«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخصائية تحذر من استعمال الفيتامين بدون مشورة طبية
نشر في الشرق يوم 18 - 05 - 2016

في ظل تزايد الطلب المستمر على المكملات الغذائية واستخدامها من فئة الشباب دون مشورة طبية واستمرار التحذيرات من نقصها في الجسم والذي يؤدي إلى العمى أو فشل القلب أو كثرة الالتهابات توجهت"الشرق" لمحاورة أخصائية تغذية علاجية و رياضية رئيسة قسم التغذية في مستشفى الصادق بسيهات ريدة الحبيب :
ماهوتعريف المكملات الغذائية؟
تعرف إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA / منتجات غير دوائية كالمضافات الغذائية، البهارات، و النكهات أما هيئة الدستور الغذائي/ تصنفها على أنها أطعمة لإحتوائها على فيتامينات و معادن وملحق الصحة الغذائية وقانون التعليم منتجات تهدف إلى استكمال النظام الغذائي و يحتوي على أي من المكونات الغذائية التالية : فيتامينات، معادن، أعشاب، أحماض أمينية، مركزات، مستقلبات، مستخرجات أو أي مواد أخرى مثل الأنزيمات و الأنسجة.
ماهو الفرق ما بين الدواء و المكمل الغذائي؟
الدواء : منتج يستخدم للتشخيص أو العلاج أو لمنع الإصابة بالمرض.
المكمل الغذائي : زيادة المتناول الكلّي من عنصر غذائي معين.
ماهي أشكال المكملات الغذائية؟
حبوب ،كبسولات،حلويات ،شراب شيك ،ألواح ،بودرة.
ماهي أنواع المكلات الغذائية؟
فيتامينات و معادن ،أحماض أمينية و بروتينات ،أحماض دهنية أساسية،مكملات رياضيين،أعشاب
هل أختار الغذاء أم المكمل الغذائي؟
الغذاء المتكامل يعتبر غذاء مركب يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الدقيقة التي يحتاجها الجسم، و ليس لنوع واحد منها.
فالبرتقالة مثلاً، غنية بفيتامين (ج) إضافة الى البيتا كاروتين، الكالسيوم، و مغذيات أخرى. فتتحد كل هذه العناصر مع بعضها لتنتج أثر ذو فائدة للصحة.
الأغذية الكاملة مثل: الحبوب، الفاكهة و الخضار، و البقول تحتوي على كمية وفيرة من الألياف، و أغلبها تحمل مغذيات أساسية أخرى.
الألياف هي جزء من الغذاء الصحي، و تساعد على منع الكثير من الأمراض كالسكري (2) و أمراض القلب و الإمساك.
الأغذية الكاملة تحتوي على مواد أخرى مهمة لصحة الجسم، فالخضار و الفواكه مثلاً تحتوي طبيعياً على مواد يطلق عليها Phytochemical و هي تحمي من الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم.
كما أن أغلبها يعتبر مصدر جيد لمضادات الأكسدة، و هي تبطيء من عملية الأكسدة مما تأخر من تلف الخلايا و الأنسجة و بالتالي الحفاظ على الصحة.
المبادىء التوجيهية لإستخدام المكملات :
المرأة التي لديها مخطط للحمل، فعليها الحصول على 400 ملغم/اليوم من حمض الفوليك كمكمّل غذائي، إضافة للأغذية الغنية بالفوليك.
المرأة الحامل، عليها تناول Prenatal Vitamin المدعّم و الذي يحتوي على الحديد أو مكمّل الحديد بشكل مستقل.
في عمر ال 50 سنة و ما فوق، يجب عليهم تناول الأغذية المدعمة بفيتامين ( B12) مثل حبوب الإفطار المدعمة، و أن يتناولوه كمكمّلات غذائية أو مدمج مع فيتامينات أخرى.
في عمر ال 65 سنة و مافوق، و لا يعيش بمساعدة الآخرين أو بوجود ممرضه خاصة فعليهم تناول 800 وحده عالمية من فيتامين (D) يومياً لخفض نسبة التعرض للسقوط و الكسور.
متى يجب استخدام المكملات الغذائية؟
إذا كنت لا تتناول غذاؤك بشكل كافي أو جيد أو كنت على حمية غذائية أقل من 1600 سعر حراري/ اليوم.
النباتيين أو ممن يتناولون أصناف محدودة من الطعام.
إذا كنت لا تحصل على 2 – 3 حصص من السمك/ الأسبوع، أو كنت تواجه صعوبة في الحصول على هذا المقدار فينصح بإضافة المكمل الغذائي (زيت السمك-Fish Oil ) إلى النظام الغذائي يومياً.
النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية.
وجود حالة صحية تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، مثل: الاسهال المزمن، حساسية الغذاء، أمراض الكبد، المرارة، الأمعاء، أو البنكرياس.
الخضوع لعملية جراحية مسبقاً في الجهاز الهضمي، مع وجود مشكلة في الهضم و الامتصاص.
الحالات التي يجب عليهم تجنب استخدام المكملات الغذائية :
الحامل و المرضع
من يتناولون أدوية أمراض القلب، مدرات البول، أمراض الدم، الاسبرين، أدوية مثبطة المناعة، الاستيرويد، و أي أدوية يمكن أن تتفاعل مع المكملات بشكل يؤدي إلى ضرر.
حالات العمليات الجراحية، قد تسبب نزيف أو مضاعفات
مرضى السرطان أو المتعافين منه، قد تشجع في نمو الخلايا مرة أخرى
كيفية إختيار أو استخدام المكمّلات الغذائية :
– إختيار النوع المناسب
هنالك العديد من أشكال المكملات فمنها الحبوب و السوائل و البودرة و الفرق الوحيد بينهم هو درجة امتصاص الجسم له و سرعة فعاليته
مثال/ السوائل يمكن امتصاصها بشكل أسرع من الحبوب، و في حالات أخرى كالحالات الطبية تحصل الفائدة من المكمل في الوسط الجاف كالكبسولات أو الحبوب، و في منتجات أخرى يفضل أن يكون في وسط مائي
أسأل الطبيب أو الصيدلاني عن أي الأنواع اليك أنسب.
هنالك بعض المكملات على شكل حبوب تصبح غير مؤثرة أو حتى خطيرة إذا تعرضت مباشرة إلى حمض المعدة. لذا بعض الناس بحاجه إلى سائل إذا كان هنالك صعوبة في امتصاص الفيتامينات على شكل حبوب أو حتى لديهم صعوبة في بلع الحبوب او الكبسولات.
- يجب التأكد من الملصق الغذائي وقراءة الملصق بعناية للتعرف على العناصر النشطة و الغير نشطة، وأسماء العناصر الغذائية و كميتها و محتوى النوع (الكبسولات، الحبوب، أو الملعقة) و كمية العناصر الغذائية في كل حصة.
كما أن قوانين وضع الوصفات تختلف بين البلدان و هي متغيره باستمرار و بعض الاقراص يضاف اليها تلوين اصطناعي و مطيبات بالاضافة الى الطلاء بالسكر مثل فيتامين ج يطلى باللون البرتقالي علماً بانه شبة ابيض طبيعياً و مذاقه غير مستساغ لكن في الصنع يضاف اليه سكر و نكهة البرتقال و قد يذكر ان المنتج خالي من السكر .. و قد يستعمل الجلوكوز أو الفركتوز أو الدكستروز لتحلية القرص مع ان التغليف مازال يصرح بعدم وجود سكر يستحسن تجنبها الا اذا كانت قليلة و مغرية للأطفال كما يجب أن تتأكد من خلوه من الحليب و الخميره خصوصاً لو كنت تعاني من الحساسية من اللاكتوز كما قد تنبثق فيتامينات (ب) من الخميره، و بالنسبة للنباتين .. الريتينول (فيتامين أ) قد يكون مشتقاً من مصدر حيواني كما يمكن ان يصنع او يشتق من مصدر نباتي و كذلك الحال بالنسبة لفيتامين د
- تجنب الجرعات الكبيرة
المكملات المحتوية على مجموعة من الفيتامينات و المعادن يعني ضمان الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من كل عنصر بنسبة 100%، بعكس لو استخدم نوع مفرد منها.
- تأكد من تاريخ الصلاحية
المكملات الغذائية تفقد كفائتها مع الوقت، خصوصاً لو حفظت في أماكن حارة أو رطبة، فإن لم يكن عليها تاريخ إنتهاء من الافضل تجنب شرائها و التخلص منها في حال إنتهاء صلاحيتها قبل نفاذها.
الآمان و المخاطر
بعض المكمّلات الغذائية تحتوي على عناصر نشطة ممكن أن تؤثر على الجسم، و لها آثار جانبية أو خطره عندما تأخذ كبديل عن الأدوية الطبية أو يخلط أكثر من مكمل غذائي في نفس الوقت.
قد تسبب نزيف أو تؤثر على استجابة المخدر قبل أو بعد العمليات الجراحية.
يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى.
مثال/
فيتامين (ك) يقلل من تجلط الدم، بينما يعمل ( coumadin) على منع تخثر الدم.
نبتة (St. John's Wort) يمكن أن تسرع من تثبيط عمل بعض الأدوية مثل : (مضادات الإكتئاب، حبوب منع الحمل).
مضادات الأكسدة مثل : (فيتامين ج، ه) يقلل من كفاءة بعض أنواع العلاج الكيماوي للسرطان.
الجرعة الزائدة من فيتامين (أ) قد تسبب صداع، تلف في الكبد، تناقص في قوة العظام، عيوب خلقية للأجنة
الجرعة الزائدة من الحديد قد تسبب غثيان، قيء، تلف الكبد و أعضاء أخرى.
ضع في ذهنك/
لا تقرر تناول المكملات لعلاج مشكلة صحية من نفسك دون استشارة الطبيب.
لا تأخذ أي مكملات غذائية مدمجة مع بعضها أو بدون وصفة طبية.
تأكد من طبيبك عن المكملات التي سوف تتناولها في حال خضوعك لأي عملية جراحية.
مصطلح (طبيعي) لا يعني دائماً أن المنتج آمن، و آمان المكمل الغذائي يعتمد على عدّة أمور منها، التركيب الكيميائي، كيفية عمله، طريقة إستخدامه و خصوصاً الأعشاب مثل: (Confrey and Kava) و التي من
الممكن أن تضر الكبد.
يستحسن تناول المكملات قبل أو بعد وجبة الطعام بربع ساعة ع الأقل أو خلالها.
أن تأخذ أغلب المكملات مع أول وجبة في النهار.
تجنب تناول فيتامينات (ب) في وقت متأخر من المساء في حال الصعوبة في النوم.
تناول معادن إضافية من الكالسيوم و المغنيزيوم عند المساء فهي تساعد على النوم.
لا ينصح بتناول أي من فيتامينات (ب) منفردة، و الأفضل تناولها مركبة.
لا ينصح بتناول معادن منفرده، مالم تأخذ معادن متعدده شاملة.
في حال الاصابة بفقر الدم (نقص الحديد)، تأخذ حبوب حديد إضافي لفيتامين (ج).
إذا كان هنالك نقص في النحاس فيستحسن تناول مقدار الزنك أعلى بعشر مرات بالنسبة للنحاس، و العكس صحيح. مثلاً: 0,5ملغم نحاس: 5 ملغم زنك
الانتظام على تناولها، فالتكملة الغير منتظمة لا تجدي نفعاً.
جراف:
يوجد حوالي 6 من أصل 10 من الأمريكان البالغين (59%) صرحوا باستخدامهم للمكملات الغذائية بشكل منتظم.
و حوالي (46%) يستخدمون مجموعة فيتامينات أو معادن.
(35%) يتناولون فيتامينات مفرده، و أغلبها فيتامين (ج) (ب) (ه).
الأعشاب ليست منتشرة كالمكملات، و هنالك (23%) فقط من الأمريكان البالغين ذكروا أنهم يستخدمونها بشكل منتظم. وحوالي (15%) الان يتناولون الاعشاب كمكملات، مثل: الثوم، الجنسنج، بقلة يو حنا.
حوالي (8%) يستخدمون مكملات: Glucosamine – Chondroiton
أغلب الاسباب الشائعة للإستخدام قالوا أنهم يشعرون بصحة أفضل حينما ينتظمون على تناولها.
(32%) يتناولونها لمنع المرض، بينما (51%) لتسريع عملية الشفاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.