ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ أحد رفيدة: نسير بخطى ثابتة نحو "التطور"
ابن دلبوح ل"الوطن": مشاريع عملاقة لبناء الإنسان في كافة المجالات
نشر في الوطن يوم 24 - 06 - 2013

أوضح محافظ أحد رفيدة سعيد بن علي بن دلبوح، أن محافظة أحد رفيدة جزء من منطقة عسير ومن هذا الكيان الكبير وهي محل اهتمام ولاة الأمر، ومحافظة أحد رفيدة بفضل الله ثم بفضل متابعة واهتمام أمير منطقة عسير، قد حظيت بمشاريع جبارة منها ما تم إنجازه ومنها ما هو تحت التنفيذ ومنها ما تم اعتماده، وهذه المشاريع متنوعة في مجالات مختلفة.
وقد أجرت "الوطن" حوارا مع ابن دلبوح فيما يلي نص الحوار:
ما المشاريع التي حظيت بها المحافظة؟
نعم تحظى المحافظة بمشاريع عملاقة، فقد تم الانتهاء من ازدواجية طريق الملك عبدالله إلى دوار الواديين، والعمل جارٍ لإنجاز ازدواجية بقية الطريق إلى وسط المحافظة، وتم الانتهاء من أغلب ازدواج طريق المدينة العسكرية المطار أبها، وكذلك طريق أحد رفيدة الحبلة على مرحلتين جارٍ تنفيذها سويا الآن، وأيضا طريق مدينة الملك فيصل العسكرية ميدان الرماية مع جسر وادي بيشة وبدأ العمل به. كما بدأ العمل في تقاطع وكبارٍ في وسط المحافظة تتفرع منها عدة طرق منها الطريق الرابط بين نجران وأحد رفيدة وخميس مشيط، وجميع هذه المشاريع تحت التنفيذ وبعضها قارب على الانتهاء. وهناك خمسة مشاريع مجمعات تعليمية وخمس مدارس للبنين في المحافظة وبعض المراكز التابعة لها وأغلبها قارب على الانتهاء. أما المشاريع التي تخدم النساء والفتيات، فهناك إنشاء 14 مشروعا ما بين مجمعات تعليمية ومدارس في المحافظة وعدد من المراكز التابعة لها معظمها على وشك الانتهاء والبعض الآخر قيد التسليم حاليا. كما أنه يتم الآن إنشاء مبنى معهد مهني حديث بالمحافظة سيعود بالفائدة على أبنائها. ولو نظرنا إلى مشاريع المياه والصرف الصحي فإننا سنرى أن محافظة أحد رفيدة، تسير بخطى ثابتة نحو التطور بعدد من المشاريع، تحظى بشبكة مياه محلاة تغطي ما يقارب 45% من أحياء المحافظة، ويتم حاليا تنفيذ خطوط رئيسة لنقل المياه من خزان المياه بخميس مشيط إلى محطة توزيع المياه بمركزي طريب والعرين، كما يتم حاليا تنفيذ خطوط رئيسة وفرعية مع 3000 توصيلة منزلية بالمحافظة، كما يتم حاليا تنفيذ محطة توزيع المياه بمركز طريب وخزانين أرضي وعلوي، إضافة لإنشاء خزان للمياه بمحافظة أحد رفيدة سعة 1000 طن مع تنفيذ محطة ضخ.
كما أنه يوجد بالمراكز التابعة عدد من مشاريع المياه، منها مشروع مياه طريب ومشروع مياه الرغوة والحكيمة بمركز العرين ومشروع مياه الرحبة وغيرها من المشاريع التي تطمح إلى تطويرها مستقبلا، أما مشاريع الصرف الصحي التي تعمل حاليا فهي تغطي ما يقارب 50% من أحياء المحافظة، ويتم حاليا تنفيذ خطوط رئيسة لشبكات الصرف الصحي بالواديين وعلى وشك الانتهاء، وكذلك يتم الآن تنفيذ خطوط فرعية و3000 توصيلة منزلية داخل أحياء المحافظة، وكذلك سيتم البدء قريبا في مشروع توسعة شبكات الصرف الصحي المرحلة الرابعة والخامسة، اللتين ستشملان قرى مركز الفرعين والأحياء المجاورة لصوامع الغلال وقرى لزمة، ويتم حالياً إنشاء مبنى ومركز حضاري بالمحافظة، كما أنه يتم تنفيذ حاليا 22 مشروعا بالمحافظة والمراكز التابعة لها، موزعة بين سفلتة وأرصفة وإنارة وفتح طرق هيكلية وإنشاء جسور وعبارات على وادي بيشة وبعض الأودية الأخرى، وربط بعض القرى بالمحافظة وتسوير عدد من المقابر وتطوير عدد من المتنزهات، منها متنزه الحبلة والمربع وإنشاء ممرات مشاة وتحسين وتجميل مداخل المحافظة وبعض المراكز، إضافة إلى إقامة عدد من المشاريع لدرء أخطار السيول، وكذلك إنشاء حدائق ومتنزهات بالمحافظة وجميعها تحت التنفيذ، كما أنه تم إقرار 28 مشروعا ستتم ترسيتها قريبا لعدد من المشاريع البلدية المتنوعة، التي من شأنها الرقي بالمحافظة وخدمة مرتاديها.
أنتم نجحتم في لجنة متابعة وتنسيق الخدمات؟
هناك دور للمحافظ يركز عليه أمير المنطقة في كل لقاء معه، بأن على المحافظ أن يعطي اهتماما ومتابعة مستمرة لكافة المشاريع، والرفع بكل المشاريع التي يحتاج إليها المواطن، لذلك فقد تم إنشاء لجنة لمتابعة الخدمات والمرافق والمشاريع وهي تصب في هذا الاتجاه، وهي تقدم تقاريرها أولا بأول عن كافة الخدمات والمشاريع ومراحل إنجازها وجوانب القصور ومعالجة كافة الأمور التي قد تعترض تلك المشاريع، بل ويتجاوز دورها إلى الاقتراح على المجلس المحلي والمجلس البلدي وهي تشكل بذلك دعامة كبيرة لمتابعة المشاريع والخدمات بالمحافظة.
ما هو دور المجلس المحلي؟
مناقشة ودراسة جميع الخدمات والمشاريع الحكومية، وكذلك الرفع بجميع ما تتطلبه المحافظة والمراكز التابعة من خدمات بلدية أو أمنية أو مشاريع، ومتابعة ذلك عند الرفع بهذه المواضيع لمجلس المنطقة، وتتم كذلك الجولات الميدانية على المحافظة والمراكز التابعة للرفع بكل ما تحتاجه التنمية من جميع جوانبها.
هل هناك تعاون بين المجلس المحلي والبلدي؟
كلاهما في خدمة المواطن وهما يقومان بدورهما بالشكل المطلوب، وهناك تعاون وتنسيق في هذا الخصوص وسيعقد بمشيئة الله لقاء مشترك بين المجلس المحلي والمجلس البلدي، وهذا يعتبر استمرارا للتنسيق في ذلك وسوف يتم عقد اجتماع بين المجلس المحلي والمجلس البلدي بالواديين في نفس الإطار، وكذلك المجلس المحلي مع المجلس البلدي بمركز طريب في نفس هذا التوجيه، والهدف من هذه اللقاءات التنسيق لكل ما يخدم الوطن والمواطن حسب توجيهات ولاة الأمر.
ما هو دوركم في تطوير المتنزهات التي تشهد مئات الزوار في كل صيف؟
هناك عمل دؤوب لتطوير الأماكن السياحية وذلك للإقبال الكبير عليها، حيث إن محافظة أحد رفيدة جزء من أبها الحضارية، وخدمة السياح والمرتادين والزوار توجه لإمارة المنطقة وكافة الأجهزة الخدمية بها، فهناك تطوير مستمر في متنزه الحبلة الذي يشهد إقبالا كبيرا في فترة الصيف، تخصص فيه أماكن للعزاب وأخرى للعائلات وجميعها متوافرة الخدمات، مما ييسر لجميع الفئات التنزه بكل يسر وسهولة، كما أن ذلك التطوير لم يقتصر على متنزه الحبلة، فهناك تطوير آخر يشهده متنزه المربع، إضافة إلى تطوير الساحات الشعبية وإنشاء عدد من الحدائق العامة الحديثة وتطوير ما هو قائم منها حاليا.
ماذا تقدم المحافظة للمراكز التابعة لها؟
المحافظة هي المشرفة على كافة الخدمات سواء الأمنية أو التنموية أو التطويرية في المحافظة وكافة المراكز التابعة لها، حيث إن هناك تمثيلا لكل المراكز في المجلس المحلي، فهناك مطالبات تقدم من خلال المجلس المحلي بإيجاد وتطوير الخدمات بهذه المراكز وقد تم الرفع بذلك من خلال المجلس المحلي، وتم تخصيص ملف لكل مركز يتبع المحافظة تدرج فيه كافة احتياجات كل مركز والرفع بشكل تدريجي حسب الأهمية.
ما هي الأعمال والإنجازات التي قدمتها لجنة التنشيط السياحي بالمحافظة؟
قدمت وتقدم الكثير من الإنجازات فهي تتكون من عدد من الأعضاء من أهالي المحافظة وأعضاء آخرين من الأجهزة الحكومية المعنية، تقوم بعقد اجتماعات مستمرة تتم من خلالها مناقشة البرامج الفائتة، وتدارك أية سلبيات قد يكون وقع فيها والتحضير لكل ما هو جديد وإعداد برامج سياحية تكون في فصل الصيف بشكل مكثف، حيث إن هذه المحافظة تعتبر واحدة من أهم المقاصد السياحية لزوار المنطقة خلال فترة الصيف.
فهناك مهرجان يعد سنويا بهذه المحافظة نتابعه بشكل شخصي ونتشرف برعاية بعض فعالياته من قبل أمير المنطقة، ونحن نحرص من خلال فعالياته أن تكون متنوعة وتشمل جميع شرائح المجتمع فهناك برامج ترفيهية وتسويقية ورياضية وندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية وأخرى للعروض الشعبية والرقصات التراثية وأجنحة للحرفيين وأجنحة للأسر المنتجة، وغيرها وأغلب هذه البرامج يتم التعاقد فيها مع شركات وطنية متخصصة في هذا المجال حرصا على جودة ما يتم تقديمه للزوار والسائحين.

كيف كانت مشاركة المحافظة في الجنادرية؟
تشارك المحافظة كل عام في الجنادرية، وقد حظينا العام المنصرم بأكبر مشاركة، حيث كانت المشاركة بمتحف أثري في بيت الجنادرية، وكذلك مشاركة عدد من فرقة الواديين وغيرها من فرق المحافظة.
حدثنا عن الجهود الأمنية التي نجحت في القضاء على المجهولين من الجنسية الأفريقية؟
بتوجيهات من أمير منطقة عسير أمر بتشكيل قوة أمنية في متنزه المربع وقد أدت نتائج مثمرة، بان أثرها على أرض الواقع من خلال الأرقام التي تسجل لدينا، ومن التقارير الدورية التي ترفع لنا، وما زالت مستمرة في أداء عملها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.