إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسر في عسير تستثمر الموسم السياحي بتسويق منتجاتها
يبيعون الخبز والشاي على الجمر والبليلة والفواكه وماء زمزم
نشر في الوطن يوم 03 - 07 - 2010

استثمرت العديد من الأسر في منطقة عسير دخول الموسم السياحي لتقديم خدمات جديدة للسياح لتحقيق دخل مادي إضافي
بعد أن انتشرت في الطرق المؤدية لمتنزهات السودة والحبلة والجرة والهضبة ودلغان والفرعاء ، وبعدد من الحدائق العامة والمرافق السياحية لعرض مبيعاتهم المنزلية من مأكولات وفواكه موسمية وذرة مشوية ومياه زمزم والشاي على الجمر وبعض المأكولات المطهوة منزليا كالبليلة والفطائر وخبز التنور وغيرها .
تقول " أم محمد " والتي اتخذت لها مقرا داخل حديقة الأندلس بشارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مدينة أبها إنها تبيع خبز التنور المنزلي والبليلة والمشروبات كالقشر واليانسون والزنجبيل والتي عرفت في منطقة عسيرمنذ ثلاث سنوات خلال فصل الصيف والموسم السياحي فقط , مبينة أن الإقبال منذ الأيام الأولى للصيف حققت مردودا جيدا لها , نظرا لعدد الزوار المرتفع والذي يرتاد الحدائق منذ الرابعة عصرا وحتى الثانية عشرة مساء .
ولفتت إلى أن فكرة بيعها بالحديقة أتت من حاجتها للعائد المادي بالإضافة إلى رؤيتها لاستفادة الكثيرات في أعوام سابقة من هذه المهنة ، مضيفة أنها اختارت حديقة عامة تتوافد عليها أعداد كبيرة من الزوار وأطفالهم الراغبين في شراء المأكولات التي نعرضها .
من جانبه، قال عبد الله علي عسيري وهو أحد الشباب الذين اتخذوا من أحد الطرق المؤدية لمتنزه السودة مقرا لبيع الشاي على الجمر "منذ الأعوام السابقة انطلقت فكرة بيع الشاي على الجمر وتمت الموافقة على استثمار الكثير من الشباب من قبل فرع الأمانة بمركز السودة وفقا لتطبيقنا لنظام عدم التعرض للغابات أو الأشجار أو الغطاء النباتي بأذى ، وأردت ومن معي من الشباب تأكيد فكرة إمكانية الاستثمار ولو بأفكار بسيطة وانتهاز فرصة موسم الصيف لتعلم مهنة أو لعرض تراث المنطقة ومأكولاتها وعكس صورة أهالي المنطقة لزوراها والاستفادة المادية أيضا " .
وقال البائع بأحد الطرق المؤدية لمتنزه السودة عامر محمد الشهري إنه قام باستغلال فترة الصيف لعرض منتجات مزرعته من فواكه موسمية كالنعناع والتين الشوكي والخوخ وغيرها للزوار وهي تجد إقبالا كبيرا من قبل زوار المنطقة وزائري المتنزهات ، لافتا إلى أن الإجراء المتخذ حيال قيامنا بالبيع هو استئذان الجهة المختصة لتحديد معايير معينة للمكان ونوعية ما يباع .
ويعرض عدد من الشباب على الطرق المؤدية لمتنزه السودة بعض فواكه الموسم كالخوخ والتين الشوكي أو مبيعات مستوردة من خارج المنطقة كنعناع وحبق المدينة المنورة والذي يستخدم مع الشاي ، أو جوالين مياه زمزم ، أو بيع بعض المأكولات التي عرفت بها مناطق أخرى بالمملكة كالكليجة القصيمية أو الحلوى العمانية وغيرها .
من جهته، أوضح رئيس مركز السودة عبد الرحمن الهزاني في تصريح ل"الوطن" أنه بعد أن تم تخصيص متنزه السودة للعائلات فقط قام المركز بتوجيه من إمارة المنطقة وبالتعاون مع عدة جهات أخرى بتحسين صورة المحلات المستأجرة أو حتى المواقع المخصصة للبيع من قبل الشباب بشكل لائق لاستقبال زوار متنزه السودة .
إلى ذلك، كشف مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير عبد الله مطاعن ل"الوطن" عن عمل عدد من الجهات بعسير في الوقت الحالي بالتعاون مع إمارة المنطقة وجهاز الهيئة لإنشاء مركز للإبداع الحرفي يضم كافة القائمين والقائمات على مشاريع الأسر المنتجة لتأهيلهم ومنحهم دورات تدريبية في النقش والقط العسيري وفي البناء والخياطة والتطريز وتوفير أماكن عمل لعرض منتجاتهم وذلك بالاتفاق مع الأسواق والمولات الكبرى في المنطقة لتخصيص أماكن لمنتجاتهم .
وبين مطاعن أن مركز الإبداع الحرفي سيتم اعتماده خلال الفترة القادمة لاستيعاب منتجات الأسر المنتجة وتطويرها بما يتوافق مع السوق ونوعية ما يعرض ، لافتا إلى أنه تم التنسيق مبدئيا مع الجهات المعنية لاختيار محافظة محايل مقرا للمركز لكونها أكثر محافظات عسير احتواء على هذا النوع من المشاريع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.