آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عطيف: تركت الشباب برغبتي.. وتحريضي لأشقائي "كذبة"
لاعب النصر الحالي يكشف قصة "سيطرة عبدالغني"، ظهرت في الإعلام بسبب "المشاكل" .. وأثبت قدرتي على العطاء في الاتحاد
نشر في الوطن يوم 13 - 09 - 2012

أكد لاعب فريق النصر الكروي الأول الدولي السابق عبده عطيف أنه فضل الرحيل عن ناديه السابق الشباب على الرغم من تمسك مدربه البلجيكي برودوم به ورغبته الصريحة والواضحة التي أبداها، لافتا إلى أنه تمكن من إثبات مقدرته على التألق مجددا في تجربته القصيرة الماضية مع الاتحاد، كاشفا عن رغبته في العودة إلى تمثيل "الأخضر" في المنافسات المقبلة.
وعرج عطيف على الاتهامات التي تحاصره بتحريض أشقائه على الابتعاد عن ناديه السابق بهدف "الانتقام، والكثير من المواضيع الدسمة ل"الوطن" في أول حوار صحفي له بعد انتقاله إلى النصر في ثنايا السطور التالية:
هل أنت من اللاعبين الذين تمت استشارتهم من قبل الإدارة في إقالة ماتورانا بعد تصريحك عقب نزال الديربي أمام الهلال؟
لم أتدخل في الموضوع ولم تتم استشارتي، وقرار إقالة المدرب ماتورانا جاء من قبل إدارة النادي بعد الخسارة الدورية الثانية أمام الهلال، وبصدق تلقيت الخبر مثل البقية عبر وسائل الإعلام.
النصر اختلف مستواه في هذا الموسم من خلال استقطابه لأسماء محلية وأجنبية.. هل تعدون جماهيره ببطولة الموسم الحالي؟
نشكر الإدارة النصراوية برئاسة الأمير فيصل بن تركي على حرصها واهتمامها وتقديم ما تستطيع لإسعاد جماهير النادي التي تقف دائما وراءه وخلف لاعبيه، ونعدهم بأن نبذل قصار جهدنا لإسعادهم، والبطولات في علم الغيب، إلا أننا سنعمل من أجل ذلك، ويظل التوفيق من الله.
لا زلت الأفضل
أنت من أفضل صناع اللعب التي أنجبتهم الكرة السعودية.. لكنك اختفيت سريعا ما هي الأسباب؟
هذا الكلام غير صحيح، الحمد لله لم اعتزل حتى اختفي كما ذكرت، وما زلت أمارس لعبة كرة القدم، وكل ما في الأمر تعرضت لإصابتين قويتين أوقفتا مسيرتي قليلا، لكنهما لم توقفاني إلى الأبد، إذ إنني عدت إلى صناعة اللعب من خلال مشاركتي نهاية الموسم الماضي مع الاتحاد في البطولة الآسيوية التي قدمت خلالها مستويات جيدة، خصوصا أمام بيروزي الإيراني، وأعتقد أن الإدارة النصراوية لن تجلبني إلا للاستفادة مني، وحاليا ما أحتاجه، المشاركة فقط حتى أعود كما عرف عني في السابق.
لم تستطع المشاركة في تجربتك القصيرة مع الاتحاد؟
ذهبت إلى الاتحاد وأنا خارج من إصابة قوية، وكان من الصعب أن تلعب لناد مثله كلاعب أساسي وقد مررت بهذه الظروف، لاسيما وأنه يملك نجوما، ومن العقل والمنطقي أن أبدأ بشكل تدريجي، باعتبار طول فترة توقفي، إلا أنني في نهاية الموسم تمكنت من إثبات جدارتي واستحقاقي بارتداء الشعار الأصفر والأسود، وكنت أساسيا أغلب مباريات نهاية الموسم.
يقال إن عبده عطيف تفرغ للإعلام وابتعد عن استعادة مستواه؟
الإعلام ليس مهما للاعب قدر ما يهتم بممارسة لعبة كرة القدم داخل المستطيل الأخضر، وعندما أخرج للإعلام لأجري حوارا أو تصريحا أو أقدم نفيا لخبر يخصني فلا يعني ذلك أنني غير متفرغ لكرة القدم، وأظن أن الظهور في الإعلام جزء من شخصية اللاعب لكي يبدي رأيا يعنيه ويتواصل مع جمهوره ومحبيه.
وبصدق ظهرت في أكثر من مناسبة لتعرضي لبعض المشاكل التي أجبرتني أن أظهر وأوضح الصورة للجميع فقط، ولكنه لم يكن على حساب تركيزي على ممارسة الكرة.
هل ندمت على تركك للشباب؟
ربما حزنت لفراقي للنادي الذي ترعرعت فيه وحققت معه منجزات عدة وجمعتني فيه ذكريات واسعة، لكني بصراحة لم أندم، وراض بقضاء الله وقدره، فنحن في عصر الاحتراف وكرة القدم تستطيع أن تمارسها مع أي ناد يهتم بك أو يرغب في خدماتك، وأنا ذهبت من ناد كبير إلى أندية كبيرة.
وأنا لم أتخذ خطوة رحيلي من نادي الأصلي في يوم وليلة، بل إنني ترددت أكثر من مرة، لكني رأيت بأن الأفضل أن أرحل وأبحث عن تجربة أخرى.
برودوم حاول إبقائي
في الشباب
هل المدرب الشبابي برودوم كان متمسكا بك؟
نعم كان يرغب في استمراري مع الفريق، واتضح ذلك خلال اجتماعي معه، وكانت تلك الرغبة واضحة وصريحة، ولكن في الأخير بحثت عن مستقبلي وفضلت الرحيل.
تلقيت عروضا خليجية.. لماذا لم تتجاوب معها؟
رغبتي في الاستمرار في الدوري السعودي جعلتني لا أفكر في الذهاب عنه، رغم العروض المميزة والقوية التي تلقيتها من بعض الأندية الخليجية التي أحترمها وأقدرها على تقديري بعد عروضها الرسمية لي.
كم مدة عقدك الاحترافي مع ناديك النصر وكم المبلغ الذي انتقلت بموجبه؟
عقدي الاحترافي مع النصر لموسمين رياضيين اعتبارا من الموسم الحالي برغبة من الطرفين، أما ما يخص قيمة العقد فإدارة النادي لا ترغب في الإفصاح عن قيمته ولو سمحت لقمت بإعلانه للجميع، لكنه بشكل عام مرض لي وكفيل بتأمين مستقبلي في المرحلة المقبلة.
شعبية عبده في الشباب.. هل تأثرت عقب انتقالك للنصر؟
هناك ردة فعل من بعض الجماهير الشبابية وهذا أمر طبيعي، فالجمهور يحب أن يتمسك بنجم فريقه وأشكرهم لحبهم وتقديرهم لي ولا أنسى وقفاتهم معي التي كان لها أكبر الأثر في تألقي مع نادي السابق، ويجب على الجميع أن يعرف أننا في زمن الاحتراف وكل لاعب يبحث عن مستقبله.
هل العقود الاحترافية في الوقت الراهن سبب اختفاء المواهب؟
غير صحيح، والجميع يشاهد كرة القدم حولنا وكيف أن المادة هي عصب الرياضة، ومن يقول عكس ذلك فهو يغالط نفسه، فمن يرغب في لاعب مميز ونجم بارز يخدم فريقه ويحقق الإضافة المنتظرة عليه تقدير قيمته ودفع ما يستحقه، ومن يبحث عن هذه النوعية من اللاعبين دائما الأندية الكبيرة والمنافسة، في المقابل يوجد لاعبون (كومبارس) بمبالغ معقولة.
لا أخطط لأشقائي
هل لك دور في ذهاب شقيقيك عبدالله وصقر للاحتراف الأوروبي كنوع من الانتقام لناديك السابق بعد رحيلك؟
لا يوجد في كره القدم "انتقام"، وشقيقاي كانت لهما أحلامهما وطموحهما والرغبة في خوض تجارب عدة في أوروبا، وأتمنى لهما التوفيق على هذه الخطوة، وأظن أن اتخاذ تلك الخطوة دللت على قوة شخصيتهما واستقلاليتهما.
خروجهم للاحتراف فعليا أو البحث عن "كوبري" للانتقال لناد آخر غير الشباب؟
هذا السؤال من يجاوبك عليه، الشقيقان صقر وعبدالله، لأنهما صاحبا الفكرة والقرار، والموضوع يخصهما.
وهل أنت من أشرت على شقيقك علي بالذهاب إلى الرائد؟
غير صحيح، علي تحدث معي عن فكرته وتناقشت معه كثيرا بخصوص هذا الأمر، وكانت لديه رغبة، ومن المستحيل ثنيه عن قراره.
ما سبب تراجع الكرة السعودية؟
هناك عوامل كثيرة ومشتركة لا أريد التحدث عنها لطولها وكثرة الإسقاطات فيها، لكني أرى بأن الأهم البحث عن العوامل المساعدة لعودتها لوضعها الطبيعي خلال الفترة المقبلة.
هل فكرت بالاعتزال الدولي مثل زميلك ياسر القحطاني؟
على العكس تماما، أنا أفكر بجدية في العودة إلى تمثيل المنتخب السعودي بشكل قوي وأفضل من السابق، وفكرة الاعتزال الدولي ليست موجودة أبدا لدي، لاسيما أنني ما زلت قادرا على العطاء وعامل السن يساعدني على ذلك بإذن الله.
كيف ترى تجربة زميلك أسامة هوساوي الاحترافية في الدوري البلجيكي؟
أسامة لاعب كبير وخير من يمثل اللاعب السعودي في الفترة الحالية، وأنا أعرفه جيدا، فهو يملك طموحا ورغبة وإمكانات فنية عالية، كما أنه يسعى لتطوير مستواه يوما بعد آخر، أو بشكل مختصر "لاعب محترف بمعنى الكلمة"، وأتمنى له التوفيق، خصوصا أنه قادر على النجاح وتقديم صورة إيجابية عن اللاعب السعودي الذي يحتاج الفرصة لكي نشاهده في البطولات الأوروبية.
من هو اللاعب الأجنبي الذي لفت انتباهك هذا الموسم؟
رغم أن الموسم الرياضي في بدايته والجولات الماضية شهدت بروز أكثر من عنصر أجنبي، لكن من أبرز أولئك: محترفا الاتحاد البرازيلي دي سوزا والكاميروني إمبامي، ومحترف الشباب البرازيلي كماتشو، ومحترف النصر المصري حسني عبدربه.
هل المدرب الجديد دانيا كارينو هو المدرب المطلوب في النصر لهذه المرحلة؟
المدرب جديد وصعب الحكم عليه، لكن أعتقد أن الإدارة لم تتخذ الموضوع بين يوم وليلة، واختارته بعناية ومعرفة جيدة لمطالب الفريق من الناحية الفنية.
هل لمست في النصر سيطرة حسين عبدالغني على الفريق كما يقال؟
عندما يتهم لاعب معين بأن جميع الأمور المتعلقة بالفريق تعود له فهذا "أمر غريب"، ومن خلال تجربتي الماضية في الملاعب لم أشاهد مثل تلك الأمور وتحديدا في النصر، فجميع اللاعبين سواسية والإدارة تتعامل معهم بنفس المعاملة والاحترام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.