الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    أمير الشرقية يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو حمدان: "عوافي" احتجاج على احتكار السوق الفنية
نشر في الشرق يوم 06 - 07 - 2017

تبنى محمد الحمدان المشهورب "أبو حمدان" في أغنيته الجديدة "عوافي"مزاجا داكناً عبر استخدامه الثقيل والمبالغ فيه للتنافر بين التكلفة الإنتاجية الضخمة والنبرة المخففة للكلمات المستخدمة.
وتعتبر الأغنية هي أولى الأغاني المنفردة التي يقدمها من مجموعة أغنيات يعمل على إصدارها في المستقبل، وكما يصرح "ستكون بقوالب لن تقل غرائبية عن ماقدمته في الأغنية الأولى". تمهيدًا لصدور هذه الأغنيات التي وصفها بال "مشوقة"، حصد عمله الأول جماهيرية فائقة بوصوله خلال 96 ساعة فقط إلى 3 ملايين مشاهدة. والمركز الأولى في موسيقى يوتيوب.
وأطلق أبو حمدان أغنيته "عوافي" بتكلفة انتاج موسيقي ومرئي"عالية"على حد تعبيره. وقد يكون لها دور في تمديد شهرته كمغني.
وتولى عدد من الشباب السعوديين انتاج العمل من بينهم "نواف الشبيلي" كمشارك في كتابة العمل. كما ضم عدة تعاونات مع موسيقيين مثل: راشد محمد وعبدالله الحسين.
وقدم أبو حمدان مزاجه الفني الذي يسميه "قالب إبداعي جديد" في أطر من الفخامة البصرية المفرطة.
ومثلما تضع الكليبات الفنانين في كبسولات من مظاهر الثراء الفاحش، وضع أبو حمدان لعمله فضاء من الثراء ذو طابع ومزاج خليجي، بقالب خفيف تعززه طريقة الآداء والكلمات المختارة.
وأغنية أبوحمدان تأتي في ساحة مليئة بمقدمي برامج يوتيوبية يافعين منتقدين متمردين، بنبرة فاترة، وبإصرار ساخر. في تجسيد مثالي لجيل تمرد على سيطرة الصناعة الفنية واحتكارها لأفراد معينين، وبخطواتها الغامضة على الكثيرين. ليصنع أسلوبه وسوقه الخاصة. لذلك فهذا العمل وعلى نحو صارخ يمثل شهادة لمدى اختلاف هوية الجيل الجديد.
وعن روحه التي هي بمثابة احتجاج على نظام انتاج الفن. يقول أبو حمدان: " كيف للشباب أن يعتنقوا ميولهم المناهضة لنظام سوق الفن، إن لم يبتكروا قوالب إبداعية جديدة، بل وجنونية حتى!. كيف ننتصر على النظام المهيمن على الإبداع؟ الشركات التي تحتكر معظم الأعمال الفنية تضع الرهان كاملاً على مدن بعيدة .. غير مدننا، وعلى أناس لانستطيع أن نكون بينهم!. العمل انتج كاملاً في الرياض.. هيا من سيقول بعد اليوم أننا لا نستطيع؟".
بينما تنطوي العفوية الظاهرة في العمل على نوع من الصدامية مع السياسة الفنية السائدة، إلا أن نبرة تصريحات أبوحمدان خلت تماما من كل ماهو صدامي وحاد تجاه الفنانين. فهو يحاول بشكل أو بآخر أن ينكر النكهة التهكمية الساطعة في العمل والتي تشير إلى الصورة الإعلانية الكلاسيكية المسيطرة على الانتاج المرئي للكليبات العربية والتي باتت أشبه بعلامة فارقة لأعمال كبار الفنانين العرب.
وبالنسبة للوسط الفني، لابد وأنه قد قيم عملاً كهذا كدليل على العجرفة والفظاظة المراهقة، ولكن اتضح أن هذا بالضبط مايحتاجه الجيل الجديد. أحب الجمهور بصدق فكاهة العمل. وظهرت شخصية أبو حمدان حميمة مع كلمات مقطوفة من لسان الناس ولكن بطريقة عكسية ساخرة رسخت في أذهان الناس: "ياقاسية ..ماتستحين؟ ماعندك اخوان؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.