افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيران الروسي يقتل الأبرياء بدلاً عن «داعش»

أكد الناشط الإعلامي مرهف الزعبي من مدينة الرستن ل «الشرق»: أن الطيران الذي شن الغارات على مدن ريف حمص الشمالي وهي مدينة تلبيسة والرستن وبلدة الزعفرانة هو سرب مؤلف من أربع طائرات ونفذت اثنتان منها القصف على الأحياء السكنية بغير الطريقة المعتادة التي تنفذها طائرات النظام القديمة (بطريقة الانقضاض) وأطلقت الصواريخ من ارتفاعات شاهقة، وأوضح أن الطائرات هي من نوع سوخوي 24 وميج 25 وأن الصواريخ كان لها قوة تدميرية كبيرة. وأشار الزعبي أن مدينة الرستن تعرضت بعد الغارة الروسية إلى قصف بالبراميل المتفجرة طال الأحياء السكنية في المدينة، وأضاف الزعبي أن حصيلة الضحايا بلغت حتى مساء أمس 20 مدنيا في مدينة تلبيسة و11 في بلدة الزعفرانة المجاورتين لمدينة الرستن، التي قتل فيها 7 مدنيين، وأكد الزعبي أن معظم الضحايا هم من الأطفال والنساء، وأشار إلى أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع بسبب الأعداد الكبيرة من الجرحى وعديد منهم إصاباتهم خطرة، وأن المستشفيات الميدانية لا تملك كثيرا من الأدوية للإسعافات الأولية لمعالجة المصابين.
واعتبر الزعبي هذه الغارات هي حرب بالوكالة عن النظام ضد السوريين وهي محاولة لتهجير ما تبقى من سكان المنطقة، تمهيدا لشن هجوم على هذه المناطق التي لم يتمكن النظام من استعادتها طيلة السنوات الماضية، وقال الزعبي إن لديهم تقارير تفيد أن مقر قيادة اللواء 47 في مدينة حماة المجاورة تحول إلى غرفة عمليات مشتركة لقوات الأسد والقوات الروسية، وأن هناك تحضيرات لشن هجوم على هذه المناطق لاستعادتها من الثوار، وأكد الزعبي أن لا وجود لتنظيم داعش في هذه المنطقة وأن المدنيين هم من استهدفوا بالقصف.
وقال الناشط الإعلامي حسان أبو نوح من مركز تلبيسة الإعلامي ل «الشرق»: إن الطيران الروسي شن غارتين على الأحياء السكنية في المدينة بثمانية صواريخ فراغية قبل ظهر أمس، وأوضح أبو نوح أن الصواريخ توزعت على أحياء المدينة كافة وهي أحياء بعيدة عن الجبهات مع قوات الأسد، وأكد أنه وحتى مساء أمس سقط 20 شهيداً من أطفال ونساء وعدد كبير من الجرحى وبعض المدنيين لا يزالون تحت أنقاض منازلهم، وأن عمليات الإنقاذ كانت متواصلة حتى المساء، وأشار إلى أن قوات الأسد قصفت المدينة بالمدفعة استهدفت مكان الغارات وباقي الأحياء، وقال إن الغارات سببت دمارا غير مسبوق في المباني السكنية وهناك بيوت دمرت بشكل كامل. وقال إنه من المرجح ازدياد أعداد الشهداء لأن عمليات البحث لا تزال جارية، وأرسل أبو نوح عددا من مقاطع الفيديو التي أظهرت المصابين في المستشفيات الميداينة.
وأضاف أن القصف المدفعي اشتدت حدته بعد الظهر فيما ألقت مروحيات الأسد 3 براميل متفجرة على المدينة.
وكتب خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني السوري في حسابه على «تويتر» قائلا «كل الأهداف في الغارة الجوية الروسية اليوم على شمال حلب كانت على مدنيين. قتل 36 مدنيا في مناطق لا وجود فيها لتنظيم داعش والقاعدة».
وقال خوجة الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن المدنيين قتلوا في خمس مناطق مختلفة. وأضاف «المناطق المستهدفة في الغارة الجوية الروسية اليوم في حمص كانت تلك المناطق التي حاربت (داعش) وهزمته قبل عام».
قال مصدر دبلوماسي فرنسي أمس إن الضربات الجوية الروسية في سوريا هدفها فيما يبدو دعم الرئيس السوري بشار الأسد من خلال استهداف جماعات المعارضة وليس مقاتلي داعش.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه «إذا كانت حمص – وهو ما يبدو (هي المستهدفة) فإنها ليست «داعش» التي يستهدفونها لكن ربما جماعات معارضة وهو ما يؤكد أنهم يدعمون نظام بشار وليس قتال داعش.
وقال نائب وزير الدفاع الأمريكي: أمريكا قلقة من أن روسيا شنت ضربات في سوريا دون محادثات عسكرية مع واشنطن وتحركات موسكو «عدوانية».
وقال مسؤول أمريكي أمس إن الضربات الجوية الروسية في سوريا لا يبدو أنها تستهدف مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» وقد تمتد إلى خارج محيط حمص لتشمل مناطق أخرى. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سيظل يحلق فوق سوريا رغم الطلب الروسي بإخلاء المجال الجوي.
وقالت شبكة شام الإخبارية إن 3 مجازر وقعت أمس في ريف حمص الشمالي كانت الأولى في بلدة الزعفرانة راح ضحيتها عدد غير معلوم من الشهداء أما الجرحى فعددهم كبير بينهم حالات خطيرة جدا جراء غارات جوية استهدفت منازل المدنيين الآمنين. والمجزرة الثانية وقعت في مدينة تلبيسة سقط فيها أكثر من 15 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة والعدد مرشح للارتفاع نظرا لعدم وجود مشاف تتسع للعدد الكبير من الجرحى، حيث تم نقل بعضهم إلى المشافي الميدانية في مدينة الرستن. والمجزرة الثالثة وقعت في مدينة الرستن حيث شنت الطائرات الحربية غاراتها على المدينة وأطرافها سقط فيها حتى اللحظة 6 شهداء (5 من عائلة واحدة) وعدد كبير من الجرحى، بينما يستمر تدفق الجرحى من المدن المجاورة إلى المستشفيات الميدانية. وكانت الطائرات الروسية استهدفت أمس مواقع عدة في ثلاث محافظات سورية بالتعاون مع الطيران الحربي السوري، وفق ما أعلن مصدر أمني رفيع المستوى في دمشق لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر الأمني «شنت طائرات روسية وسورية ضربات جوية عدة الأربعاء، استهدفت مواقع للإرهابيين في محافظات حماة وحمص (وسط) واللاذقية (غرب)».
واستهدفت الضربات وفق المصدر، مناطق غمام وجبل زويد ودير حنا في شمال شرق اللاذقية، وبلدتي اللطامنة وكفرزيتا في محافظة حماة ومدينتي الرستن وتلبيسة في ريف حمص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.