السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية في ديسمبر التطوع
نشر في الوطن يوم 13 - 12 - 2021

في كُل عام من ديسمبر يحتفل العالم باليوم العالمي للتطوع، الذي تم اعتماده في الخامس من ديسمبر عام 1985 من قبل الأُمم المُتحدة، والذي أصبح الآن لُغة العصر في إبراز الطاقات الشبابية المُجتمعية، وتطوير مهاراتهم من خلال العمل الدؤوب، وتبادل الخبرات. وحسب الإحصائيات العالمية فإن شباب المملكة العربية السعودية يُمثلون 36.7% من (الفتيَّة العصرية) المُتسارعة في النمو، والقابلة للتطور الفكري، وهذا ما يُميّز دولتنا عن غيرها من دُول العشرين (G20).
والتجربة التطوعية من الأعمال التي تحمل منظومة مؤسسية تحت إستراتيجية هرمها العطاء، فهي تدعم قدرات الفرد، وتعمل لتخريج دُفعات شبابية نحو مستقبل حيوي مزدهر.
وكانت لجائحة كورونا الأثر الكبير في توحيد الصفوف الشبابية، وتمكينهم في خلق جنود مجندة لِمُجابهة الجائحة، حيثُ تصدّرت المملكة أعلى نسبة سجلها المُتطوعون السعوديون إلى 400 ألف متطوع حسب إحصائية وزارة الصحة السعودية، وتجاوزت وزارة الموارد البشرية نسبة المُستهدف الذي تم التخطيط له وهو الوصول إلى 120.000 مُتطوع بواقع 192.448 مُتطوعا فعلياً.
يأتي دور المُجتمعات المدنية، والمُنظمات غير الربحية في دعم جهود المُتطوع لتحقيق القيمة العالية للفرد مِن خلال المُجتمع، ورفع جودة الحياة، ووِفقاً لتقرير الجمعية العامة للأُمم المُتحدة أوضحت الهيئة العامة للإحصاء (GASTA) أن نسبة المُتطوعين من سُكّان السعوديين لعام (2018) يبلغ 16.8% في مُختلف المجالات.
وتُعد الاستدامة التطوعية السعودية من أبرزها في تجارب مُحاربة الفقر والجوع على الصعيدين المحلي، والعالمي مِن خلال الأعمال الخيرية، وأبرزها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي ساهم عالمياً في دعم الدول النامية، كما أن مُبادرة الشرق الأوسط للسعودية الخضراء تُعد من المبادرات الطوعية التي تطمح المُنظمات العالمية لدعمها في تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحييد الآثار الناتجة عن النفط وحماية البيئة، والتي من خلالها ستقود المملكة الجهود الإقليمية لتحقيق المستهدفات العالمية لمكافحة التغير المناخي.
وكانت تجربتي مع التطوع لها الأثر الكبير في عملية انتقالي ما بين المنصات والمُنظمات العالمية التطوعية، وكسب الخبرات في كثير من مجالات الاستدامة الدولية، والأعمال الخيرية، وما شاهدته في هذا العمل«ما هو إلا بداية انطلاقة نحو مُستقبل مُشرق»، فالكم الهائل من الخبرات والمهارات، وجودة إتقان العمل الذي نكتسبه من خلال هذه الأعمال لا يُقدّر بثمن، ويأتي من جهةٍ أخرى السعادة الروحانية في فن العطاء لطالما كُنت أُردد «المُبادرة حُسن الامتنان، وفي العطاء عُمق السعادة» .
يقول الله تعالى: (فمن تطوع خيراً فهو خيراً له)؛ أي أن كُلّما أعطيت بلا مُقابل كُلما رُزقت بلا توقع، فصوت العطاء يرتفع عِندما يكون لمن هم في حاجةٍ إليه.
واقعٌ جميل لِدول يعمل شبابُها على العطاء من دُون مُقابل، وجهود تُثمر في انتقالية نحو مُستقبل مُزدهر، وأيد تتلاحم لِتحمل على اكتافها عبء المُنافسة نحو التقدم.
«في ديسمبر العطاء أهنئ لدولتنا، ولشبابها، ولعطائهم المُتواصل هذا الفِكر النيّر لِحب الابتكار، وطموح التطور، وسمو المنطق نحو مستقبل ناجح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.