مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يستطيع مرضى السكري الصوم .. ولكن!
استشاري الباطنية والقلب .. د. سيد:
نشر في الندوة يوم 18 - 09 - 2008

كشف استشاري الباطنية والقلب الدكتور سيد محمد عبدالرحمن ان معظم مرضى السكري يمكنهم الصوم بأمان اذا اتبعوا الارشادات الصحيحة، واستدرك عبدالرحمن إلا ان بعض مرضى السكري ننصحهم بعدم الصيام ويستطرد بقوله:
لقد خص المولى عز وجل شهر رمضان الكريم بمميزات وفضائل عظيمة جعلت هذا الشهر عزيزاً على كل مسلم ومسلمة يترقبه الفرد ويسعد بقدومه ويفرح بما فيه من صيام وصلاة وعبادات.
وبما ان مرض السكري ينتشر في بلادنا العربية الاسلامية بنسبة عالية قد تصل في بعض البلدان الى 30% فقد وجب التنبيه الى أهمية التعامل مع هذا الشهر الكريم لمرضى السكري.
وبداية ما هو مرض السكري وما هي أنواعه وهل يصوم مريض السكري ام يفطر ويستطيع غالبية مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباعهم الارشادات الصحيحة وبعضهم ينصح لهم بعدم الصوم حيث يمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة أقسام.
اولاً : المرضى المصابون بالنوع الثاني من مرضى السكري (البدينين) والذي يتبعون نظاماً غذائياً خاصاً كعلاج يمكنهم الصيام بأمان لأن الصوم سيساعدهم على تخفيف الوزن وتخفيض مقاومة الجسم للانسولين ولكن عليهم الالتزام بكميات الطعام المسموح بها قبل رمضان مع مراعاة الفترة ما بين الافطار والسحور لتناول 3 وجبات على فترات متساوية على أن تكون الوجبة الثالثة قبل الفجر ومتكاملة.
ثانياً : والمرضى المصابون بالنوع الثاني ويحتاجون الأقراص المساعدة بالاضافة للحمية الغذائية عدد كبير منهم يمكنهم الصوم مع اتباع النظام الغذائي السابق على أن يتم تناول الاقراص بالطرق التالية:
| اذا كان يتناول الاقراص مرة واحدة فعليه تناولها مع وجبة الافطار.| اذا كان يتناول الاقراص مرتين فعليه تناولها مع وجبتي الافطار والسور مع تخفيض جرعة السحور بنسبة 30 50%.
| اذا كان يتناول الحبوب على ثلاثة جرعات فعليه تناول جرعة الصباح والظهر مع الافطار وجرعة المساء مع السحور مع اقلال جرعة السحور الى 50% ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام.
اذا كان العلاج يعتمد على الانسولين:
| المريض الذي يحتاج الى حقنة واحدة يستطيع الصوم بحيث يأخذها قبل الافطار.
| المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحاً ومساءً اذا اراد الصوم فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب واخذ حقنة الصباح مع الافطار وحقنة المساء مع السحور مع مراعاة الآتي:
ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خلال الأيام الاولى من الصيام
تأخير السحور الى ما قبل الفجر
تقليل جرعة الانسولين قبل السحور
تناول كميات وفيرة من السوائل عند السحور
عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال الصوم وعدم الانتظار حتى موعد الافطار
أما مرضى السكري الذين ينصحون بعدم الصوم فهم :
المصابون بالسكري واعمارهم اقل من 20 سنة مع صعوبة التحكم في مستوى السكر بهم
الحوامل المصابات بالسكري
المرضى المعرضون لزيادة الحموضة في دمائهم
المرضى الذين يعانون من تأرجح كبير وسرعة تغيير في مستوى السكر لديهم
مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي او الذبحة الصدرية او فشل القلب الاحتقاني
مرضى السكري كبار السن مع وجود اي درجة من اختلال وعيهم
مرضى السكري الذين ليس لديهم وعي بأعراض نقص السكر بالدم
مرضى السكري مع الصرع
ثالثاً : السكري مرضى مزمن ويتميز بارتفاع نسبة السكر بالدم وينتج عنه نقص جزئي او كلي في هرمون الانسولين الذي يفرز من غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على النشاط والحركة. وعندما يقل الانسولين في الجسم من حيث الكم او الكيف فان السكر يزيد في الدم ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه ولذلك يظهر في البول.وهناك نوعان من مرضى لسكري : النوع الاول ويصيب غالباً الاطفال والشباب وقلة من الشيوخ ويتميز بقلة او غياب افراز الانسولين من البنكرياس وهذا النوع يعتمد على الانسولين في علاجه.
أما النوع الثاني فهو غالباً يصيب البالغين وكبار السن وخاصة ذو الاجسام البدينة وهذا النوع لا يعتمد على الانسولين في علاجه الا في بعض الحالات.ويمكن تعريف مرضى السكري بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/ د في حالة الصيام وعند 200مجم/ د في حالة الافطار مع وجود أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل الشعور بالتعب والارهاق وكثرة التبول مع العطش زغللة بالبصر بطء التئام الجروح وتقلصات بالعضلات وكذلك الشعور يوخز في الاطراف.
ويمكن علاج ارتفاع السكر بالدم في معرفة السبب الذي ادى الى ارتفاع حيث بالامكان المحافظة علي مستوى السكر في الدم في المستوى الطبيعي وذلك عن طريق الحمية الغذائية المناسبة القيام بنشاطات وتمارين معينة وكذلك اخذ مخفضات السكر حسب نوع السكري ورأي الطبيب المعالج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.