استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الشؤون البلدية": حملات الرياض.. ستعمم على "الأمانات"
تأتي ضمن برنامج استرشادي لقياس فاعلية إجراءات التأكد من سلامة الغذاء
نشر في الوطن يوم 31 - 05 - 2013

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن الجولات الرقابية المكثفة التي تنفذها أمانة منطقة الرياض حاليا على المنشآت الغذائية سيتم تعميمها على بقية أمانات المناطق، كاشفة أن من النتائج التي خلصت إليها رصدها عددا من المخالفات في المطاعم والمخابز ومحلات بيع وتوزيع المواد الغذائية، مشيرة إلى أن هذه الحملات تمثل برنامجا استرشاديا ضمن خطة الوزارة لتفعيل آليات الرقابة الصحية وقياس فعالية الأداء الرقابي وتطبيق اللوائح والاشتراطات البلدية الخاصة بتصنيع وتوزيع وبيع المواد الغذائية.
وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في بيان صحفي أمس، أن هذه الإجراءات الاسترشادية تم إقرارها خلال الاجتماع الدوري الثامن لأمناء المناطق والمحافظات، الذي عقد الشهر الماضي بأمانة محافظة جدة برئاسة وزير الشؤون البلدية والقروية، وما سبقه من ورش عمل عقدت في عدد من مناطق المملكة منها الرياض وينبع وجدة لبحث إجراءات سلامة الغذاء والنظم الحديثة للرقابة الصحية بمشاركة العاملين في الرقابة الصحية، وذلك بهدف حماية الصحة العامة وسلامة المستهلكين لمنتجات الغذاء. وأضافت أن جهود أمانة منطقة الرياض في الرقابة تمثل تطبيقا عمليا ميدانيا للدليل الاسترشادي، الذي أعدته الوزارة لتفعيل الآليات الرقابية على كافة المنشآت الغذائية، تمهيدا لتعميمه على بقية الأمانات، على ضوء ما يتم رصده من ملاحظات سواء من جانب فرق الرقابة الميدانية أو المواطنين، وكذلك أصحاب المطاعم ومحلات بيع المنتجات الغذائية أنفسهم للوقوف على كافة الأسباب والمشكلات ذات العلاقة والتقييم الشامل لفاعلية الإجراءات الرقابية وتصحيح أي قصور أو سلبيات على أسس علمية سليمة، ووفق منهجية تضمن استمرارية هذه الحملات وتحقيق أهدافها.
وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن القواعد الاسترشادية في دليل الرقابة البلدية على المنشآت الغذائية التي يتم اختبارها وقياسها من خلال الأمانة، تتضمن أيضا الارتقاء بقدرات الكوادر البشرية المعنية بالأعمال الرقابية، والتأكد من إلمامها باللوائح الخاصة بمنشآت إعداد وتصنيع وبيع وتوزيع المنتجات الغذائية وبيئة العمل وكذلك الاشتراطات الصحية. وأبدت حرصها على رصد كافة الاستفسارات والتساؤلات وتلقي كافة الملاحظات والمقترحات حول الأداء الرقابي للأمانات على المنشآت الغذائية عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال الهاتف الموحد لطوارئ الأمانات "940"، انطلاقا من قناعة بأن المواطن يمثل المراقب البلدي الأول في التصدي لأية مخالفات أو تجاوزات تهدد الصحة العامة.
وثمنت الوزارة تجاوب المواطنين مع جهود أمانة الرياض وتفاعل وسائل الإعلام مع نتائجها، وما كشفت عنه من مخالفات تهدد صحة المستهلكين، مؤكدة أن الدليل الاسترشادي يهدف إلى استمرارية الجولات الرقابية على مدار العام في جميع مناطق المملكة، والتعامل بكل حزم مع أية مخالفات يتم رصدها في المطاعم ومحلات بيع المنتجات الغذائية على ضوء التحليل الدقيق لنتائج هذه الحملات ووفق جداول زمنية، مع الأخذ في الاعتبار تفاوت قدرات وإمكانات الأمانات من منطقة لأخرى، وكذلك حجم وعدد البلديات والذي يصل إلى285 بلدية.
ولفت البيان إلى أن الهدف من هذه التجربة هو الاستفادة منها في إعداد الدليل الاسترشادي ليكون مرجعا وافيا وشاملا لرقابة فاعلة ومستمرة على كافة منشآت إعداد وبيع وتوزيع الغذاء، حفاظا على سلامة المواطن والمقيم في جميع مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.