"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع الجامعة العربية: تضامُن مع المملكة .. وتحذير إيران من استمرار سياساتها
نشر في الشرق يوم 11 - 01 - 2016

غداة إعلان دول مجلس التعاون الخليجي وقوفها صفاً واحداً مع المملكة ضد الاعتداءات الإيرانية؛ عبَّر مجلس جامعة الدول العربية، باستثناء لبنان، عن مضمون مماثل، مؤكداً أن أعضاءه سيتخذون مزيداً من الإجراءات المناسبة للتصدي لهذه الاعتداءات.
وحمَّل المجلس، بعد اجتماعٍ طارئ لوزراء الخارجية العرب عُقِدَ أمس الأحد في القاهرة، طهرانَ المسؤولية عن الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين.
وطالبها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية، خصوصاً اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية الصادرة عام 1961، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية الصادرة عام 1963. ودعا المجلس، في بيان ختامي لاجتماعه الذي عُقِدَ بطلب من المملكة، هيئات ومنظمات المجتمع الدولي وجميع الدول إلى اتخاذ خطوات جادة وفاعلة لمنع تكرار العدوان على بعثات دبلوماسية على الأراضي الإيرانية.
واستنكر عدم اتخاذ الحكومة في طهران الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية للمملكة، مندِّداً بالاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين.
في الوقت نفسه؛ ندَّد الوزراء العرب بالتصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية ضد المملكة فيما يتعلق بتنفيذ أحكام قضائية صادرة بحق عدد من الإرهابيين. واعتبر هذه التصريحات تدخلاً سافراً في أحكام القضاء والشؤون الداخلية السعودية بما يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة.
وشدد على وقوفه صفاً واحداً مع المملكة وتأييده القرارات والإجراءات التي اتخذتها ل «محاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن وتقديمهم إلى القضاء»، لافتاً إلى كفاءة السلطة القضائية السعودية واستقلالها ونزاهتها، مُرحِّباً بالرفض القاطع من جانب الدول العربية والإسلامية والصديقة ومجلس الأمن لهذه الاعتداءات.
إلى ذلك؛ أدان المجلس الوزاري العربي استمرار إيران في احتلال الجزر الثلاث التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى».
وندَّد ببثِّ طهران الفتنة الطائفية ودعمها للتنظيمات الإرهابية المتطرفة عبر التدريب والتمويل والتحريض على زعزعة الأمن والاستقرار في الدول العربية، مُذكَّراً ب «ما كشفته مملكة البحرين مؤخراً عن إحباط مخطط إرهابي لتنفيذ أعمال تفجيرية إرهابية والقبض على عناصر خلية إرهابية جديدة تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني».
وعبَّر المجلس في هذا الصدد عن رفضه التدخل الإيراني في الشؤون السورية واليمنية وما يحمله من تداعيات خطيرة على المنطقة بصفة عامة.
ورأى أن ما تلجأ إليه طهران من تدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية وتأجيجٍ للطائفية «لا يخدم السلم والأمن في الشرق الأوسط والعالم بأسره، ويتنافى مع مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها، ويؤدي إلى تأزيم المواقف وإشعال فتيل المزيد من الأزمات في المنطقة».
وفي وقت اتفق الوزراء العرب على وضع آلية فاعلة لمواجهة التدخلات؛ فإنهم طالبوا المجتمع الدولي باتخاذ التدابير اللازمة لإلزام النظام الإيراني باحترام مبدأ حسن الجوار قولاً وعملاً و»وقف أنشطته المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ووقف دعمه للإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس ودول المنطقة، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها».
فيما أشار البيان الختامي لاجتماعهم إلى اعتراض لبنان عليه. وأرجعت لبنان قرارها إلى «ذكر حزب الله وربطه بأعمال إرهابية فيما هو مُمثَّل في مجلس النواب ومجلس الوزراء اللبنانيَّيَن». وطلب البعثة اللبنانية لدى الجامعة العربية إزالة العبارة الواردة بشأن حزب الله «ليكون موقف الجمهورية اللبنانية من البيان شبيهاً بالموقف من قرار (النأي بلبنان) أي الامتناع عن التصويت».
وإضافةً إلى البيان الختامي؛ صدر قرار وزاري يحمل المضامين نفسها، ويندد بنهج التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية للدول العربية على مدى العقود الماضية، ويطالب طهران بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتصريحات العدائية ودعم الجماعات المؤججة للنزاعات في دول الخليج العربي أو الميليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية عموماً.
وأشار القرار إلى تكليف أمين عام الجامعة، نبيل العربي، بالتواصل مع 4 وزراء خارجية، هم السعودي والإماراتي والبحريني والمصري، لمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في شؤون الدول العربية ورفع نتائج المتابعة إلى مجلس الجامعة الوزاري المقبل مع رفع القرار إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.