"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الليبراليون يكتسحون الانتخابات الليبية
مفوضية الانتخابات تتبرأ من أية معلومات وتعد بالنتيجة غدا
نشر في الوطن يوم 09 - 07 - 2012

أعلن "تحالف القوى الوطنية" الليبرالي في ليبيا أمس أنه حقق مكاسب كبيرة في أول انتخابات وطنية في البلاد بعد سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي. وقال إن التقارير الأولية تشير إلى تقدمه على منافسيه في معظم الدوائر في الانتخابات التشريعية التي أمس الأول. كما أقر منافسوه الإسلاميون بإحراز الليبراليين "تقدماً واضحاً" في العاصمة وبنغازي.
إلا أن رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار أكد عدم مسؤولية المفوضية عن أي معلومات تتعلق بنتائج الانتخابات. ونفى في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام من "مؤشرات أولية". وتوقع أن تتمكن المفوضية من إعلان بعض النتائج غداً. موضحاً أن عدد من أدلوا بأصواتهم تجاوز 1.7 مليون ناخب من إجمالي عدد الناخبين البالغ 2.8 مليون سجلوا أنفسهم للإدلاء بأصواتهم، واصفا نسبة الإقبال بأنها ""نجاح كبير".
وقال الأمين العام لتحالف القوى الوطنية الليبية فيصل الكريكشي "التقارير الأولية تؤكد تقدمنا في معظم الدوائر الانتخابية". وأضاف أنه يفضل انتظار النتائج الرسمية التي ستصدرها المفوضية العليا للانتخابات، قبل الإدلاء بمزيد من المعلومات. كما رفض إعلان أرقام محددة، قائلا إنه من الصعب تقدير إجمالي عدد المقاعد التي يحتمل أن يحصل عليها في المؤتمر الذي يضم 200 عضو والذي سيشكل الحكومة الجديدة ويمثل السلطة التشريعية لحوالي عام.
وكان زعيم أبرز حزب إسلامي في ليبيا أقر في وقت سابق بأن الليبراليين سجلوا "تقدماً واضحاً في مدينتي طرابلس وبنغازي. وقال زعيم حزب العدالة والبناء التابع للإخوان المسلمين محمد صوان بعد ساعات على بدء عملية فرز الأصوات "تحالف القوى الوطنية حقق نتائج جيدة في بعض المدن. وأحرز تقدماً ملحوظاً في طرابلس وبنغازي". مشيراً إلى أن هذه النتائج الأولية تتعلق بالمقاعد المخصصة للوائح الحزبية التي تتنافس على 80 مقعداً من أصل 200 سيتألف منها المؤتمر الوطني العام. أما بقية المقاعد التي تبلغ 120 مقعداً فهي مخصَّصة لمرشحين أفراد. إلا أنه يتوقع أن تكون نتيجتها مشابهة لنتائج المقاعد الحزبية، إذ إن هؤلاء المرشحين مدعومون في الغالب من أحزاب. وكان بعض المشاركين في مراقبة الانتخابات قد أكدوا أن الليبراليين "أحرزوا انتصاراً ساحقاً في العديد من الدوائر والمراكز الانتخابية، وأن نسبة تقدمهم تصل في بعض الأماكن إلى 90% كما هي الحال في حي أبو سليم بالعاصمة طرابلس.
إلى ذلك رأى الرئيس الأميركي باراك أوباما أن هذه الانتخابات تمثل خطوة مهمة أخرى في انتقال البلاد نحو الديموقراطية. وقال في بيان "أهنئ الشعب الليبي على خطوة مهمة أخرى في انتقالهم الرائع نحو الديموقراطية، ونجاح الانتخابات يؤكد أن مستقبل ليبيا بين أيدي أبنائها".
كما رحبت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين اشتون بسير العملية الانتخابية في ليبيا ووصفتها بأنها "حدث تاريخي وبداية عصر جديد في هذا البلد". وقالت في بيان "الانتخابات جرت في مناخ من الحرية؛ حيث أقبل الليبيون على التصويت من أجل تقرير مستقبلهم بأسلوب اتسم بالنظام والكرامة، وذلك على الرغم من أن تقارير قد تحدثت عن بعض حوادث العنف المنفردة". وأكدت التزام الاتحاد الأوروبي بدعم ليبيا بوصفها جار رئيسي ومهم بالنسبة لأوروبا وقالت "نود إقامة علاقات طويلة الأمد وذات منفعة متبادلة. وسوف نواصل تقديم دعم قوي إلى طرابلس لضمان مستقبل سلمي وديموقراطي".
وبدورها أشادت إيطاليا بالانتخابات الليبية ووصفتها بأنها "منعطف حاسم"، وقال وزير خارجيتها جوليو تيرزي في بيان "تمثل هذه المرحلة انعطافاً مصيرياً نحو ترسيخ العملية الديموقراطية. ورغم وقوع أعمال عنف متفرقة فقد أثبت الليبيون من خلال التوجه بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع أنهم يؤمنون بالديموقراطية"، منوهاً بنسبة المشاركة المرتفعة للنساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.