القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيوف الرحمن يغادرون مكة بعد أدائهم طواف الوداع
نشر في الشرق يوم 16 - 09 - 2016

بدأ حجاج بيت الله الحرام في مغادرة مكة المكرمة، بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة بفضل من الله ثم بما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من خدمات وما نفذته من مشاريع وتوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة أسهمت في أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام في جو مفعم بالأمن والأمان والسكينة، سائلين الله تعالى أن يحفظ قادة بلاد الحرمين الشريفين، وأن يجزيهم خير الجزاء، وأن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.
وأكد الحاج جودت أعظم "من تركيا" ل "واس" بعد خروجه من المسجد الحرام وإتمامه طواف الوداع، أن الحميمية والأجواء الأخوية التي وجدوها من إخوتهم في المملكة تعزز الألفة والمحبة بين الشعبين، وقال "إن الاهتمام الذي تبديه المملكة بضيوف الرحمن يدل دلالة قاطعة على إحساسها الكبير بمبدأ الأخوة الإسلامية واستشعار المسؤولية تجاه رعاية الحجاج".
وقدم الحاج شوكت سليمان، خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، على ما وجده من محبة إسلامية خالصة وتسهيلات وفرت لهم أقصى درجات الراحة واليسر والاطمئنان.
ونوه الحاج سعيد أبو إسماعيل "من الإسكندرية"، باهتمام حكومة المملكة بضيوف الرحمن، مشيداً بالتوسعات التي حظي بها المسجد الحرام ومنها توسعة المطاف التي أعطت مجالاً أوسع للحجاج لسرعة التحرك والتنقل بين رحبات المسجد الحرام.
وتطرق الحاج التونسي الهادي الحسني، إلى التطور الذي لمسه في المجال الصحي وفي برامج الوقاية من الأمراض، مؤكداً أن اليسر والسهولة في أداء المناسك في هذا الجو الروحاني المفعم بالطمأنينة يبعث على الراحة والاستقرار والسكينة.
أما الحاج السوداني الزبير عثمان، فعبر عن بالغ شكره وتقديره للمسؤولين عن حج هذا العام نظراً للاهتمام والرعاية التي وجدها منذ وصوله وحتى إتمامه مناسك الحج بطواف الوداع، مبدياً إعجابه بالتنظيم الذي يشهده جسر الجمرات من قبل رجال الأمن الذين كانت لهم جهود كبيرة في خدمة الحجيج.
وأكد الحاج النيجيري هارون عيسى، أن حجم الاستعدادات التي شاهدها في مكة والمشاعر المقدسة سواء كانت أمنية أو صحية أو خدمية وغيرها، أسهمت في بعث الراحة والطمأنينة في نفسه وفي نفوس مرافقيه من الحجاج.
وأشاد مصطفى الوهراني "من الجزائر"، بالتوسعة المباركة في المسجد الحرام والمشاريع الكبيرة الأخرى في المشاعر المقدسة، مبدياً سعادته بمستوى الخدمات التي قدمت لهم التي مكنتهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وأشار الحاج محمد المسالمة "من الأردن"، إلى أن حجم التجهيزات والاستعدادات الضخمة التي أعدتها المملكة للحجاج تسر كل مسلم وتبعث على الراحة والطمأنينة بين حجاج بيت الله الحرام رغم ما ينفثه الحاقدون من سموم على بلاد الحرمين التي تبذل الغالي والرخيص من أجل راحة ضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم وتذليل الصعاب التي قد تعترضهم أثناء أدائهم المناسك.
وعبّر الحاج عباس أشقر "من لبنان"، عن فخره واعتزازه بالقدوم إلى مكة المكرمة مهبط الوحي، مشيداً بحسن المعاملة التي لقيها من المسؤولين ومن المواطنين.
وأبدى حبيب الله صابر "من باكستان"، سعادته بإتمام حجه، مؤكداً أن جملة المشاريع التطويرية في الحرم المكي والمشاعر المقدسة وإجراءات التنظيم أسهمت في راحة الحجيج وسهلت عليهم أداء المناسك.
ووصف الحاج محيي الدين محمدي "من قندهار"، الخدمات المقدمة لهم بأنها كبيرة وفي جميع المجالات، وقال "منذ وصولنا إلى أراضي المملكة بقصد الحج ونحن ننعم بالراحة والطمأنينة في ظل خدمات متكاملة حتى أتممنا المناسك".
وأكد الحاج العربي محمد من "الدار البيضاء" أن حج هذا العام اتسم بسهولة الحركة داخل مكة والمشاعر، وأن قطار المشاعر كان فكرة رائدة ساعدت حجاج بيت الله الحرام على سرعة التنقل بين مشعر منى وعرفات ومزدلفة، كما أن تعامل رجال الأمن مع الحجيج أضفى أجواء من الراحة والطمأنينة عليهم.
وقال الحاج إنسان علي "نحمد الله أن وفقنا لأداء الركن الخامس من الإسلام، وهو حج بيت الله الحرام، الذي شاهدنا فيه التوسعات الكبيرة ومنها توسعة الساحات وتوسعة المطاف مما جعله يستوعب عدداً أكبر من ذي قبل، وكل ذلك بفضل الله عز وجل ثم بما قامت به حكومة خادم الحرمين الشريفين من توسعات في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة شاهدناها أثناء أدائنا الفريضة".
وأبدى الحاج بكر إدريس "من السنغال" إعجابه بما شاهده من توسعات كبيرة في المشاعر المقدسة وفي المسجد الحرام والجمرات وتوسعة المطاف، مبيناً أن هذه التوسعات العملاقة يسرت وسهلت على حجاج بيت الله أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يجزيه خير الجزاء.
كما عبّرت الحاجة خديجة محمد الأمين "من موريتانيا"، عن خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد، على ما نفذته المملكة من مشاريع وتوسعات عملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، أسهمت إسهاماً مباشراً في تيسير سبل الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.