انطلاق الملتقى الوطني للتشجير بالرياض    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جامعة نورة" ل"العريني": نعمل على أن ننافس أفضل جامعات العالم في مخرجاتها البشرية والعلمية
نشر في الوطن يوم 17 - 08 - 2012

تعقيباً على مقال الكاتب سليمان العريني المنشور في "الوطن" يوم الاثنين 18/9/1433 بالعدد 4329 تحت عنوان: (أولادنا وبناتنا بين الطب والجغرافيا!) والذي أثنى فيه على مباني جامعة الأميرة نورة ومنشآتها ثم أردف ذلك بوجهة نظره في أن الجامعة كي يكتمل انتفاعها من مبانيها المميزة عليها "النظر في مدى تكامل وجاهزية وكفاءة الموارد البشرية من طالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفات، فالفيصل في التطوير والتنفيذ يتمثل دائماً وأبداً في الاستخدام والتشغيل الأمثل للبنية التحتية وهو ما يتمحور حول البشر وليس البنية التحتية".
نود أن نقدم الشكر للكاتب الكريم ونحييه على مشاعره الوطنية المخلصة ورغبته في أن ينهض التعليم العالي في جامعات المملكة، ونطمئنه بأننا نحن أيضاً نشاركه الرأي حول أهمية العمل الحثيث على تطوير المهارات البشرية والجوانب الأكاديمية للنهوض بجامعة الأمير نورة إلى المستوى الذي يمكنها من التنافس مع أفضل جامعات العالم في مخرجاتها البشرية وأبحاثها العلمية وخدماتها الاجتماعية.
ولهذا السبب فإن الجامعة عمدت إلى وضع خمسة أهداف استراتيجية تسعى إلى أن يسير العمل وفقاً لها وهي:
1-بناء منظومة إدارية وأكاديمية متوائمة ومتجانسة راغبة وقادرة على النهوض بالجامعة إلى مصاف الجامعة المرموقة.
2-تطوير برامج الجامعة وهيئتها التعليمية في صورة تكاملية لضمان جودة المخرجات الأكاديمية من خريجات وبحوث علمية وخدمة اجتماعية.
3- الاستفادة القصوى من مرافق الحرم الجامعي في مساندة تطوير المخرجات الأكاديمية.
4-وضع استراتيجية لإشراك المجتمع في دعم البحث العلمي والتطوير الأكاديمي من خلال كراسي البحث العلمي والمنح الأكاديمية والبحوث المشتركة.
5-وضع استراتيجية لبناء الاعتمادية المالية الذاتية للجامعة من خلال تنمية أوقاف خاصة بها وإنشاء ذراع استثمارية لها تشرف على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.
وقد انطلقت جامعة الأميرة نورة نحو تحقيق تلك الأهداف مبتدئة بتنفيذ المشاريع التالية:
1-افتتاح كليات الطب البشري وطب الأسنان.
2-تطوير برنامج السنة التحضرية والتركيز فيه على المهارات الأساسية مثل اللغة الإنجليزية والحساب الآلي والرياضيات.
3-عقد شراكات مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة لتطوير الكليات والتركيز على استحداث تخصصات مطلوبة في سوق العمل وتضمين الخطط الدراسية مهارات جديدة تعد الطالبات للتعامل مع متطلبات الحياة المعاصرة.
4-إعادة هيكلة الكليات العلمية والإنسانية وتطوير خططها لتتواءم مع متطلبات سوق العمل وتشمل كليات العلوم والحاسب الآلي والآداب، والتصاميم والفنون، وإدارة الأعمال، واللغات والترجمة الفورية، والخدمة الاجتماعية، ورياض الأطفال، والاقتصاد المنزلي، والتربية.
5-إيقاف القبول في قسمي التاريخ والجغرافيا لحين الانتهاء من إعادة هيكلة كلية الآداب.
6- إلغاء برنامج الانتساب.
7-العمل على استقطاب كفاءات إدارية قادرة على دعم ومساندة البيئة العلمية المميزة التي تطمح الجامعة إلى بلوغها.
8-التوجه إلى استقطاب المتميزين والعلماء والخبراء في مختلف التخصصات من الجامعات العلمية المرموقة.
9- استحداث عمادة خاصة لتطوير مهارات الهيئة التعليمية والإدارية.
10-تشجيع التواصل مع الجامعات العلمية المرموقة ومراكز البحث المتطورة لرفع مستوى التميز البحثي والأداء الأكاديمي في الجامعة.
11-تأسيس مركز (دعم الطالبات) ويهدف إلى دعم الطالبات في مجال تطوير مواهبهن وهواياتهن ومهاراتهن التي لا تتضمن الخطط الدراسية دعما لها.
في الختام، أنتهز هذه المناسبة لأقدم الشكر لوزارة التعليم العالي التي كانت وستظل مساندتها للجامعة هي الدعامة الأساسية وراء كل ما تحققه جامعة الأميرة نورة من إنجازات، كما أنه ما كان لجامعة الأميرة نورة أن تحقق ما حققته لولا فضل الله ثم الرعاية الكريمة التي تحظى بها من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واهتمام ومتابعة ولي عهده الأمين حفظهما الله.
د. هدى محمد العميل
مديرة جامعة الأميرة نورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.