ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدباء سعوديون يحتفون بعودة «القصة القصيرة» إلى الواجهة بعد فوز مونرو ب «نوبل»
نشر في الشرق يوم 12 - 10 - 2013

حظي فوز القاصة الكندية أليس مونرو بجائزة نوبل للآداب بالنصيب الأكبر من أحاديث الأدباء السعوديين وتعليقاتهم في مختلف الوسائط الإلكترونية على الإنترنت. وكانت الأكاديمية السويدية، أعلنت أمس الأول، منح جائزة نوبل للآداب للعام 2013م إلى مونرو (82 عاماً)، التي وصفت بأنها «سيدة فن الأقصوصة الأدبي المعاصر».
واعتبر قاصون سعوديون أن فوز القاصة الكندية بمنزلة تدشين مرحلة جديدة للقصة القصيرة.
وقال القاص سامي جريدي إن اختيار الجائزة لهذا الجنس السردي هذا العام، إعلان صريح بعودة فن القصة القصيرة.
ورأى الكاتب حسين الجفال أن وضع كُتَّاب السرد والقصة القصيرة تحديداً في بلادنا ربما «يتحسن»، ويصبح لهم اهتمام بعد هذا الفوز، متمنياً أن يتم الاهتمام بالقصة القصيرة في الأيام المقبلة في الملتقيات الأهلية على الأقل، وإقامة فعاليات خاصة بهذا الفن السردي.
وفي مفارقة لافتة، خاطب القاص والروائي عواض شاهر العصيمي، صباح أمس الأول الخميس (قبيل الإعلان عن نتيجة الجائزة) «القصة القصيرة» قائلاً: «أيتها القصة القصيرة المحلية، كم من العبث يرتكب باسمك؟ وكم من المجاميع التي تدعي أنها قصصية تصدر باسمك؟ فعلاً، لقد توارى النحل وحوّمت الدبابير»، ليأتي الإعلان عن اختيار القصة القصيرة «موضوعاً» لنوبل للآداب لهذا العام مفاجئاً للعصيمي، الذي اعتبر أن القصة القصيرة سجلت نقطة كبيرة مغموسة بذهب نوبل هذا العام على حساب الرواية والشعر، مشيراً إلى أن فوز أليس مونرو، دفع بالقصة القصيرة إلى واجهة المشهد العالمي. واختتم تعليقاته بأن القصة القصيرة، على الرغم من جمالها وعمقها وتعقيدها الفني، كائن صعب، والمتميزون في تشكيله قلة في العالم.
وأوضح القاص خالد اليوسف، أن فوز القاصة الكندية بالجائزة، سيمنح ملتقى «القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في المملكة العربية السعودية»، الذي ينظمه كرسي الأدب السعودي في جامعة الملك سعود بالرياض في مارس المقبل، أهمية كبيرة، واعداً أن يكون للملتقى وقفات عند «من يعبث بهذا الفن البديع».
وتساءل الشاعر عبدالرحمن موكلي: هل سيعيد فوز الكاتبة الكندية المتخصصة في القصة القصيرة الوهج للقصة القصيرة بعدما أصبحت الرواية سيدة مقام السرد ومحطة الوهج والحضور في العالم؟.
وذهب القاص ناصر العديلي إلى أفق آخر قائلاً إن ترجمة الأدب المحلي أول خطوة على طريق نوبل الطويل، مشيراً إلى أن «أهل نوبل يبحثون عن الإبداع والجمال الأدبي في الأعمال الأدبية العالمية باللغة الإنجليزية، لهذا ترجمة الأعمال الأدبية المحلية في حاجة إلى ترجمات جادة»، مبيناً أن «هذا دور المسؤولين عن النشر بالتعاون مع وزارة الثقافة (والإعلام) في السنوات القادمة وتحديها الكبير، لأنه الخطوة الأولى على طريق نوبل الطويل».
وفي آراء الكاتبات، احتفت الكاتبة سالمة الموشي، بالمرأة ال13، التي تفوز بجائزة نوبل للآداب بطريقتها الخاصة، وقالت بنشوة كبيرة: «لتحيا النساء الكاتبات في كل الدنيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.