نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم تأكيد "دولة القانون" على رفض تدخل عربي لإنهاء خلافها مع "العراقية"
نشر في الشرق يوم 12 - 03 - 2012

قال نائب رئيس الجمهورية العراقية خضير الخزاعي إن بلاده وإيران تقفان في خندق واحد، وأكد الخزاعي، الذي يزور طهران على رأس وفد حكومي وبرلماني يمثل ائتلاف دولة القانون، أن الحكومة والشعب العراقي بحاجة إلى مساعدة ودعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل المشكلات ومواجهة التحديات، يأتي ذلك في وقتٍ رفض فيه نواب عن “دولة القانون” أي تدخل عربي في الشأن السياسي المحلي في العراق ردا على مطالبات نواب عن القائمة العراقية بعرض الخلافات الداخلية على طاولة القمة العربية المقبلة.
واعتبر نائب رئيس الجمهورية، في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي بعد مقابلته الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت على الدوام وفي أحلك الظروف الحليف والداعم للشعب العراقي، وأضاف أن العراق بحاجة اليوم إلى تطوير علاقاته الودية مع إيران أكثر فأكثر، وتوقع أن يؤدي الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى تحولهما لقوتين كبيرتين في المنطقة والعالم.
وأثارت تصريحات الخزاعي عن حاجة العراق لدعم إيراني لحل مشكلاتها الاستغراب في الأوساط السياسية العراقية كونها أتت بعد إصرار ممثلين عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، على رفض تطرق القمة العربية، والتي تستضيفها بغداد نهاية مارس الجاري، لأي مشكلة داخلية.
في سياقٍ متصل، تصاعدت حدة التلاسن الإعلامي بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون إثر الإعلان عن محاولة جديدة لاغتيال زعيم الأولى رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.
وأبدت “العراقية” استغرابها من وصف القيادي في ائتلاف دولة القانون، النائب ياسين مجيد، الحديث عن مؤامرة لاغتيال علاوي بأنه محاولة جديدة للتشويش على قمة بغداد.
ونفت الناطقة باسم “العراقية” ميسون الدملوجي، في بيان صحفي أمس، أن يكون “علاوي” حاول التشويش على عقد القمة العربية، وشددت على أن “العراقية” هي أكثر من دافع عن عودة العراق إلى محيطه العربي والإقليمي.
وقالت الدملوجي “لم نتهم جهة محددة في هذا التصريح العام، فضلاً عن ذلك فإن الأصول تحتم على قيادات دولة القانون والحزب الحاكم إن كانوا شركاء كما يقولون، تطمين شركائهم في العملية السياسية وضمان توفير الأمن لهم، لأنهم يقودون كل مفاصل الأجهزة الأمنية والمخابراتية وكذلك الأجهزة الخاصة المستحدثة، بدلاً عن مهاجمتهم بهذا الشكل غير المسؤول”.
ودعت الدملوجي النائب مجيد إلى أن يعاتب شركاءه في التحالف الوطني، أحد مكونات “دولة القانون”، الذين خرجوا في تظاهرة ضخمة ضد حكومات إحدى الدول العربية يوم الجمعة الماضية ما سبب إحراجا لمساعي وزارة الخارجية العراقية، بدلاً من التفرغ للانتقاص من علاوي زعيم أكبر الكتل الفائزة في الانتخابات الوطنية.
ونظم التيار الصدري، العضو في التحالف الوطني، مظاهرات قبل يومين في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية مؤيدة لما أسماه ب”الانتفاضة في البحرين”.
وكان القيادي في دولة القانون ياسين مجيد صرح بأن علاوي “يشعر بالغربة والخذلان” بحسب تعبيره، وقال، في مؤتمر صحفي أمس الأول، إن تصريحات المتحدثة باسم “العراقية” بشأن محاولة اغتيال “علاوي” محاولة جديدة للتشويش على القمة العربية.
من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن زيارة مرتقبة للأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى بغداد قبيل انعقاد القمة لوضع اللمسات النهائية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.