مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل 50 مفكراً في الإدارة
نشر في الشرق يوم 26 - 11 - 2011

نشر مؤخراً في موقع Thinkers50 قائمة أفضل 50 مفكراً في الإدارة على مستوى العالم. ويعتمد هذا الترتيب على مدخلات من فريق من المستشارين ، وعلى التصويت على الموقع بناء على 10 معايير ومنها أصالة الأفكار، والتطبيق العملي للأفكار، و تأثير الافكار.القائمة تصدر كل سنتين ونشرت أول مرة في 2001 وبعدها في 2003، ثم 2005 و 2007 و 2009.
وهنا نستعرض بعض المفكرين المذكورين في القائمة لهذه السنة :
1- كلايتن كريستنسن (Clayton Christensen) وهو أستاذ في إدارة الأعمال في جامعة هارفارد، ويعتبر من الخبراء في العالم في مجال الابتكار والنمو. ومن كتبه المعروفه: معضلة المبتكر (The Innovator's Dilemma) ؛ والحل المبتكر (The Innovator's Solution) ؛ و رؤية ما هو التالي (Seeing What's Next) ؛ و كتاب (Disrupting Class) الذي ينظر إلى الأسباب الجذرية لمعاناة المدارس ويقدم لها حلول ؛ وكتاب الوصفة المبتكرة (The Innovator's Prescription) الذي يتناول كيفية إصلاح نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ؛ وكتاب الحمض النووي للمبتكرون (The Innovator‘s DNA)، والجامعة المبتكرة (The Innovative University).
2- و. جان كيم و ريني موبورن (Renee Mauborgne و W. Chan Kim) وهما أساتذة الإدارة الاستراتيجية في إنسياد (INSEAD) في فرنسا، واشتهروا بكتابهم استراتيجية المحيط الأزرق (Blue Ocean Strategy) ويتحدث عن كيفية إنشاء سوق لا ينافسك فيه أحد وجعل المنافسة لا تعني لك شيء.
3- فيجاي قوفنداراجان (Vijay Govindarajan) وهو أستاذ الأعمال الدولية في كلية “تك ” لإدارة الأعمال في كلية دارتموث في نيوهام شاير. و يعد أحد الخبراء العالميين في مجال الاستراتيجية والابتكار وقد نشرت له 9 كتب من بينها :عشرة قواعد للمبتكرين الاستراتيجيين (Ten Rules for Strategic Innovators) وكتابه الأخير ،على الجانب الآخر من الابتكار(The Other Side of Innovation) والذي يركز على كيفية تحويل الفكرة المبتكرة الي مشروع ناجح تجاريا.
وضمت القائمة جيم كولنز(4)، و مايكل بورتر (5)، روجر مارتن (6)، و مارشل جولدسميث (7) و ماركس بكنجهام (8) و دون تابسكوت (9) و مالكم قلادويل (10).كما ضمت بعض المشاهير ومنهم سيث جودن (17)، و توم بيترز (19)، ودانيال بنك (29) وتوم فريدمان (32)، و كن روبنسن (43)، و ستيفن كوفي (47).
القائمة للأسف لم تضم أي عربي أو مسلم ، وبتصفح قوائم السنوات السابقة ، فإنه أيضاً لا يوجد أي عربي والمسلمين فيها قلة. تاريخنا العربي والإسلامي كان مليئاً ب المفكرين والعلماء ولكن في يومنا هذا ، القلة منهم وصلوا للعالمية وخصوصاً في مجال الإدارة . السؤال إذن ، لماذا لم يكن في هذه القائمة ولا القوائم السابقة أي عربي...أين الخلل؟ ماذا ينقصنا؟ أم هل الإجابة تكمن في سؤال أكبر ، سؤال عن حضارتنا وماذا حصل لها ؟
في رمضان هذه السنة ، قدم الدكتور طارق سويدان علي قناة الرسالة في برنامجه رياح التغيير، مشروعاً للتغيير الحضاري من أجل نهضة الأمة العربية والإسلامية ، خلال العشرين سنة القادمة. كلنا تفاؤل وأمل بعودة حضارتنا لسابق عهدها ومجدها لتقود العالم كما كانت.
قال تعالى في محكم كتابة في سورة يوسف آية 76: ”نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ“ ثم تأتي سورة الرعد بعدها ويقول تعالى في الآية 11: ”إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ“
نلقاكم في القوائم القادمة بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.