجود تركيبة مطابقة لفيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد "MERS-CoV "يجعلها أيضاً حاضنا محتملا لهذا الفيروس.
وأشار الباحثون إلى أنه نظرا لامتداد الحالات المؤكدة بين البشر في رقعة جغرافية واسعة فإن احتمال وجود الفيروس في حيوانات أخرى هو احتمال قوي ويحتاج إلى مزيد من الأبحاث الموسعة.
كما أشار الفريق إلى أهمية دراسة طريقة انتقال الفيروس من المصدر الحاضن إلى الإنسان (من الحيوانات التي يمكن أن تكون وسيطاً بين الخفاش والإنسان).
وأشار وكيل وزارة الصحة للصحة العامة وأحد أعضاء الفريق الباحث الدكتور زياد بن أحمد ميمش ل"الوطن"، أن الدراسات التي أجريت أثبتت أن فايروس كورونا يوجد لدى الخفافيش وهي المسببة لهذا الفيروس، وقال إنه تم أخذ عينات من الخفافيش من مناطق مختلفة من المملكة وأرسلت للخارج لفحصها، وأكد ميمش في تصريحه أن الإبل لم تكن من مسببات الفيروس في المملكة، وأشار إلى أن هذه الدراسة التي تتحدث عن الإبل تم إجراؤها في عُمان ومناطق أخرى خارج المملكة، والتي تبين من خلالها أن هناك مضادات حيوية ضد الفيروس لدى الإبل، ولم تبين وجود الفيروس نفسه.
وذكر ميمش أن الدراسة التي أجريت على الخفافيش أثبتت أن الفيروس نفسة موجود في العينات التي تم فحصها على فصائل متنوعة من الخفافيش وكان وجوده واضحا أثناء الفحص، وحول طرق انتقال الفيروس من المصدر الحاضن إلى الإنسان، ذكر ميمش أن النظريات والبحوث التي أجريت لم تبين حتى الآن طرق انتقاله إلا أن الدراسات ما زالت مستمرة حول طرق انتقال الفيروس، مشيرا إلى أن الدراسات التي تجرى والمعلومات التي يتم اكتشافها بواسطة الخبراء ستحد من انتشاره وتساعد الخبراء في التعامل معه والتقليل من حالات الإصابة به.
يذكر أن فريق الدراسة قام خلال زيارات ميدانية استمرت 6 أسابيع في الفترة بين أكتوبر 2012 وأبريل 2013 بجمع ما يزيد على ألف عينة من 7 فصائل مختلفة من الخفافيش، التي تعيش في المناطق التي سجلت فيها حالات إصابة بشرية بالفيروس. كما ويعكف نفس الباحثين حالياً على تسجيل نتائج دراسات أخرى تم إجراؤها على عينات مختلفة من الحيوانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.