غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلب.. معارك "الدم" تحتدم
الحكومة الانتقالية تنطلق من الدوحة
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2012

تسارعت التطورات الميدانية على الساحة السورية، إذ توزعت المعارك بين الجيش النظامي والمعارضة بين حلب واللاذقية ودير الزور، وكذلك وسط دمشق في أحياء السيدة زينب والقدم والعسالي، وهي مناطق ملاصقة لمخيم اليرموك الفلسطيني، فضلا عن ريف دمشق.
وأفادت مصادر أمنية أمس بأن القوات النظامية تستعد لشن هجوم مضاد وشيك على حلب لاستعادة الأحياء التي يسيطر عليها المعارضون، محذرة من ارتكاب مذبحة في المدينة.
أما رئيس المجلس العسكري لمحافظة حلب التابع للجيش السوري الحر العقيد عبدالجبار العكيدي، فتوقع "هجوما كبيرا في أي لحظة، ولا سيما في المناطق الجنوبية والشرقية والغربية الواقعة على الأطراف"، بعد وصول تعزيزات لقوات النظام إلى حلب.
في غضون ذلك، بدأت في الدوحة أمس أعمال اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري برئاسة عبد الباسط سيدا بحضور أكثر من 40 عضوا وقياديا بالمجلس، لمناقشة آلية الحكومة الانتقالية، واستيعاب قوى معارضة وإعادة هيكلة المجلس وتفعيل مؤسساته.

تتحسب مدينة حلب شمال سورية لهجوم كبير من كتائب بشار الأسد، فيما حض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي لوقف "المذبحة" في سورية. وأفاد مصدر أمني أن تعزيزات من القوات الخاصة وصلت من الجهة الشرقية للمدينة، بالإضافة إلى وصول قوات أخرى ستشارك في هجوم مضاد شامل اليوم أو غدا على حلب.
وقال رئيس المجلس العسكري لمحافظة حلب التابع للجيش الحر العقيد عبدالجبار العكيدي في اتصال عبر سكايب "وصلت تعزيزات عسكرية إلى حلب، ونتوقع هجوما كبيرا في أي لحظة، لا سيما في المناطق الجنوبية والشرقية والغربية الواقعة على الأطراف". وأشار إلى أن حوالي 100 دبابة وعددا كبيرا من الآليات التابعة لقوات النظام وصلت إلى حلب التي بدأت فيها الاشتباكات بين الطرفين قبل أسبوع. وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن بدوره في اتصال هاتفي "أن التعزيزات العسكرية لقوات النظام لا تزال تتوافد إلى حلب". وأشار إلى أن قافلة مؤلفة من دبابات ومدرعات وشاحنات عسكرية لنقل الجنود وغيرها من الآليات كانت قادمة من معسكر النيرب في إدلب باتجاه حلب، تعرضت ليلا لهجوم من الثوار تلتها اشتباكات.
وفي دمشق تسجل اشتباكات متقطعة في جيوب وحارات لجأ إليها المقاتلون. ووقعت اشتباكات استمرت لبعض الوقت في شارع 30 في مخيم اليرموك في جنوب العاصمة مما تسبب في مقتل شخصين وإصابة أكثر من عشرة آخرين بجروح. وقال ناشط يقدم نفسه باسم أبو قيس الشامي في اتصال عبر سكايب من حي التضامن إن هناك "قصفا على أحياء التضامن والحجر الأسود ومخيم فلسطين التي تشكل المنطقة الجنوبية من العاصمة، مشيرا إلى سقوط قتلى، وأن الجرحى بالعشرات". وذكر أن "اشتباكات عنيفة مستمرة في حي الحجر الأسود" حيث أفاد المرصد عن "محاصرة للحي من القوات النظامية من محاور عدة ومشاركة للمروحيات في القصف". وقال أبو قيس إن حي التضامن "خلا من سكانه تماما، وإن الجيش الحر موجود فيه للرد على أي اعتداء أو هجوم" من قوات النظام. وشهدت مدينة داريا في ضاحية دمشق الجنوبية اشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص أمس، بحسب المرصد الذي أشار إلى محاولة لقوات النظام للسيطرة على المدينة التي يتواجد فيها عدد كبير من مسلحي المعارضة.
وفي محافظة دير الزور قتل مواطنان أحدهما برصاص قناص عند دوار التموين في مدينة دير الزور، وآخر في مدينة الميادين برصاص حاجز أمني. وفي حماة قتل مواطنان إثر إطلاق رصاص على سيارتهما في حي القصور بعد منتصف ليل أول من أمس. وقتل شاب إثر إصابته برصاص قناص فجرا في حي طريق حلب.
إلى ذلك أقر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس بأن المنظمة الدولية لم تتمكن من الحيلولة دون الإبادة المرتكبة في سربرينيتشا في البوسنة عام 1995، وحض المجتمع الدولي على استخلاص الدورس من ذلك لوقف "المذبحة" في سورية. وقال للصحفيين بعد لقائه في سربرينيتشا ناجين وأرامل الضحايا الغاضبين من الأمم المتحدة "الآن وقد تعلمنا رسالة سربرينيتشا علينا القيام بكل شيء لوضع حد للمذبحة في سورية". وأضاف في خطاب أمام البرلمان البوسني "لهذا السبب أطلق من قلب البوسنة والهرسك نداء إلى العالم: لا تتأخر أكثر! توحدوا! تحركوا! تحركوا لوقف المجزرة في سورية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.