محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حذَّرت الشباب من استعمال الفيتامينات دون مشورة طبية
نشر في الشرق يوم 06 - 06 - 2016

حذَّرت اختصاصية التغذية العلاجية و الرياضية رئيسة قسم التغذية في مستشفى الصادق بسيهات ريدة الحبيب من زيادة الطلب على الفيتاميات والمكملات الغذائية دون مشورة طبية من قِبل فئة الشباب، مبينة أن بعض المكمّلات الغذائية تحتوي على عناصر نشطة، من الممكن أن تؤثر على الجسم، و لها آثار جانبية أو خطرة عندما تؤخذ كبديل عن الأدوية الطبية أو يخلط أكثر من مكمل غذائي في نفس الوقت، وقد تسبِّب نزيفاً أو تؤثر على استجابة المخدر قبل أو بعد العمليات الجراحية يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى..وتطرقت الحبيب إلى عديد من المعلومات المهمة عن المكملات الغذائية في ثنايا الحوار التالي:
تُعرف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA / منتجات غير دوائية كالمضافات الغذائية، البهارات، و النكهات أما هيئة الدستور الغذائي، فتصنِّفها على أنها أطعمة لاحتوائها على فيتامينات و معادن، وملحق الصحة الغذائية وقانون التعليم.. منتجات تهدف إلى استكمال النظام الغذائي و يحتوي على أي من المكونات الغذائية التالية: فيتامينات، معادن، أعشاب، أحماض أمينية، مركزات، مستقلبات، مستخرجات أو أي مواد أخرى مثل الأنزيمات و الأنسجة.
الدواء: منتج يستخدم للتشخيص أو العلاج أو لمنع الإصابة بالمرض.
المكمل الغذائي: زيادة المتناول الكلّي من عنصر غذائي معيَّن.
حبوب، وكبسولات، وحلويات، وشراب شيك، وألواح، وبودرة.
فيتامينات و معادن، وأحماض أمينية و بروتينات، وأحماض دهنية أساسية، ومكملات رياضيين، وأعشاب.
الغذاء المتكامل يُعد غذاءً مركباً يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الدقيقة التي يحتاجها الجسم، و ليس لنوع واحد منها.
فالبرتقالة مثلاً، غنية بفيتامين (ج) إضافة إلى البيتا كاروتين، الكالسيوم، و مغذيات أخرى. فتتحد كل هذه العناصر مع بعضها لتنتج أثرا ذا فائدة للصحة.
الأغذية الكاملة مثل: الحبوب، الفاكهة والخضار، والبقول تحتوي على كمية وفيرة من الألياف، وأغلبها تحمل مغذيات أساسية أخرى.
الألياف هي جزء من الغذاء الصحي، و تساعد على منع كثير من الأمراض كالسكري (2) و أمراض القلب و الإمساك.
الأغذية الكاملة تحتوي على مواد أخرى مهمة لصحة الجسم، فالخضار و الفواكه مثلاً تحتوي طبيعياً على مواد يطلق عليها Phytochemical و هي تحمي من الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم.
كما أن أغلبها يُعد مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، و هي تبطئ من عملية الأكسدة مما تأخر من تلف الخلايا و الأنسجة و بالتالي الحفاظ على الصحة.
المرأة التي لديها مخطط للحمل، عليها الحصول على 400 ملغم/ اليوم من حمض الفوليك كمكمّل غذائي، إضافة للأغذية الغنية بالفوليك.
المرأة الحامل، عليها تناول Prenatal Vitamin المدعّم الذي يحتوي على الحديد أو مكمّل الحديد بشكل مستقل.
في عمر ال 50 سنة و ما فوق، يجب عليهم تناول الأغذية المدعمة بفيتامين (B12) مثل حبوب الإفطار المدعمة، و أن يتناولوه كمكمّلات غذائية أو مدمج مع فيتامينات أخرى.
في عمر ال 65 سنة و مافوق، و لا يعيش بمساعدة الآخرين أو بوجود ممرضه خاصة فعليهم تناول 800 وحده عالمية من فيتامين (D) يومياً لخفض نسبة التعرض للسقوط و الكسور.
إذا كنت لا تتناول غذاءك بشكل كافٍ أو جيدٍ أو كنت على حمية غذائية أقل من 1600 سعر حراري/ اليوم.
النباتيِّون أو ممن يتناولون أصنافاً محدودة من الطعام.
إذا كنت لا تحصل على 2 – 3 حصص من السمك/ الأسبوع، أو كنت تواجه صعوبة في الحصول على هذا المقدار فينصح بإضافة المكمل الغذائي (زيت السمك-Fish Oil ) إلى النظام الغذائي يومياً.
النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية.
وجود حالة صحية تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، مثل: الاسهال المزمن، حساسية الغذاء، أمراض الكبد، المرارة، الأمعاء، أو البنكرياس.
الخضوع لعملية جراحية مسبقاً في الجهاز الهضمي، مع وجود مشكلة في الهضم و الامتصاص.
الحامل و المرضع.
من يتناولون أدوية أمراض القلب، مدرات البول، أمراض الدم، الإسبرين، أدوية مثبطة المناعة، الاستيرويد، و أي أدوية يمكن أن تتفاعل مع المكملات بشكل يؤدي إلى ضرر.
حالات العمليات الجراحية، قد تسبب نزيفاً أو مضاعفات.
مرضى السرطان، أو المتعافون منه، قد تشجع في نمو الخلايا مرة أخرى.
* كيف يتم اختيار أو استخدام المكمّلات الغذائية ؟
– اختيار النوع المناسب
هناك عديد من أشكال المكملات فمنها الحبوب و السوائل و البودرة والفرق الوحيد بينهم هو درجة امتصاص الجسم له وسرعة فعاليته،
مثال/ السوائل يمكن امتصاصها بشكل أسرع من الحبوب، و في حالات أخرى كالحالات الطبية تحصل الفائدة من المكمل في الوسط الجاف كالكبسولات أو الحبوب، و في منتجات أخرى يفضل أن يكون في وسط مائي.
اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن أي الأنواع إليك أنسب.
هنالك بعض المكملات على شكل حبوب تصبح غير مؤثرة أو حتى خطيرة إذا تعرضت مباشرة إلى حمض المعدة. لذا بعض الناس بحاجة إلى سائل إذا كان هنالك صعوبة في امتصاص الفيتامينات على شكل حبوب أو حتى لديهم صعوبة في بلع الحبوب أو الكبسولات.
– يجب التأكد من الملصق الغذائي وقراءة الملصق بعناية للتعرف على العناصر النشطة و غير النشطة، وأسماء العناصر الغذائية وكميتها ومحتوى النوع (الكبسولات، الحبوب، أو الملعقة) و كمية العناصر الغذائية في كل حصة.
المكملات المحتوية على مجموعة من الفيتامينات والمعادن يعني ضمان الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من كل عنصر بنسبة 100%، بعكس لو استُخدم نوع مفرد منها.
فيتامين (ك) يقلل من تجلط الدم، بينما يعمل ( coumadin) على منع تخثر الدم.
نبتة (St. John's Wort) يمكن أن تسرع من تثبيط عمل بعض الأدوية مثل: (مضادات الاكتئاب، حبوب منع الحمل).
مضادات الأكسدة مثل: (فيتامين ج، ه) يقلل من كفاءة بعض أنواع العلاج الكيماوي للسرطان.
الجرعة الزائدة من فيتامين (أ) قد تسبب صداعاً، تلفاً في الكبد، تناقصاً في قوة العظام، عيوباً خلقية للأجنة
الجرعة الزائدة من الحديد قد تسبب غثياناً، قيئاً، تلف الكبد وأعضاءً أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.