انخفاض أسعار النفط.. وبرنت يسجل 89.52 دولار للبرميل    اهتمامات الصحف التونسية    أمانة الشرقية تنفذ 1056 جولة رقابية في الأسواق والمراكز التجارية    صحة حائل تنفذ "785" جولة رقابية الشهر الماضي    فروسية حائل تقيم حفل سباقها ال13    اللجنة التنفيذية للتوطين بنجران تعقد اجتماعها الأول    الأخضر "عالمي" للمرة العاشرة بالفوز على أوزباكستان    63440 مستفيدًا من عيادات "تطمن" في الجوف    جندي يقتل 5 من زملائه في هذه الدولة    اهتمامات الصحف المصرية    شاهد.. أمطار غزيرة على جنوب جازان    جندي يقتل 5 من زملائه ويلوذ بالفرار    92.6 % نسبة التعافي من كورونا بالسعودية.. وإعطاء 102 مليون جرعة لقاح بدول الخليج    جنوب السودان يسعى لجذب الاستثمارات السعودية    باق على فصل الربيع 53 يوماً.. المسند لهذا السبب انخفضت درجة الحرارة اليوم بشكل ملموس    فيديو رائع.. أربعة توائم حريصون على العودة الحضورية للمدارس في الهفوف    كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً" غير محدد باتجاه الشرق    باكستان تسجل 7539 إصابة جديدة بكورونا و25 وفاة    استشاري يحذر من خطأ شائع يرتكبه الناس خلال الشتاء    انخفاض الحرارة في معظم المناطق و تساقط للثلوج في الشمالية    هل هناك علاقة بين تناول الأسماك المملحة والإصابة بالسرطان؟.. طبيب يُجيب    توقعات الطقس.. انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج على هذه المناطق    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    الصحف السعودية    بعد بيحان وحريب.. ألوية العمالقة تبدأ في تحرير العبدية    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    برعاية خادم الحرمين..مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن تنطلق في صفر    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    صراع لاتيني لمطاردة البرازيل والأرجنتين    فوال: توزيع الجهد والجدية سيجلب «النقاط»    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري                            دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يناقش إلغاء تنظيم مهنة التعقيب ويصوت على نظام الوساطة العقارية
نشر في الوطن يوم 03 - 12 - 2021

يواصل مجلس الشورى الأسبوع القادم عقد جلساته العادية من السنة الثانية للدورة الثامنة من أعماله لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمحالة من هيئته العامة، والتي تتضمن عدة تقارير سنوية لأداء عدد من الأجهزة الحكومية، والتصويت على عدد من القرارات اللازمة التي يراها بشأن ما توصلت إليه لجانه المتخصصة من توصيات، وعدد من مشروعات الأنظمة ومذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة.
ويعقد المجلس الاثنين القادم جلسته العادية الثالثة عشرة من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، حيث أدرج في جدول أعمالها مناقشة تقريراً مقدماً من لجنة الطاقة والصناعة بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة للعام المالي 1441/ 1442ه، وتقريراً آخراً قدمته ذات اللجنة حيال التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1441/ 1442ه.
ويصوت في ذات الجلسة على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع نظام الوساطة العقارية بعد أن يستمع لرد من اللجنة بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء تجاه مشروع النظام من أعضاء المجلس في جلسة سابقة، كما تقدم لجنة المياه والزراعة والبيئة خلال الجلسة وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية للعام المالي 1441/ 1442ه، كما تقدم اللجنة وجهة نظرها حيال التقرير السنوي للمركز الوطني للأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) للعام المالي 1441/ 1442ه.
وفي الجلسة العادية الرابعة عشرة التي تعقد يوم الثلاثاء القادم تقدم لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقريرها بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1441/ 1442ه، وتقريراً آخراً من لجنة الطاقة والصناعة بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة للعام المالي 1441/ 1442ه.
كما يناقش المجلس في الجلسة ذاتها تقريرا مقدما من لجنة التجارة والاستثمار بشأن إلغاء اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب على المعاملات لدى الجهات الحكومية، المحال إليها بعد أن أنهت دراسته وقدمت تقريرها المتضمن رأيها وتوصياتها عليه.
وأشارت اللجنة في تقريرها الذي ستعرضه للمناقشة أمام المجلس إلى أن مقترح إلغاء اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب على المعاملات لدى الجهات الحكومية لا يلغي مهنة التعقيب، وإنما يخفف المتطلبات ويلغي رسوم إصدار الرخصة ويكتفى بشرط السجل التجاري دون الحاجة لإصدار التراخيص، للمساهمة في تسهيل البدء بممارسة الأعمال الاقتصادية وتخفيف المتطلبات على ممارسي الأعمال، بما يعزز من خلق فرص وظيفية، وتطوير الممارسين لهذه المهنة للقيام بأعمالهم إلكترونيًا لمواكبة التحول الرقمي.
وأدرج المجلس على جدول أعمال الجلسة الاستماع لوجهتي نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، ولجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والتصويت على توصياتهما النهائية بشأن تنظيم ما يتعلق بعقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني، ومذكرات التفاهم بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية، وبشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير السنوي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية للعام المالي 1441/ 1442ه، كما يناقش تقرير تقدمه لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مقترح مشروع نظام تداول النفايات الالكترونية والكهربائية والمعدات الميكانيكية المستعملة ومعالجتها واستخدامها، المقدم استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.
وفي سياق جلسة المجلس العادية الخامسة عشرة التي يعقدها المجلس الأربعاء القادم، يحسم المجلس بالتصويت على قراره بشأن توصيات كل من لجنة الثقافة والرياضة والسياحة حيال التقرير السنوي لوزارة الثقافة للعام المالي 1441/ 1442ه، ولجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1441/ 1442ه، بعد استعراض رد اللجنتين على ما أثير من ملحوظات ومقترحات الأعضاء أثناء مناقشة التقريرين في جلسة سابقة.
كما يناقش المجلس في جلسته يوم الأربعاء تقريراً تقدمه لجنة التجارة والاستثمار بشأن مقترح تعديل المادتين (الثانية عشرة والثالثة عشرة) من نظام مكافحة الغش التجاري، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 23/ 4/ 1429؛ المقدم استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس، وكذلك تقرير آخر من لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1441/ 1442ه.
وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة التجارة والاستثمار بشأن التقرير السنوي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية للعام المالي 1441/ 1442ه، والتصويت على قرار المجلس بشأن توصيات اللجنة الصحية حيال تقرير الأداء السنوي للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية للعام المالي 1441/ 1442ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.