تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



575 ألف دولار يتوازعها 80 فيلماً في جوائز مهرجان دبي السينمائي التاسع
نشر في الشرق يوم 09 - 12 - 2012

يختتم مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي تستهل فعاليات دورته التاسعة مساء اليوم الاحد سلسلة المهرجانات العربية الدولية التي تقام جميعها في موسم الخريف، بمشاركة 161 فيلما من 61 دولة عربية واجنبية.
وخلافا لمعظم هذه المهرجانات التي شهدت تقلبات في الفترة الأخيرة لناحية ادارتها وتمويلها وبرنامجها، حافظ مهرجان دبي على ثبات نهجه واستقرار في ادارته وبلورة في برامجه ومفاهيمه ما جعله يظل محتفظا بافضل واجهة في المنطقة العربية لتقديم السينما العربية للعالم وتقديم سينما العالم في مهرجان عربي.
ويمتاز هذا المهرجان عن غيره من المهرجانات العربية القديمة والجديدة بالزخم في عروضه والرؤية الواضحة التي تميز تظاهراته ما دفع المتابعين لمهرجانات المنطقة الى التأكيد على انه لا يزال بعد 9 سنوات على انطلاقه يتصدر في المنطقة من حيث القيمة والأهمية.
ويقدم المهرجان عدة مسابقات وتظاهرات خاصة بالسينما العربية والافريقية والاسيوية فضلا عن عروض سينما العالم وسينما الخليج التي يوليها اهتماما خاصا.
وهذا العام، يتنافس عدد غير مسبوق من الافلام لنيل جوائز المهر في مختلف التظاهرات حيث سيوزع مبلغ 575 الف دولار على ثلاث مسابقات تضم 80 فيلما وهي جوائز: المهر العربي، والمهر الاماراتي والمهر الاسيوي-الافريقي. واشارت ادارة المهرجان الى ان الافلام المتنافسة هذا العام هي الاكبر في تاريخ المهرجان وتم اختيارها من بين 1200 عمل من 115 دولة وصلت المهرجان.
وفي العموم يعرض مهرجان دبي 161 فيلما من 61 دولة في 43 لغة مختلفة بينها 73 فيلما عربيا ومنها 17 خليجيا و43 فيلما تقدم في عرض عالمي أول.
وتتوجه الانظار في مهرجان دبي لمتابعي السينما العربية اولا الى مسابقة المهر العربي الروائية التي ستضم هذا العام عددا من الافلام التي تمثل خصوصا الجيل الشاب في السينما العربية.
وقد اعتبر المدير الفني للمهرجان مسعود امرالله العلي ان المسابقة تجسد حرص المهرجان “على تشجيع المشاريع الشابة الاولى للمخرجين الذين غالبا ما يقدمون مقترحات جمالية جديدة للسينما العربية”.
وتتمثل مصر التي تزدهر فيها اعمال السينما المستقلة في مسابقة المهر العربي للروائي هذا العام بثلاثة اعمال تتصدرها مشاركة المخرج المصري المخضرم خيري بشارة بفيلم “مونولوغ” الذي يمثل عودة المخرج بعد غياب سنوات.
ويقدم المهرجان اولى تجارب نادين خان في “هرج ومرج” الذي يقدم في عرض عالمي اول بينما يقدم ايضا شريط “الشتا اللي فات” لابراهيم البطوط.
ويشارك من الاردن عملان اولان هما: “لما ضحكت موناليزا” لفادي حداد و”على مد البصر” لاصيل منصور بينما الغيت مشاركة ثلاثة افلام سورية من قبل ادارة المهرجان بسبب مواقف مخرجيها الداعمة للنظام في سوريا.
وانحصرت المشاركة السورية بفيلم ميار الرومي “مشوار” وهو العمل الروائي الطويل الاول لمخرجه.
وضمن المسابقة يشارك من لبنان شريط “عصفوري” لفؤاد عليوان وهو يستعرض تاريخ الحرب الاهلية على مدى حوالى عشرين عاما من خلال مبنى مرت عليه كل الفصائل المسلحة.
كذلك تقدم التظاهرة العمل الروائي الجديد للمخرج المغربي نور الدين الخماري الذي لفت الانظار اليه في المهرجان قبل بضع سنوات.
ويفتتح فيلم “وجدة” للمخرجة السعودية هيفاء المنصور مسابقة الافلام العربية بعدما دعم مهرجان دبي انتاج هذا الفيلم وهو اول عمل سعودي يصور في الرياض. وقد لاقى ترحيبا كبيرا لدى عرضه العالمي الاول في مهرجان البندقية الاخير.
وتتضمن الاعمال العربية في المسابقة توجهات شتى تشمل الدراما والتجريب والكوميديا والتشويق وحتى الموسيقى.
ويرئس لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي للافلام الروائية الطويلة المخرج البرازيلي الشهير برونو بايتو بينما يرئس لجنة تحكيم المهر العربي للافلام الوثائقية المخرج البريطاني مايكل ابتيد الذي سيكرم بجائزة انجازات الفنانين الى جانب النجم المصري محمود عبد العزيز.
وتتضمن مسابقة المهر العربي للافلام الوثائقية 15 فيلما تتناول قضايا اجتماعية وسياسية وموضوع المرأة والصراعات والكفاح من اجل الحرية كما تتناول العادات والتقاليد الاجتماعية لكنها جميعا ترصد المتغيرات على الساحة العربية.
ويترأس المخرج والروائي ووزير الثقافة الكوري الجنوبي السابق لي شانغ دونغ لجنة تحكيم المهر الاسيوي الافريقي للروائي بينما تترأس الفلسطينية مي المصري لجنة تحكيم المهر الاسيوي الافريقي في الوثائقي.
وتقدم هاتان التظاهرتان اطلالة مميزة وخاصة على ابرز نتاجات القارتين عبر افلام لعمالقة السينما في تلك المناطق التي تشمل الهند والفيليبين والصين واليابان فضلا عن البلدان الافريقية.
اما برنامج “الليالي العربية” فيواصل مد جسوره بين الثقافات حيث يقدم اعمالا لمخرجين عرب يعيشون في الغرب او اعمالا لمخرجين غربيين تتناول العالم العربي في عروض مفتوحة على الاكتشاف.
وعلى نحو المعتاد يتضمن برنامج “عروض السينما العالمية” اعمالا رائعة تتمع بقدرة الوصول الى قلب المشاهد وتقدم بانوراما واسعة مختارة بعناية لاهم نتاجات السينما حول العالم ولاكتشافات تعبر عن آخر توجهات السينما عالميا.
كذلك يقدم المهرجان مسابقة للفيلم الإماراتي وأخرى بعنوان “اصوات خليجية” تتضمن فيلما روائيا طويلا واحدا من سلطنة عمان بعنوان “أصيل” لخالد الزجالي.
وستمتاز السجادة الحمراء في دبي هذا العام بحضور عدد من النجوم العالميين مثل كيت بلانشيت وكولين فيرث وفريدا بينتو وروني مارا وكريستين ديفيس وبراين فيري وشارافانتي سيانات واريكا لينز.
اما عربيا فيسشهد المهرجان حضور نيللي وليلى علوي وخالد نبوي واحمد راتب وهاني رمزي وعمرو واكد ويسرى اللوزي ونرمين الفقي وسيرين عبد النور وخالد مسعود.
أ ف ب | دبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.