مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حقوق الإنسان" تقاضي "الصحة" لتعويض "رهام"
الطفلة تتحدى "الإيدز": سأصبح طبيبة أطفال

أبلغ المسؤول الإعلامي بهيئة حقوق الإنسان، محمد المعدي، "الوطن" أن الهيئة تتبنى بشكل كامل قضية الطفلة رهام الحكمي التي نقل إليها دم ملوث بالإيدز في أحد مستشفيات جازان، وأن تبني الهيئة يشمل إلى الجانب الصحي والقضائي، الجانب التعويضي عن الأضرار، أما رهام، التي زارتها "الوطن" أمس في غرفتها بالمستشفى التخصصي في الرياض، فأبدت عزيمة قوية، متحدية المرض، ومجِلة لمهنة الطب بالقول "إذا كبرت، أتمنى أن أصبح طبيبة أطفال، أنا لا أخاف من الحقن والأدوية".
من جانبها، قالت والدة رهام "ابنتي هذه مختلفة جدا عن بقية أبنائي، بشقاوتها التي تجعلها تدخل قلب كل من يعرفها، إنها الثانية من أبنائي.. تكبرها أخت ويصغرها 5 أولاد".
وفي سياق متصل، نفت الشؤون الصحية بجازان ما تردد عن عدم معرفتهم لهوية الشخص المتبرع بالدم الملوث بالإيدز. وأوضح الناطق الرسمي للمديرية، محمد الصميلي، في تصريح إلى "الوطن" أن المريض معروف وتم الاتصال به من قبل مدير الشؤون الصحية الدكتور حمد الأكشم، وطلب منه الحضور وتم فتح ملف متابعة لحالته، وهو يتلقى الآن العلاج اللازم.
في الوقت الذي أكدت فيه الشؤون الصحية بجازان أن المريض - الذي تبرع بالدم الملوث بالإيدز ونقل بالخطأ إلى الطفلة رهام الحكمي- يتلقى العلاج اللازم حاليا، قالت الطفلة رهام في حديث إلى "الوطن" إنها تحلم أن تصبح "طبيبة أطفال"، في حين أكدت هيئة حقوق الإنسان أنها ستتبنى قضية رهام بالكامل من الجانب الصحي والقضائي وتعويضها عن الأضرار التي وقعت عليها.
أحلام طفلة
وزارت "الوطن" ريهام في غرفتها بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث تحدثت قائلة عن صديقاتها في المدرسة، خصوصا "منى" التي تدرس في عامها السادس بالابتدائية إنها اشتاقت لضجيج مدرستها ودروسها، خصوصا معلمتيها "أبله حياة" "أبله خديجة"، وحياة تلك هي التي علمتها مادة العلوم، بينما خديجة جعلتها تعشق مادة الرياضيات.
وفي سؤال عن أستاذة العربي جاملت بحب عفوي وإحساس صادق بالقول "أحب لغتي كثيرا.. وأحب القرآن وأحفظ ما تيسر منه".
وتحمل رهام أحلاما تتمنى تحقيقها في أيامها المقبلة، منها أمنياتها عندما تكبر أن تكون طبيبة أطفال حتى تزرع الابتسامة في وجه كل طفل وتؤكد بابتسامة قوية أنها لا تخاف من الأدوية أو الحقن وأن الوجع لا يعنيها أبدا، وتجيب بحماس عن أكثر شيء تحبه بأن تطبخ الكعك، وتصف بعفوية تامة كيف تخلط المكونات ببعضها البعض وتشير بيديها كيفية إعدادها وبسعادة تقول "أنا من يحضر مكوناته من دقيق وزبدة وحليب وعندما تنتهي أمي من إخراجه من الفرن أقوم بتزيينه بالشوكلاته والكريمة حتى نستمتع جميعنا بأكله".
رهام تعشق الحلويات كجميع الأطفال وتحب طبخ والدتها، خصوصا "الرز" وبنظرة سعادة لوالدتها تقول سأتعلم الطبخ منها إضافة لجميع الأكلات الأخرى، غير أن أم رهام وخالتها اللتين تجلسان في الزاوية الأخرى من الغرفة تنظران إليها وفي أعينهن أمل لشفائها.
وحكت أم رهام عن عفوية ابنتها لتقول إن رهام مختلفة جدا بشقاوتها التي تجعلها تدخل قلب كل من يعرفها، إنها الثانية من أبنائها تكبرها أخت ويصغرها 5 أولاد أشقاء وأعقلهم على حد سواء، قبل أن تحتضن بنظرة حنان ابنتها وهي تقول "ابنتي مطيعة وتعاونني كثيرا في ترتيب المنزل مع أختها.. محبة للحركة" لتوافقها بالرأي خالتها وتضيف بأنها شقية في حركاتها.. تلك هي رهام الطفلة التي تعج بالحياة والحركة حتى وهي على فراش المرض".
علاج المتبرع
إلى ذلك نفت الشؤون الصحية في جازان كل الشائعات التي تدور حول عدم معرفة هوية الشخص المتبرع بالدم الملوث بالإيدز الذي نقل إلى الطفلة رهام، وقالت صحة جازان في تصريح للناطق الرسمي باسمها محمد الصميلي إن المريض الذي تبرع بالدم معروف لديهم وتم الاتصال به من قبل مدير الشؤون الصحية الدكتور حمد الأكشم شخصيا وطلب منه الحضور وتم فتح ملف متابعة لحالته وهو يتلقى الآن العلاج اللازم.
وكانت إشاعات قد راجت في المنطقة بعد تفجر قضية رهام حكمي تقول إن المتبرع بالدم الملوث لم تكن هويته معروفة بالإضافة إلى أن مصادر أكدت ل"الوطن" أن المتبرع موجود حاليا في أحد مستشفيات المنطقة.
موقف حقوقي
كشف المسؤول الإعلامي بهيئة حقوق الإنسان محمد المعدي ل"الوطن" عن تبني إدارته قضية رهام بالكامل من الجانب الصحي والقضائي وتعويضها عن الأضرار التي وقعت عليها، ومعاقبة كل من تسبب لها في انتقال الدم الملوث لجسدها.
وأضح المعدي أن من واجب الهيئة التدخل في قضية رهام التي وقعت ضحية الإهمال الطبي، من جميع الإضرار التي لحقت بها، بالمقابل تحرص الهيئة على متابعة احتمالية وقوع ضحايا جدد للمتبرع صاحب الدم الملوث.
من جهة ثانية، تبنى عدد من المحامين رفع قضية على وزارة الصحة بعد الحصول على توكيل من والد رهام يخولهم بالتقاضي.
وقال المحامي والمستشار القانوني خالد حادي، وهو أحد المتبنين للقضية، إن التعويض المادي سيكون كبيرا، وللأسرة الخيار في تحديده بناء على ما تقدره مع المحامي ليكون موافقا قانونيا، ورفعه إلى اللجنة الطبية الشرعية للموافقة عليه من قبل ناظر القضية للموافقة عليه أو تنقيصه أو زيادته فالقاضي هو من يحدد التعويض المناسب للقضية.
وأشار حادي أن اللجنة الشرعية ترى أن الحكم في القضية يتلخص في أن كل عضو له دية، فكيف بجسم رهام الذي تضرر بالكامل، في حين أن هناك رأيا شرعيا يعتبر الجسم المتضرر له دية واحدة يقدرها ناظر القضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.