البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية والفكر يتقدمان.. والقاموس «الروسي العربي» شكَّل مفاجأة بحجم الإقبال عليه
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2012

يمثل البعد المادي مؤشراً واحداً فقط في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في معرض الرياض الأكبر عربياً من حيث القوة الشرائية، وقائمة كهذه يمكنها أن تكون مؤشراً على اتجاهات القراءة لدى الرأي العام الثقافي، وأبرز المستجدات الفكرية، سواء ما تعلق منها بالدراسات، أو ما استجاب منها لمتغيرات إقليمية وعالمية على شتى المستويات.
ولهذا فإن قراءة عناوين الكتب الأكثر مبيعاً قد تكون قراءة غير مباشرة لواقع المرحلة تماماً، كما هي اطلاع على جديد العلم والأدب وصناعة الكتاب. واستكشاف ضمني لحالة التنافس بين تخصصات كتابية وأجناس إبداعية مختلفة في ساحة القراءة واهتمام الجمهور.
وفي نسخة هذا العام من المعرض، وبحسب القائمة التي أعدتها اللجنة الإعلامية للكتب الأعلى مبيعاً، وانفردت بها «الجزيرة» من خلال معلومات مباشرة من الناشرين وأصحاب دور النشر، ظهرت كتب جديدة على رأس القائمة للمرة الأولى، فيما واصلت كتب قديمة حضورها السنوي في طليعة اهتمامات الجمهور، حيث أن نفاد بعض الأعمال الأدبية لأسماء عربية وعالمية معينة بات تقليداً دورياً يتجدد في الأيام الأول من كل معرض كتاب، أما المؤشر العام فيدل على أن الكتب الفكرية والروايات تقتسمان كعكة الصدارة القرائية حتى إشعار آخر.
بعبارة أكثر تحديداً، يحظى جديد الدعاة – والحديث هنا عن كتب سلمان العودة، وعايض القرني، ومحمد العريفي – بإقبال كبير يضعهم في صدارة مبيعات المعرض على الإطلاق، ويواصل كتاب الرأي تحقيق نجومية خاصة في قوائم المشترين، رغم أن أغلب كتبهم تتضمن مقالات تم نشرها في مرحلة ماضية، وهو ما يمكن ملاحظته في حالة محمد الرطيان، وعبدالله المغلوث، مثلاً، والتي اختلف عنها الكاتب الصحفي عبدالله بن بخيت هذا العام بإصدار يتناول مذكراته الشخصية، وتجدد كتب بعينها بإصدارتها التي تكررت خلال أعوام ماضية.
ويتعلق الأمر هنا بأعمال أحلام مستغانمي، وواسيني الأعرج، والطيب صالح، ويوسف زيدان، ومحمد عابد الجابري، وأمين معلوف، وغازي القصيبي، ومنذر قباني، وأثير عبدالله، وعبده خال، ومحمد حسن علوان، وغيرهم، فيما يعود الدكتور عبدالله الغذامي لصدارة مبيعات الكتاب من خلال مؤلفه الجديد «الجهنية»، الذي يطل هذه المرة من جناح مؤسسة الانتشار، وليس المركز الثقافي العربي كما جرت العادة. ويجدد الدكتور فهد العرابي الحارثي تحقيق النجاح القرائي في العام الماضي مع كتاب «المعرفة قوة، والحرية أيضاً»، ولكن هذه المرة مع كتابه الجديد «هؤلاء وأنا». وفي جوانب أخرى، نجحت أسماء أدبية سعودية شابة مثل سامي الجار الله، وفائق منيف، في تحقيق نسب إقبال عالية، وهو الأمر الذي تحقق كذلك مع رواية تنشر للمرة الأولى للكاتبة فضية الريس، كما حققت الأسماء المعروفة «الراحلة» خلال العام الماضي ظهوراً واضحاً، فاستأثرت نسختان مختلفتان من سيرة خبير التقنية، والمبتكر العالمي الراحل ستيف جوبز، بصدارة الاهتمام الشرائي في جناحي جرير والعبيكان، فيما كان للباحثين عن الإصدارات المقروءة والمرئية للدكتور إبراهيم الفقي إقبالاً مضاعفاً على جناح شركة «ميديا بروتك». أما النواحي التي تستحق الوقوف عندها، فكانت تصدر القاموس «الروسي العربي» مبيعات إحدى دور النشر، وبشكل كان مثار استغراب المشرف على الدار نفسه، حيث كانت المفاجأة بحجم الإقبال على هذا القاموس.. لم أتوقع أن اللغة الروسية تحظى بشعبية هنا.. لقد انتهت كل النسخ ومازال هناك من يسأل عنه»، وكذلك تربع كتاب «فهم الفهم.. مدخل إلى الهيرمنوطيقا» على الصدارة في دار أخرى، وفي هذه المرة لا يبدي البائع أي استغراب تجاه جماهيرية كتاب نقدي بالغ التخصصية، ويقول «الفئات التي تشتري هذا الكتاب لا تقتصر على الأكاديميين فقط.. وأثبت معرض الرياض للكتاب هذا العام أننا أمام جيل نهم للقراءة، وهو مقبل على كل أنواع الكتب.. وسيكون له مستقبل مؤثر في الثقافة العربية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.