33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمط الحياة في المملكة يصيب 30% من سكانها بمرض السكري
نشر في الشرق يوم 14 - 12 - 2012

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقارب من 370 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بمرض السكري، وهذا العدد مرشح للزيادة إلى أكثر من 500 مليون بعد أقل من عشرين سنة، أي بحلول العام 2030م.
وقد شكلت وفيات السكري في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بحسب الإحصاءات، أكثر من 80%، نصفهم من أولئك الذين تقل أعمارهم عن سبعين سنة، وكان نصيب وفيات النساء من بينها 55%.
ناقوس خطر
د.محمد القمبر
وأوضح استشاري الغدد الصماء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، الدكتور محمد القمبر، أن مرض السكري من الأمراض المزمنة والشائعة، ووصلت نسبة تفشي المرض في المملكة العربية السعودية إلى 30% بناءً على إحدى الدراسات، مشيراً إلى أن هذه نسبة «مرعبة»، وتدق ناقوس الخطر، وتسترعي بذل الجهود على كل الأصعدة لمكافحة هذا الداء، مرجعاً هذه النسبة العالية إلى التغير الجذري الذي طرأ مؤخراً على نمط الحياة في المملكة، حيث قلَّت الحركة وازداد استهلاك الأطعمة، خاصة الأكلات السريعة.
وعرّف القمبر مرض السكري بالزيادة غير الطبيعية في سكر الدم مما ينشأ عنه مضاعفات في كثير من أجهزة الجسم، مثل: فقدان البصر، والفشل الكلوي، وأمراض القلب والشرايين وهي الأخطر.
أنواع السكري
وأشار القمبر إلى أن هناك عدة أنواع لمرض السكري تختلف باختلاف السبب، ولكن أكثرها شيوعاً هو ما يسمى بالنوع الأول والنوع الثاني، لافتاً إلى أن الأول ينشأ بسبب نقص هرمون الأنسولين الذي تفرزه البنكرياس، وعادة ما يصيب صغار السن، إلا أنه قد يصيب البالغين أو حتى كبار السن في بعض الحالات، أما النوع الآخر فينشأ بسبب قصور في استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين مع بعض النقص في هذا الهرمون، وعادة ما يصيب البالغين وكبار السن، خصوصاً المصابين بالسمنة، و»أصبحنا نلحظ زيادة مطردة في نسبة حدوث هذا النوع من السكري في الأطفال، خاصة مع انتشار ظاهرة زيادة الوزن».
علاج
وقسّم القمبر علاج مرض السكري، بغض النظر عن نوعه إلى قسمين رئيسيين، يشمل الأول الحمية الغذائية، وزيادة النشاط البدني، أما العلاج الثاني فهو بالعقاقير، وهذا يختلف بحسب نوع المرض، فمريض النوع الأول يتم علاجه بحقن هرمون الأنسولين، أما النوع الثاني فيكون علاجه باستخدام عدة أنواع من الأدوية التي تؤخذ بالفم، ولكن مع مرور الوقت، وتقادم المرض تتضاءل كمية الأنسولين المفرزة، وعندها يحتاج المريض إلى حقن الأنسولين.
حياة طبيعية
وبحسب القمبر، ليس هناك أي سبب يجعل مريض السكري لا يستمتع بحياته، ويعيش حياة طبيعية مع مراقبة معدل السكر في الدم، وكذلك اتباع الحمية، والتخلص من العادات الغذائية غير الصحية، مع زيادة النشاط البدني، مشيراً إلى أن الحمية الصحية ليست ضرورية لمريض السكري فقط، بل هي من أساسيات الحياة الصحية السليمة، إذ أثبتت الدراسات فاعليتها في الوقاية من كثير من الأمراض، خاصة أمراض القلب.
نصائح غذائية
وعدد استشاري الغدد الصماء بعض النصائح الغذائية المفيدة، مثل الحرص على تناول وجبة الإفطار، التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن، إضافة إلى فائدتها في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة حتى يبدأ الإنسان يومه بنشاط وحيوية، وتقليل كمية الطعام بشكل عام في جميع الوجبات، وللمساعدة في ذلك ينصح باستخدام أواني طعام صغيرة الحجم، وكل شخص يأكل من طبقه الخاص، حتى يتمكن من التحكم في كمية الأكل بشكل أفضل، وعند الإحساس بالجوع بالإمكان تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة.
أما بالنسبة إلى نوعية الطعام، فقال: يُنصح بتناول وجبة متوازنة لا تزيد نسبة الدهون فيها على 20%، والباقي موزع على النشويات والبروتينات والخضار والفواكه، وتجنب الأكل قبل النوم مساءً بحوالي ثلاث ساعات. والتقليل من إضافة السكر في الطعام والمشروبات عامة، واختيار الأطعمة والمشروبات قليلة الدسم، وأخيراً ضرورة التواصل مع مختصة غذائية للاستشارات الغذائية الصحية.
فحص السكر
وأشار القمبر إلى ضرورة فحص معدل السكر في الدم، موضحاً أن عدد مرات الفحص تختلف باختلاف نوع المرض وحدته، فمثلاً المريض المصاب بالنوع الثاني قد لا يحتاج إلى أكثر من مرة في اليوم أو عدة مرات في الأسبوع للقياس، بينما يحتاج مريض النوع الأول إلى قياس السكر أكثر من أربع مرات يومياً، وفي جميع الحالات، من المهم أن يتواصل المريض مع الطبيب ومثقفة السكر لمساعدته على تحديد عدد مرات الفحص التي يحتاج إليها.
أهمية الرياضة
وشدد على أهمية ممارسة التمارين الرياضية لمدة عشرين دقيقة يومياً، مثل: المشي السريع، (الأيروبيك)، السباحة، وغيرها، مؤكداً أن الرياضة أثبتت فعالية ليس في تحسين معدل السكر فحسب، وإنما أيضاً في خفض معدلات ضغط الدم، والكولسترول، والتقليل من الإصابة بأمراض القلب، لكنه لفت إلى ضرورة تخفيض جرعة الأنسولين ودواء السكر قبل الشروع في التمارين الرياضية، خاصة العنيفة منها، حيث يلزم المريض في بعض الحالات قياس السكر قبل وأثناء وبعد المجهود البدني لتلافي انخفاض مفاجئ وحاد في السكر.
وفي ختام حديثه، نصح القمبر، مريض السكر بألا يترك المرض يسيطر عليه بصورة سلبية، بل بالعكس يجب عليه أن ينظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس، فمع قليلٍ من الحرص، وتنظيمٍ للسكر يستطيع أن يعيش حياته، ويستمتع بها بشكل طبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.