تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزان ل الشرق: انتخابات غرفة الشرقية في شهر محرم.. وغدران والعثمان أول المترشحين
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2013

كشف رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات يحيى غزان في تصريح ل «الشرق» أن الانتخابات في غرفة الشرقية ستنطلق في شهر محرم المقبل، متوقعاً أن تكون في النصف الأخير منه بالتحديد، مرجعاً ذلك لقرب دخول موسم الحج مع إعلان قوائم المرشحين النهائية.
ولفت غزان إلى أن اللجنة ستتعامل مع غرفة الجبيل بموجب النظام كفرع للغرفة الرئيسة، ويطبق عليها ما ينطبق على بقية الفروع.
وأكد غزان أن اللجنة تسعى إلى التعامل بالاقتراع الإلكتروني في الانتخابات الحالية تلافياً للاقتراع الورقي والصناديق التي ستضعها اللجنة كاحتمال ثانٍ لتسيير العملية الانتخابية لرفع معدل تسهيل الإجراءات كما حدث في غرفة الرياض والجوف والقريات وجيزان والأحساء لأن الترشيح الإلكتروني لا يتطلب من كل ناخب أكثر من خمس دقائق، مشيراً إلى أن الوسائل الإلكترونية ستظهر صور كل المترشحين بواسطة الربط الإلكتروني لاختيار المرشح ثم تأكيد الاختيار، وأفاد بأن التوقعات الحالية تشير إلى إقبال أكبر في غرفة الشرقية من الدورة الماضية، التي تعد أكبر نسبة تصويت في تاريخ الغرف السعودية، حيث سجلت أكثر من 9000 آلاف ناخب.
بخصوص أعداد المتقدمين بنهاية الأسبوع الحالي، قال غزان إن اللجنة استقبلت ملفين، الأول لغدران سعيد غدران، والآخر لعبدالعزيز العثمان وكلاهما من فئة الصناع وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي وتابع في تصريحه قائلاً إن تكتيكات رجال الأعمال في كل الغرف عادة تعمل على دراسة قوة المنافسين ومدى شعبيتهم وقدراتهم حتى اليوم الأخير لبدء الدخول في حراك الترشح للانتخابات.
وأضاف أن اللجنة تستقبل الملفات عن طريق البريد الإلكتروني في فترة استقبال الطلبات، ويمكن استكمال بقية الإجراءات ما بعد انتهاء المدة المحددة ب15 يوماً، مبيناً أن بعض المترشحين لديه ملفان الأول لفئة التجار، والثاني لفئة الصناع لتقديم أحدهما وفقاً لطبيعة المنافسة.
وفيما يتعلق بالمحاذير على رجال الأعمال، قال إن المحاذير ستناقش في اجتماع عام بقائمة المرشحين النهائية بسبب التغيرات التي تصاحب العملية الانتخابية مثل الانسحابات أو تغير الفئة، ملمحاً أن المحاذير ستكون في مستوى الدورة السابقة، وستعلن التفاصيل في حينه، لكنه أكد أن اللجنة ستوفر مقاراً انتخابية لكل المرشحين بالإضافة إلى منح الوقت الكافي لإعداد البرامج الانتخابية لكل مرشح. وفيما يتعلق بأزمة غرفة مكة منذ الانتخابات رفض غزان التعليق عليها كونها خارج اختصاص اللجنة.
وعن تقييم اللجنة لمستوى الانتخابات في الأحساء، خاصة في ظل عزوف الناخبين رد موضحاً أن العملية الانتخابية سارت بدون عوائق، مؤكداً أن أعداد الناخبين تضاعفت إلى نحو 1497 ناخباً للدورة الحالية مقابل ما بين 600 إلى 700 ناخب في الدورات السابقة.
وأفاد بأن نحو 6000 آلاف من المنتسبين في غرفة الأحساء قد لا يحق لهم جميعاً التصويت لعدة أسباب منها عدم تجديد السجل التجاري أو عدم تجديد الاشتراك أو حتى عدم حمل الوثيقة الشخصية أثناء التصويت ما يحرمهم من الإدلاء بأصواتهم معللاً الازدحام الكبير الذي صاحب انتخابات غرفة الأحساء بوجود أعداد كبيرة لدعم المرشحين ومساندتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.