33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدران غزة «تويتر المقاومة»
نشر في الشرق يوم 08 - 01 - 2013

لم يكن من الصعب خلال رحلة طويلة من التدقيق بتفاصيل الرسائل المكتوبة على جدران المخيمات والمعسكرات والشوارع الرئيسة بمدينة غزة وغيرها من مناطق القطاع، المختصرة في عددها والقوية في دلالاتها، المزينة بالصور، والمنتهية دائماً بتوقيع يدلل على صاحبها، والمعبرة عن كل شؤون الفلسطينيين العسكرية والاجتماعية والسياسية، اكتشاف ذلك التشابه الكبير بينها وبين موقع «تويتر»، وتصديق مسمى «تويتر المقاومة» الذي أطلقه الشباب الفلسطيني على جدرانهم التي عاشوا منتظرين لما تحمله من أخبار وشعارات وتفاصيل لسنوات طويله سبقت الموقع الشهير.
الإضراب والنفير العام والتذكير بانطلاقات الفصائل والتهاني بالمناسبات والإعلان عن انتماءات الشهداء وحظر التعامل مع العملاء أبرز المواقف التي كتبتها المقاومة على الجدران منذ الانتفاضة الأولى، التي لم يكن يمتلك أهل قطاع غزة أثناءها أي وسيلة للتواصل فيما بينهم سواها، وهو ما جعل الاحتلال كما يقول الشاب «أبو رياض النبيه» ل الشرق «يطارد كل مَنْ يكتبون على الجدران، ويحاكمهم وربما يطلق النار عليهم، لقد كانت شجاعة قلوب مَنْ يكتب هذه الإشعارات في الانتفاضة يضرب بها المثل دائماً». وتابع أبو رياض «الليل هو الستار الذي كان «الملثمون» المناط بهم هذه المهمة الخطرة يحتمون به، لكن السرعة والاختصار الشديد هو ما كان يحميهم من العيون التي كانت تحاول رصدهم، لقد كانوا باختصار صوت المقاومة الذي يحاول الاحتلال كتمه بكل قوة لكنه دائماً ما كان يخرج صارخاً من كل الجدران التي يمكن الكتابة عليها».
سنوات الانتفاضة الأولى مضت، وظهرت وسائل الإعلام الجديدة التي حملت للفلسطينيين فضاءً واسعاً من حرية التعبير، وبخاصة على موقعي الفيسبوك وتويتر، لكن جدرانهم ظلت الساحة المفضلة لإيصال الرسائل في بلد أصبح ذلك جزءاً من ثقافته اليومية، وإن اختلفت الكتابات والصور.
خليل النجار خطاط فلسطيني يفتخر بأنه اأحد رواد «تويتر المقاومة» بعد أن اعتادت الفصائل المختلفة الاستعانة به للكتابة والرسم على الجدران، يقول ل»الشرق»: «لم تعد المقاومة بحاجة إلى ملثمين ومسلحين لتكتب على الجدران، وأصبح الأمر أكثر سهولة وتطوراً، ووصل إلى حد تعبير المقاومة عن قوتها برسم صور لمجسمات معاركها، فهناك صور لدبابات إسرائيلية فجرتها المقاومة خلال المواجهة المباشرة وكأنها تحمل صورة ضمن تغريدة تكتبها على «تويتر» الحقيقي».
الفنانون الفلسطينيون أصبحوا جزءاً من منظومة «تويتر المقاومة»، لكنهم يتجاوزون ما تهتم به المقاومة للحديث عن كل هموم الفلسطيني ومناسباته، وتغريداتها على الجدران حافلة بألوانهم ولمساتهم الإنسانية التي تشكل معالم لا يمكن إغفالها لكل زائر إلى هذه المدينة التي سبقت العالم بابتداع تويتر من نوع خاص، لا يحتاج لإنترنت، ويمكن للجميع متابعته دون تسجيل.
جدران غزة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.