بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو مشاريع قطاع النفط والغاز 485%
نشر في الوطن يوم 19 - 12 - 2019

سجلت مشاريع النفط والغاز خلال العام الحالي نموا تاريخيا بزيادة في عدد العقود الموقعة لمشاريع القطاع بنسبة 485% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت قيمة العقود الموقعة للمشاريع الخاصة بقطاع النفط والغاز 76.6 مليار ريال.
قيمة العقود
كشف تقرير حديث لمجلس الأعمال السعودي الأميركي عن تصدر قطاع النفط والغاز كافة القطاعات من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من عام 2019، متوقعا أن يكمل العام متصدرا بفرقٍ كبيرٍ عن بقية القطاعات.
وأشار التقرير إلى أن هذا الارتفاع في قيمة العقود التي تمت ترسيتها في قطاع النفط والغاز خلال فترة اتسمت بمستويات إنفاق عالية بصفة متصلة من جانب شركة أرامكو السعودية لتعزيز نشاطات التنقيب والنقل والإمداد للنفط والغاز بالمملكة، كما شملت هذه المشاريع إنشاء البنى التحتية اللازمة وتجهيزات النقل القادرة على استيعاب مثل هذه التطورات الضخمة.
قطاع العقار
سجل قطاع العقار ثاني أكبر قيمة للعقود التي تمت ترسيتها بالمملكة خلال العام الحالي بقيمة 20.4 مليار ريال، حيث بلغت حصة القطاع 12.1 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2019 بزيادة بلغت 6% عنها لنفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها منذ بداية العام في قطاع العقار السكني الفرعي 10.9 مليارات ريال، و7.9 مليارات ريال للعقار متعدد الاستخدامات، و1.6 مليار ريال للعقار التجاري.
ويشير التقرير إلى أن زيادة عقود العقار السكني تعود لجهود الحكومة في سبيل توفير مساكن في متناول المواطنين بمختلف أرجاء المملكة، في حين أن عقود العقارات متعددة الاستخدامات تتم ترسيتها بصفة أساسية من جانب الشركات.
القطاع الصناعي
بين التقرير أن القطاع الصناعي شهد ترسية ثلاثة عقود كبيرة خلال الربع الثالث من عام 2019 بقيمة إجمالية بلغت 9.2 مليارات ريال من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها بالقطاع والتي بلغت 9.6 مليارات ريال، وسجلت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها بالقطاع منذ بداية عام 2019 مستوى 11.9 مليار ريال أي ما يشكل زيادة بنسبة 113% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. تأتي الثلاثة عقود الكبيرة المذكورة في سياق التطوير المستمر للقطاع التعديني ورفع قيمة نتوجه النهائية كجزء من الهدف الأشمل للمملكة والذي يرمي لتنويع القطاع التعديني والتصنيعي.
قطاع الأشغال المدنية
أبان التقرير أن قطاع الأشغال المدنية لم يكن ضمن القطاعات الثلاثة الأكبر من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من عام 2019، إلا أنه تضمن ترسية عقد ضخم في شهر يوليو لإنشاء حدائق نباتية في الرياض. وقد أتمت بلدية الرياض ترسية عقد بقيمة 1.6 مليار ريال لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع حدائق الملك عبدالله النباتية والذي يعتبر مشروعا لأكبر حدائق نباتية بالعالم تمتد على مساحة 20 فدانا. ومن المتوقع أن يزور هذه الحدائق نحو 30 ألف زائر في اليوم، وسيتضمن المشروع حديقة إحفورية، وأبراج مراقبة، وساحات، ومطاعم، ومواقف تتسع ل5 آلاف مركبة، ومرافق وتجهيزات مصاحبة. ومن المنتظر أن يكتمل العمل بالمشروع في الربع الرابع من عام 2021.
تضاعف ميزانية المشاريع
لفت التقرير إلى تضاعف ميزانية المشاريع العملاقة في عام 2020 مقارنة مع مخصصاتها في عام 2019 اعتمادا على المؤشرات التي أوردها بيان ميزانية 2020، مبينا أن من شأن هذا الإعلان الإيجابي أن يضع قطاع الإنشاء في الصدارة كمتصدر لقيادة النمو الاقتصادي غير النفطي على المدى المتوسط. مضيفا أن هناك علامة أخرى مضيئة في مسار انتعاش قطاع الإنشاء، وهي نسبة مشاركة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، حيث نما قطاع الإنشاء بالأسعار الفعلية بمعدل 1.28% على أساس ربع سنوي خلال الربع الثاني من العام، وبمعدل 4.4% على أساس سنوي.
نسبة نمو مشاريع القطاعات خلال 2019
قطاع النفط والغاز: 485% 76.6 مليار ريال
قطاع العقار: 6% 20.4 مليار ريال
القطاع الصناعي: 113% 11.9 مليار ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.