النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار خاص وحصري : عبر الخيمه الرمضانيه علي صحيفة التميز الالكترونيه مع مشرف الصفحات الفنيه بصحيفة النادي الاعلامي صالح العرياني
نشر في التميز يوم 02 - 08 - 2012


حاورته - عائشه علي فلاته
الخيمة الرمضانية على صحيفة التميز الإلكترونية نستضيف الشخصيات الاجتماعية وذلك لنسلط الضوء على بعض الجوانب الرمضانية في حياتهم ويسعدنا ويشرفنا استاذ صالح العرياني بأن تكون الضيف الثالث عشر في رمضان .
نبذه عن ضيفنا لهذه الليله ...
هو صالح العرياني مشرف الصفحات الفنية والشبابية بصحيفة (النادي) "إحدى إصدارات مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر. من مواليد عام 30/01/1978 من هواياته السباحة وركوب الخيل والموسيقى .

أروع حالاتي الذهنية في رمضان

أقول للمبذرين والمسرفين.. تذكروا الفقراء

"بنات رمضان" من الظواهر المرفوضة في شهر الخير

لا أنسى يوم أن أفطر عبادي الجوهر قبل المغرب!


وخلافا لكثيرين ممن يتحول نهار رمضان بالنسبة لهم إلى مرادف للكسل والخمول، يتميز الإعلامي صالح العرياني إلى كتلة نشاط خلال هذا الشهر، ويتمتع كما كشف لصحيفة "التميز" بحالة فريدة من الصفاء الذهني تمنحه القدرة على الإبداع والتميز.. وعلى الرغم من تأكيده أن الأجواء الروحانية للشهر الكريم لم تعد كما كانت في السابق، إلا أنه أكد أيضا أنه لا يستطيع أن يصوم بعيدا عن المملكة، وطالب الجميع بعدم الإسراف في موائد الإفطار وضرورة ترشيد إنفاق الأسرة ووضع الفقراء والمحتاجين في ذهنهم.. وكشف عن الضيفة الدائمة التي لا تفارقه خلال هذا الشهر، إلى التفاصيل.
كيف استقبلت شهر رمضان المبارك ؟
كالمعتاد، استقبلت الشهر الكريم كما في كل عام بالتهاني والتبريكات للأهل والأصدقاء والزملاء، وطبعا تبادلت مع أصدقائي المقربين بعض الدعابات المرتبطة بالصيام، ومن الطبيعي أن أعيش في هذه الأيام المباركة أجواء روحانية فريدة لما فيها من فضل عظيم.. وأتمنى لكل من يقرأ هذا الحوار وكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الخير ودوام الصحة والعافية بعون الله، وأتمنى لكل إنسان أن يحقق كل ما يتمناه من الخير.
وماذا عن برنامجك اليومي في الشهر الكريم؟
لا يوجد برنامج معين، طبعا الأجواء التعبدية والروحانية لا أختلف فيها عن بقية مواطني المملكة الكرام، أما بالنسبة للجانب المهني فبالطبع يستمر نشاطي وانشغالاتي في المجال الإعلامي نهاراً كما هي في غير رمضان, فهذا الشهر شهر النشاط وليس الكسل والخمول كما يفعل البعض.. إضافة إلى ذلك أحرص على تلبية عدد من الدعوات التي تصلني من كثير من الشخصيات المعروفة سواء في الوسط الإعلامي أو الفني وذلك لمائدة الإفطار.. ويتواصل النشاط من بعد صلاة التراويح, حيث أقضي ليلتي ما بين متابعة مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك" و"تويتر", إضافة إلى إكمال بعض المهام العملية المهمة التي تأخذ مني جهداً إلى أوقات متأخرة تصل إلى قبيل السحور في بعض الأحيان.
بخلاف القرآن الكريم.. ما الكتاب الذي تحرص على قراءته في رمضان؟
بحكم أننا أصبحنا في عصر التقنية الحديثة أصبح الوقت بالنسبة لي لا يحتمل قراءة الكتب أو الصحف الورقية، لذلك تتجه قراءاتي نحو المواقع الإلكترونية سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو المواقع الإخبارية المتنوعة، وبالطبع هناك العديد من المواقع التي تقدم وجبات ثقافية دسمة أحرص من آن إلى آخر على التزود منها بقبس من المعرفة.
هل هناك حدث مميز وقع لك في رمضان ولا يزال عالقا في ذهنك؟
لا أذكر حدثا بعينه وقع لي في الشهر الكريم ومازال عالقاً في ذهني.
وماذا عن طبقك المفضل في رمضان؟
"البيتزا" هي الطبق الذي لا يمكن أن يفارق سفرتي الرمضانية، يمكنكم القول إنني من عشاقها الدائمين.
لديك ثلاث دعوات إفطار.. لمن توجهها؟
في المقام الأول إلى والدتي العزيزة التي أدعو الله أن يمدها بالصحة والعافية, والثانية إلى شقيقي الإعلامي أحمد العرياني المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية, والثالثة إلى صديقي النجم أحمد البايض.
هل سبق أن قضيت رمضان خارج المملكة؟
لم يسبق لي الصيام خارج المملكة, لأنني أفضل البقاء دائماً في بلادي الحبيبة للاستمتاع بأجوائها الروحانية المتميزة في هذا الشهر الكريم.
موقف طريف تتذكره في هذا الشهر؟
لا أنسى موقفاً حصل مع الفنان عبادي الجوهر حينما أفطر قبل الأذان وذلك في حفل إفطار مصمم الأزياء السعودي سراج سند في قاعة "ليلتي" قبل ثلاث سنوات, ففي الوقت الذي كنا ننتظر أذان المغرب قال أحد الإعلاميين إنه دخل وقت الأذان، فبادر عبادي الجوهر بتناول تمرة، بعدها بثوان معدودة أعلن الأذان في أرجاء القاعة, وعلل له البعض أنه صائم حيث أنه بالفعل دخل وقت الأذان لكنه تأخر إعلانه في القاعة, ما سبب للفنان الجوهر ارتباكاً مخافة أن يكون صيامه قد فسد في هذا اليوم.
هل تفضل العمل في رمضان أم تفصل الإجازة؟ ولماذا؟
حقيقةً العمل في نهار رمضان أمر ممتع, على الرغم من أنه في بعض الأحيان يكون هناك نوع من العصبية أثناء العمل بسبب الإمساك عن الطعام والشراب, لكن يبقى العمل الرمضاني سواء كان نهاراً أو ليلاً ممتعاً، وعلى المستوى الشخصي أتمتع خلاله بحالة من الصفاء الذهني, إضافة إلى أنني أستمتع بالنقد الفني لعرض المسلسلات الرمضانية خصوصاً السعودية, ففي هذا العام أتحفنا المنتجين السعوديين بعدد من الأعمال على عدة قنوات فضائية منها "السعودية الأولى والmbc ودبي وروتانا خليجية.
هذا يعني أنك تتابع القنوات الفضائية خلال الشهر الكريم؟ فما رأيك فيما يقدم فيها من برامج؟
بكل أمانة نعلم جميعاً أن القنوات الفضائية تحقق أرباحاً هائلة جراء ما تجنيه من أموال من جيوب المشاهدين بسبب المسابقات التي تجريها لهم, وأنا لا أمانع في ذلك إذا كانت القناة تخصص جزءا من المبالغ التي تجنيها يوزع كصدقات للفقراء والمساكين, أو توفير كسوة العيد وقضاء حاجات الفقراء, فهناك أشخاص في أمس الحاجة ولو لشق تمرة.
وما البرنامج الفضائي الذي تحرص على مشاهدته؟
برنامج "حروف وألوف" لأشاهد ما يقدمه صديقي الإعلامي محمد الشهري.. أوجه له تحية من خلال صحيفتكم وأقول له كل عام وأنت بخير يا أبا مهند.
ما الفرق بين رمضان الآن ورمضان في السابق؟ وما الذي افتقدته فيه؟
الروحانية الرمضانية لم تعد كما في السابق, ففي صبانا كنا نعيش رمضان مع آبائنا وأجدادنا, بعيداً عن ماديات البشر وبعيداً عن الأعمال التي أثقلت كاهل البعض, وبعيداً عن الموائد الكبيرة التي تعد ل"البرستيج" لا أكثر, دون التفكير في أنها إسراف وتبذير نهانا الشرع الحنيف عنه.
هل أنت ممن يخططون لاستغلال أوقاتهم في شهر رمضان؟
بالطبع هناك وقت أخصصه للعبادة وقراءة القرآن الكريم, ووقت آخر أخصصه لإنجاز المهام العملية المهمة بالنسبة لي.
هل تذكر أول يوم صمته في رمضان؟
لا أذكر تحديداً، لكن أعتقد أنني بدأت الصوم في سن الحادية عشر من عمري.
مشاهد متكررة لا تحب أن تشاهدها في رمضان؟
"بنات رمضان" الذين يظهرون على بعض القنوات الفضائية, فقد كتبت عن هذه الظاهرة مقالاً ستقرءونه قريباً.
برأيك.. كيف يمكن ترشيد استهلاك الأسرة السعودية في مقاضي رمضان؟ وما هي نصحيتك؟
أنصح جميع الأسر بالاقتصاد وعدم الإكثار من المأكولات التي يؤول معظمها إلى سلة النفايات للأسف الشديد, وأنصح من يرى نفسه أخذ أكثر من طاقته أن يتبرع بما تجود به نفسه لمن لا يجدون قوت يومهم.. ولا ننسى أن شهر رمضان المبارك هو شهر الإيثار والعطف على الفقراء والمحتاجين.
كلمة أخيرة لزوار صحيفة التميز الإلكترونية؟
كل سنة وكل من يقرأ هذا الحوار بخير وصحة وسعادة وتميز, ورمضان كريم علينا وعلى القراء الكرام وعلى القائمين على صحيفة "التميز" التي أتمنى أن تكون دائماً عنوان للتميز بعون الله.

مع الممثل عبدالعزيز الشمري

مع الممثل الاماراتي حبيب غلوم وزوجته الفنانه هيفاء حسين


مع الممثل ناصر القصبي


مع الفنانه الرائعه مروه محمد


مع احمد البايض والممثل فائز المالكي واحد الاصدقاء


مع الاستاذ علي جابر باخر حلقة عرب ايدول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.