برنت عند 85.99 دولاراً للبرميل: النفط يواصل الصعود مع تراجع مخزونات أميركا    اصطدم بسيارة مسروقة.. قطار يخرج عن مساره (فيديو)    بحضور 750 ألف شخص .. اطلاق موسم الرياض 2021    توقعات الطقس.. سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق    رئيس وزراء اليمن: اتفاق الرياض استوعب المصالح المشروعة لجميع الأطراف    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»                                وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي            بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                    105 حالات ضحايا الديربي        وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصاروخ الصيني... مبادرة أمريكية وبكين تقلل من أضرار سقوطه
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2021

قبل تصريح «البنتاجون»، كان من المتوقع أن يسقط حطام الصاروخ الصيني على الأرض دون تنبؤ بمكان سقوطه، وذلك بعد أن تم إطلاقه في أواخر أبريل من أجل نقل أول وحدة من محطة الفضاء الصينية المستقبلية إلى المدار.
كما أعلنت الولايات المتحدة، صباح الخميس، أنها تراقب مسار الصاروخ، ولكن ليس لديها أي خطة لإسقاطه. وصرح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في وقت سابق: نأمل أن يهبط الصاروخ في مكان لا يسبب ضررا لأحد، ونرجو أن يسقط في المحيط أو في أي مكان آخر من هذا القبيل، موجها انتقادا للصين بشكل غير مباشر، قائلا إن هناك حاجة للتأكد من أن يؤخذ حدوث مثل هذا الأمر في الاعتبار عند إجراء عمليات إطلاق أخرى من هذا النوع.
التجاهل الصيني
على النقيض، قللت وسائل الإعلام الحكومية الصينية على مدي الأيام الماضية من مخاوفها من احتمال سقوط الصاروخ على أرض مأهولة، مما يشير إلى أنه سيسقط في مكان ما في المياه الدولية.
ونقلت جلوبال تايمز عن خبير الفضاء الجوي سونغ تشونغ بينغ قوله: شبكة مراقبة الفضاء الصينية ستراقب عن كثب، وتتخذ الإجراءات اللازمة في حالة حدوث ضرر.
خطأ سابق
في إطلاق سابق لLong March 5B في 2020، تم دخول جسم الصاروخ مرة أخرى دون رقابة، مع سقوط بعض الحطام في جزء ريفي من ساحل العاج.
ولم تصرح وكالة الفضاء الصينية حول ما إذا كان يتم التحكم في الصاروخ أو ما إذا كان سيسقط دون تحكم به، حسب التقارير.
انتقادات مختصين
«أتمنى أن يحالفهم الحظ» هذا ما قاله عالم الفلك جوناثان ماكدويل، من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية. وأوضح أن مشكلة إعادة الدخول غير المنضبط موجودة فقط مع Long March 5B.
كما ذكر أن الأجزاء العلوية الصغيرة في صواريخ الولايات المتحدة وأوروبا تعود أيضًا إلى الدخول بشكل غير خاضع للرقابة (وتحترق تمامًا)، لكن الصواريخ الأمريكية أو الأوروبية الكبيرة مصممة خصيصا لعدم ترك الأجزاء الكبيرة في المدار، بل يتم التخلص منها دائمًا بأمان في المدار الأول للرحلة. وقال لبي بي سي: «ولكن قررت الصين استخدام تصميم أبسط، وتأمل أن يحالفهم الحظ مع دخول الأجزاء من جديد دون تحكم ودون إيذاء أي شخص».
كان من الممكن أن يعني الدخول الخاضع للرقابة إمكانية التحكم بالصاروخ من قبل فريق الإطلاق، على سبيل المثال، عبر محرك الصاروخ أو محركات الدفع الصغيرة.
فعادة ما يتم توجيه الحطام نحو موقع محدد في وسط المحيط وبعيدًا عن الناس، وبهذه الطريقة، يمكن أن يتأثر مسار الرحلة، ويمكن أن تكون إعادة الدخول فورية، وفي موقع يمكن التنبؤ به.
وعادة، سيكون هذا في ما يسمى «القطب المحيطي»، لعدم إمكانية الوصول لأبعد مكان عن اليابسة في جنوب المحيط الهادئ، بين أستراليا ونيوزيلندا وأمريكا الجنوبية.
وعلى مساحة تقارب 1500 كيلو متر مربع (580 ميلا مربعا) هذه المنطقة هي مقبرة للمركبات الفضائية والأقمار الصناعية، حيث يُعتقد أن بقايا نحو 260 مركبة فضائية متناثرة في قاع المحيط.
طموحات متأخرة
انطلق صاروخ لونج مارش الحالي في 29 أبريل 2021 من مركز ونشانغ لإطلاق الفضاء الصيني.
كان يحمل الوحدة الرئيسية لمحطة فضائية دائمة جديدة كجزء من برنامج الفضاء الصيني الطموح بشكل متزايد. وتخطط بكين لإجراء ما لا يقل عن 10 عمليات إطلاق مماثلة أخرى، لتحمل جميع المعدات الإضافية إلى المدار قبل اكتمال المحطة بحلول 2022.
كما تخطط الصين لبناء محطة قمرية بالتعاون مع روسيا، حيث كانت البلاد متأخرة فيما يتعلق باستكشاف الفضاء، حيث أرسلت أول رائد فضاء لها إلى الفضاء في 2003، بعد عقود من قيام الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.