ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إنطلاق فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنها العقلانية يا سادة
نشر في الشرق يوم 22 - 07 - 2012

لو سألني شخص «ما هي فرص نشوب حرب عالمية بمعناها التقليدي في أيامنا هذه؟» لأخبرته بأن ذلك كان ممكناً قبل عام. أما الآن، فإن النظام الدولي قد وصل مرحلة من العقلانية ستحجم نشوب الحرب العالمية. فلماذا هذه النظرة التفاؤلية وهنري كسنجر يعلن أن طبول الحرب العالمية تدق؟ إن الإجابة تتطلب التعرف على تطور النظام الدولي وعقلانيته التي تعني تعظيم المصالح وتقليل المخاطر.
ويقصد بالنظام الدولي البيئة التي تعمل بها أطراف العلاقات الدولية سواء كانت الدول أو المنظمات الدولية أو المنظمات غير الحكومية أو الشركات المتعددة الجنسية أو حركات التحرر العالمية، وله قيم وقوانين يصوغها من يسيطر عليه، وغالباً الدول هي التي تسيطر وهي أيضاً من تحكم أسلوب عمله وفق قاعدة الواقعيين: موازين القوى والصراع والحرب، أو وفق قاعدة الليبراليين: التعاون والأمن الجماعي والسلام.
فقبل ظهور الدولة القومية، ظهرت القبائل كأول أنواع للتداخل البشري، مما أدى لظهورعلاقات الحرب فمورست العقلانية وفق قانون الغابة فكثرت الحروب بها. إلا أن ظهور إمبراطورية الروم والفرس في أواخر هذه الفترة، مهد الطريق نحو عقلانية جديدة تقوم على توازن القوى –إن جاز هذا التعبير-. وتطورت العقلانية في مرحلة دولة الإقطاعية في أوروبا لتعطي السيد الإقطاعي ورجل الكنيسة الحق في تحديد المصالح والمخاطر سواء دنيوية أو المتعلقة باليوم الآخر.
وعلى أثر معاهدة ويستيفاليا عام 1648م، ظهرت الدولة القومية ذات السيادة وظهر معها النظام الدولي بقواعده المتعارف عليها اليوم، التي من أهمها احترام سيادة الدولة. فأصبحت ممارسة العقلانية حقاً للدولة، فهي من تحدد المصالح وتقلل المخاطر، وهي أيضاً من تتخذ قرار الحرب أو السلم. إلا أن عدم احترام سيادة الدولة نتج عنه نشوب بعض الحروب في أوروبا. وبتوقيع معاهدة فيينا عام 1815م، أرجعت الهيبة لسيادة الدولة وعقلانيتها. ولقد حاول الرئيس الأمريكي الأسبق ويدرو ويلسون، سحب العقلانية من يد الدولة ليضعها بيد عصبة الأمم من خلال فكرة الأمن الجماعي كمحاولة لإبعاد شبح الحرب وإحلال السلام. حيث تقوم الفكرة على أساس وضع ضغوط وفق عمل جماعي منظم سواء سياسية أو اقتصادية من قِبل الدول المتحالفة التي لديها عقلانية متماثلة على الدولة المارقة والداعية نحو الحرب.
إلا أن نشوب الحرب العالمية الأولى والثانية أرجع العقلانية ليد الدولة من جديد. إن إعلان هتلر النازية في ألمانيا وموسوليني الفاشية في إيطاليا، جعل أوروبا في حالة من الصراع والحرب وليس التعاون والسلام. وبدأت الحرب العالمية الثانية في عام 1939م لتعلن نظام دولي جديد ضم لأقطابه قطباً جديداً إنه أمريكا التي دخلت الحرب في نهايتها لتذهل العالم بتكنولوجيا القنبلة الذرية بنتائجها في كلٍّ من: نجازاكي وهيروشيما، ولتحول عقلانية النظام لمرحلة جديدة هي الأهم منذ معاهدة ويستيفاليا.
حيث كان الاختراع الذري بمثابة المعيار الجديد لموازين القوى في النظام الدولي، والرادع لمنع ظهور حرب عالمية قد تؤدي لتدمير العالم. ولهذا نجد أن مرحلة «الحرب الباردة» لم تكن حرباً عالمية بمعناها التقليدي بالرغم من التوتر الكبير بين القطبين.
استمرت الحرب الباردة ولم تتطور إلى ساخنة بمواجهة مباشرة بين القطبين باستثناء مواجهات غير مباشرة بينهما: خليج الخنازير 1962م على سبيل المثال، إلى سقوط جدار برلين عام 1989م، وانتصار الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج الثانية على العراق عام 1991م، لتكون بذلك القطب الوحيد المسيطر في النظام الدولي للفترة اللاحقة له.
فمرحلة القطب الأوحد للنظام الدولي تعني هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على النظام من خلال فرض القيم والقوانين التي تعكس الروح الليبرالية الأمريكية، وهو نظام يُعرف بعصر العولمة، وعقلانيته تعني سيطرت الأنموذج الغربي على العالم من حيث تماثل: اجتماعي، اقتصادي، سياسي، وتكنولوجي… إلخ على دول العالم فتمنع تلك السيطرة ظهور حرب عالمية ثالثة، لأن دول العالم ستصبح ديمقراطية بالمفهوم الغربي، هكذا يصف لنا المشهد العقلاني للنظام الدولي العالم السياسي بجامعة جون هوبكنز فوكوياما في كتابه «نهاية التاريخ».
إلا أن نظام القطب الأوحد أو العولمة أو نهاية التاريخ، اُختبر أكثر من مرة. حيث إن أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م وظهور الأزمة المالية العالمية وتدهور الاقتصاد الأمريكي، قوبل بصعود دول أخرى في النظام الدولي مثل الصين وروسيا والهند والبرازيل وتشيلي لها مكانة اقتصادية لا يُستهان بها، حيث إن الصين وحدها لديها ثلث احتياط النقد العالمي.
وأخيراً، فإن ظهور ما يسمى بالربيع العربي أو التحول الديمقراطي لبعض الدول العربية في عام 2011م، أدى إلى تحدٍّ واضح للنظام الدولي من قِبل الصين وروسيا.
وحين مراجعة التطورات الحاصلة على النظام الدولي الآن، نجد أن النظام الدولي يمر بنفس الظروف التي مرّ بها قبل الحرب العالمية الأولى والثانية من حيث تعدد الأقطاب وتدهور الاقتصاد العالمي. فلماذا إذاً لا تقوم حرب عالمية ثالثة؟
إنها العقلانية يا سادة التي ستمنع قيام الحرب العالمية الثالثة التي قد تدمر كوكبنا وتأتي على اليابس والأخضر.
فمصالح الأقطاب تتطلب تقليل المخاطر التي أضعفها تفجير قنبلة نووية واحدة ستكون كفيلة بإخراج نظريات العقارب إلى حيز الواقع.
حيث تصف هذه النظرية عدداً من العقارب القابعة في قنينة زجاجية وتعيش حالة من الترقب والحذر، فإذا ما قام عقرب واحد بضرب أحد العقارب بالشوكة السامة بذيله، فإن كل العقارب ستضرب بعضها بعضاً وسيموت الجميع.
بهذه العقلانية، سينظر أقطاب النظام الدولي لقرار الحرب العالمية. فعقلانية الردع الذري التي تحولت لعقلانية الردع النووي هي من سيمنع قرار الحرب. فالعالم قد شهد فقط نتائج انفجارات القنابل الذرية ولا يرغب في مشاهدة نتائج القنابل النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.