"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزعاق: أفضل عمل عجينة السمبوسة والبيتزا بنفسي
نشر في الوطن يوم 04 - 08 - 2013

يرتبط الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق بشهر رمضان ارتباطا روحانيا وعمليا ويتعلق به كثيرا، فلديه ذكريات في هذا الشهر لا تنسى، كما أن له طقوسا وعادات خاصة بهذا الشهر يقول عنها، يعتبر شهر رمضان بالنسبة لي فرصة جبرية لمراجعة عمليات الرصد لجميع الأجرام السماوية وخاصة الأهلة وتخلقات منازلها وأعد لها كل ما يستجد في الساحة العلمية من تليسكوبات وكاميرات تصوير وبرامج وهذا ديدنه منذ مدة تزيد عن 25 سنة مضت، فيستقبل شهر رمضان بالاستعداد التام لعملية استغلال الوقت لمراجعة تقويمه الذي يعده بشكل سنوي والذي يطبع عادة بعد العيد بشكل مباشر وعملية الطباعة تستمر لمدة أربعة أشهر تقريبا.
هل يستلزم منك الشهر الكريم ترتيبات معينة تناسب رمضان؟
الوقت عندي في رمضان لا يتغير كثيرا، فوقتي مشغول في رمضان وغيره ولهذا لا يستلزم واقع الحال ترتيبا معينا لاستغلال الوقت، وعدم اختلاطي بالناس ساعدني كثيرا في التحرر من العادات الاجتماعية الخاصة والسائدة في رمضان من سهر في الليل ونوم في النهار، بل أنا أمشي على نظامي المعتاد طوال السنة، نوم في الليل واستيقاظ في النهار لمتابعة أعمالي.
فطورك الرمضاني اليومي يكون مع مَنْ غالبا؟
لا أحبذ الفطور إلا بمعية أولادي ولهذا لا أفطر خارج البيت إلا في يوم الجمعة فأخصصه لوالدتي مع وجود جميع الإخوة وأعتذر دائما عن دعوات مآدب الفطور والعشاء أو السحور خلال هذا الشهر الفضيل.
وما هي وجبتك المفضلة في رمضان؟
السلطة بأنواعها هي الوجبة المحببة لدي في رمضان وغيره.
تكثر المسلسلات والبرامج الرمضانية في رمضان هل لك نصيب في مشاهدتها؟
لا أتابع المسلسلات ولا المحاضرات ولا الدراما الرمضانية، لا في رمضان ولا غيره، بل لا أشاهد من شاشة التلفزيون إلا قناة "جيوجرافك" عندما يكون لدي متسع من الوقت.
ذكرى خاصة في رمضان لا تنساها طوال حياتك؟
ذكرى خاصة في رمضان محفورة في ذهني.. ففي صباي خرجت أرصد كسوف الشمس الجزئي في حال شروقها في نفس الوقت الذي خرج فيه أهلي يصلون العيد، وكسوف الشمس دليل قاطع على أن الهلال لم يولد بعد، بينما الشهود أدلوا بشهادتهم قبل هذا الحدث ب12 ساعة تقريبا، مما سبب شكا لي في ذلك.
هل بدأت الصيام مبكرا منذ الصغر؟ وكيف كان؟
أول صيام لي كان في طفولتي ومبكرا ومتزامنا مع جمرة القيظ، وهذا هو الصيام الثاني القيظي وأصومه الآن مع أولادي، وإذا أراد المولى طول العمر فسأصوم القيظي الثالث مع أحفادي ولله في أمره شؤون. وطعم الصيام في صباي كان أكثر لذة من الآن، فقد كنت أنا وإخوتي نمارس التجارة طوال أيام الشهر، فقد كنا نبيع الخضروات في أول النهار ونحمل البطيخ على ظهور الشاحنات في أول الليل، وهذا كان يثبت لنا أن الصوم يقوي الهمة والعزيمة على خلاف السلوك السائد في هذا الزمن.
هل تدخل المطبخ في رمضان؟
يوميا أكون في المطبخ للمساعدة وكل يوم جمعة أقوم بعملية إعداد مقادير عجينة السمبوسة والبيتزا وعجنها بمعية زوجتي على طاولة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.