أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون: يأس الأسد يدفعه ل"الكيميائي"
الثوار يسيطرون على مطار "عقربا" العسكري بريف دمشق
نشر في الوطن يوم 06 - 12 - 2012

حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، من لجوء الرئيس السوري بشار الأسد الذي يزداد نظامه يأسا إلى استخدام الأسلحة الكيميائية أو يفقد السيطرة عليها. وعقب اجتماع مع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي، وافق خلاله الحلف على إرسال بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ إلى تركيا، قالت كلينتون: إن واشنطن أوضحت لسورية، أن استخدام الأسلحة الكيميائية سيكون "خطا أحمر" للولايات المتحدة. وأضافت "مبعث قلقنا هو أن نظام الأسد الذي يزداد يأسا قد يلجأ للأسلحة الكيميائية أو يفقد السيطرة عليها لصالح واحدة من الجماعات الكثيرة التي تعمل الآن في سورية". وتابعت "وبالتالي فإنه في إطار الوحدة المطلقة التي نتبناها من هذه القضية، فإننا بعثنا برسالة لا لبس فيها، مفادها أن هذا سيكون تجاوزا لخط أحمر، وسيحاسب المسؤولون عن هذا".
من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، أن بلاده تقدر عدد صواريخ (أرض- أرض) التي يملكها نظام دمشق بحوالي 700، وتعلم بالضبط مواقع نشرها. وقال لصحيفة "صباح" أمس: إن المجتمع الدولي يخشى أن يقدم النظام السوري إذا شعر باقتراب أجله على إجراءات عقابية تجاه الدول التي طالبت برحيله، ولا سيما تركيا. وبرر نشر صواريخ باتريوت بالمخاوف من "أعمال قد تنجم عن مجموعات غير منضبطة".
ميدانيا، أحكم الجيش السوري الحر أمس، سيطرته على مطار "عقربا" العسكري بريف دمشق، فيما كثف الطيران الحربي غارات جوية على مناطق حول العاصمة. وقال أبو رعد، القيادي في الجيش الحر عبر الهاتف، إن مقاتلي المعارضة سيطروا على مطار "عقربا" العسكري القريب من مطار دمشق الدولي، بينما أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، أن قتالا عنيفا دار في المنطقة.
ولجأت القوات السورية أمس مجددا إلى طائراتها المقاتلة، للإغارة على مناطق في محيط دمشق، لا سيما أطراف بلدات بيت سحم والمليحة وزبدين. وتحدث المرصد عن اشتباكات في محيط بيت سحم، وفي بلدة سقبا شرق العاصمة، إضافة إلى محيط داريا. وتأتي أعمال العنف هذه في سياق حملة عسكرية واسعة تشنها القوات النظامية لتأمين شريط بعرض ثمانية كيلومترات في محيط العاصمة؛ لحمايتها والسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين الذين حاولوا الاقتراب من مطار دمشق الدولي قبل أيام.
في غضون ذلك، قتل سبعة من القوات النظامية، إثر هجوم نفذه مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة على حاجزهم في قرية بابولين الواقعة جنوب مدينة معرة النعمان بإدلب على طريق حلب - دمشق الدولي، الذي يمر بالمنطقة. كما تستمر الاشتباكات في محيط وادي الضيف المحاصر منذ سيطرة الثوار على معرة النعمان في أكتوبر الماضي، مما سمح لهم بإعاقة إمدادات القوات النظامية المتجهة إلى حلب.
وفي شرق سورية، حيث يسيطر المقاتلون على مناطق واسعة بالقرب من الحدود العراقية، تعرض حي الحميدية في مدينة دير الزور للقصف بالطيران الحربي. وكان أكثر من 160 شخصا قد لقوا حتفهم أول من أمس في سورية بينهم 118 من المدنيين وقوات المعارضة وما لا يقل عن 40 من القوات النظامية بينهم ضابطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.