محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السليمان: انتاج المملكة العلمي المنشور في الدوريات العلمية تضاعف 8 أضعاف
نشر في الشرق يوم 29 - 10 - 2014

أكد المستشار بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية الدكتور عبد الحميد بن محمد السليمان، أن البحث العلمي في السعودية تطور تطورا كبيرا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في ظل الدعم الذي توليه إياه وزارة التعليم العالي ممثله بالوزير الدكتور خالد العنقري ونائبه الاستاذ الدكتور أحمد السيف.
وأشار إلى تضاعف إنتاج المملكة العلمي المنشور في الدوريات العلمية العالمية ثمانية أضعاف خلال القرن ال21، موضحا أن المملكة جاءت في المرتبة الأولى عربيا في إنتاجها العلمي لعام 2013م، في حين تطور ترتيبها عالميا إلى المركز ال 33 للعام الحالي 2014م.
وقال الدكتور السليمان خلال الندوة العلمية التي قدمها بعنوان "المكتبة الرقمية السعودية ودورها في خدمة البحث العلمي" على مسرح جامعة الملك خالد، وذلك ضمن مشاركة المكتبة الرقمية السعودية في فعاليات وأنشطة معرض الكتاب والمعلومات ال 13 الذي نظمته الجامعة في أبها مؤخراً، إن الإنتاج العلمي السعودي المنشور في الدوريات العلمية العالمية شهد تطورا كبيرا في القرن 21، حيث تضاعف ثمانية أضعاف من بداية عام 2000 م إلى عام 2013م.
وقسَّم السليمان هذه الفترة إلى مرحلتين، امتدت الأولى من 2000م وحتى 2006م، وقد شهدت تلك المرحلة ثباتا نسبيا في كم الإنتاج، حيث تراوح بين( 1522 و1755)، في حين امتدت الثانية من 2007م إلى 2013م، وقد شهدت تلك المرحلة ارتفاعا مستمرا في الإنتاج العلمي، حيث بدأت الزيادة بنسبة10% عام 2007م، و 19% و18% في العامين التاليين، في حين بلغ الارتفاع أوجه في عامي 2010م، حيث وصلت النسبة إلى 51% وفي 2011 م بنسبة 61%، ثم استمرت الزيادة في العامين التاليين بنسبة 29% في عام 2012م و21% في عام 2013م.
ولفت إلى تطور المملكة لناحية إنتاجها من المقالات العلمية على المستوى العربي، فخلال الفترة بين عامي 2000م و2005 م حافظت المملكة على المركز الثاني مع الدول العربية, ثم انتقلت إلى المركز الثالث في الفترة من 2006م إلى 2009م ثم عادت إلى المركز الثاني في عامي 2010 م و 2011م، وفي عام 2012م انفردت المملكة بالمركز الأول حيث سبقت جهورية مصر العربية، وفي عام 2013م حافظت المملكة على المركز الأول مع ارتفاع الفارق بينها وبين المركز الثاني، أما عالميا فيلاحظ تطور ترتيب المملكة من المركز 56 في عام 2008 م إلى المركز 38 في عام 2013 م وفي العام 2014 م وصلت المملكة إلى المركز 33 حتى 8 سبتمبر الماضي.
وأوضح أن إجمالي إنتاج المملكة المكشف في(Web of Science) تطور أيضا خلال الفترة من 2008 م إلى 2014م من خلال البحوث والمقالات العلمية المنشورة وأوراق العمل المحكمة، ففي عام 2008 بلغ إجمالي إنتاجها 2279وزاد في عام 2009 إلى 2696 وفي عام 2010 ارتفع إلى 4059 حتى وصل إلى 6524 في عام 2011 وفي العام 2012 بلغ 8404 في حين زاد في العام 2013 إلى 10188 فيما وصل إلى 7059 حتى تاريخ 8 سبتمبر 2014 الماضي.
وكشف أن الجامعات أسهمت بالنصيب الأكبر في الإنتاج العلمي السعودي في القرن ال 21، مبينا أنه وقع على عاتقها الجانب الأكبر من النهضة العلمية في المملكة، حيث حافظت على نسبة في حدود 60% من الإنتاج العلمي السعودي بين عامي 2000م و2006م وخلال الفترة بين عامي 2007 م و2013 م ثم أخذت تلك النسبة في الارتفاع، لتصل لما يقرب من 90% من الإنتاج العلمي السعودي.
وأوضح المستشار في وزارة التعليم العالي والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية أن زيادة استخدام مصادر المكتبة تتناسب طردياً مع زيادة الإنتاج العلمي السعودي المنشور عالمياً، مشيرا إلى أن الجامعات الأعلى في استخدام مصادر المكتبة الرقمية السعودية هي نفسها الأعلى في الإنتاج العلمي المنشور عالمياً وبنفس الترتيب أيضا.
وتحدث عن المكتبة الرقمية السعودية، مؤكدا على دورها الكبير في التطور الذي وصلت له على المستويين العربي والعالمي، مبينا أن إنشاءها جاء استجابة من وزارة التعليم العالي للتحديات الكبيرة في هذا العصر الذي يتسم بانتشار الشبكات العلمية بشتى صورها والتي تربط بين المجتمعات الأكاديمية والبحثية، موضحا أنها تعد مرجعاً بحثياً لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، حيث تعمل على توفير خدمات معلوماتية متطورة، إضافة إلى إتاحة مصادر المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بالجامعات السعودية، وبقية القطاعات المستفيدة عبر بوابة المكتبة الإلكترونية على الإنترنت.
ولفت المستشار السليمان إلى الرؤية التي انطلقت منها المكتبة ببناء مكتبة رقمية ضخمة ومتطورة في شتى التخصصات لدعم العملية التعليمية، وتلبية احتياجات المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، كما لفت إلى الرسالة الواضحة التي تحملها المكتبة وهي توفير وإتاحة وتنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية، وتسهيل سبل الإفادة منها من قبل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمتخصصين العاملين في مؤسسات التعليم العالي. وبين المشرف العام على المكتبة أن المكتبة تعد من أبرز المشاريع الرامية إلى الارتقاء بالعملية التعليمية حيث تهدف المكتبة إلى مساندة وخدمة منسوبي الجامعات السعودية من خلال توفير مصادر المعلومات الإلكترونية عبر بوابة المكتبة الرقمية السعودية، إضافة إلى بناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني إلى جانب توفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم في ما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها كما تهدف إلى المشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية علاوة على توفير المقومات الضرورية لضمان استمرارية المشروع وتطويره حسب معطيات التقدم التقني والنشر الإلكتروني في هذا المجال.
وأشار المستشار في وزارة التعليم العالي إلى أن المكتبة الرقمية تلعب دورا كبيرا في التفاوض مع عدد من أكبر دور النشر العالمية حول العالم , ليتم تغطية جميع التخصصات العلمية والنظرية و التطبيقية, كما أنها توفر الجهد والمال للجهات المشتركة وتسهم في توحيد المعايير وآليات العمل في بناء المجموعات الرقمية في مؤسسات التعليم العالي وغيرها كما تعمل على ربط مؤسسات التعليم العالي وغيرها فيما يخص إتاحة مصادر المعلومات. واستعرض د. السليمان عددا من التخصصات التي تغطيها المكتبة الرقمية السعودية ومنها العلوم الإسلامية والطب وعلومه وعلوم الحاسب والمعلومات والإدارة وعلومها واللغات والترجمة والتربية والتعليم والهندسة والزراعة وعلومها وغيرها من التخصصات متعددة، موضحا أن هناك عددا من الجهات المستفيدة مما تقدمه المكتبة الرقمية السعودية أبرزها 24 جامعة حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي، و10 جامعات أهلية، و5 هيئات وكليات حكومية أخرى، كما يستفيد منها 1.3 مليون طالب وباحث دراسات عليا، إضافة إلى 56 ألف عضو هيئة تدريس، و149 ألف مبتعث من خلال كافة الملحقيات السعودية.
وبيَّن المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية أن المكتبة الرقمية السعودية تحوي 184 قاعدة معلومات و310 آلاف كتاب إلكتروني منها 45 ألف كتاب عربي، إضافة إلى 160 ألف مجلة علمية منها 100 ألف وصول لكامل المحتوى، كما تحوي المكتبة 5 ملايين رسالة جامعية منها 15 ألفا باللغة العربية فضلا عن 7 ملايين صورة علمية و ثلاثي الأبعاد و12 ألف فيديو علمي وذلك في مختلف التخصصات العلمية و النظرية و متاح باللغة العربية و اللغة الانجليزية.
وفي ما يخص استخدام مصادر معلومات لعام 2013م، أوضح أنه تم تحميل ( Download 8,250,000 من المكتبة الرقمية السعودية)،منها( 1,550,000 Download للكتب الإلكترونية ) ، و ( 6,700,000 Download لمقالات الدوريات )، أما بالنسبة للتدريب والوعي المعلوماتي، فقد كشف المستشار في وزارة التعليم العالي والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية، أن المكتبة الرقمية السعودية دربت 4.000 متدرب عام 2012م، وفي عام 2013م بلغ عدد المتدربين 18.014 متدرب، ثم زاد العدد في العام 2014م ووصل إلى 14000 متدرب.
وتطرق إلى مشروع الأرشيف الكامل Back Files لعدد من الناشرين وهو يعود إلى عام 1823، مبينا أن الهدف منه هو تنويع المصادر المعلوماتية التي تساعد الباحثين في العملية العلمية والتعليمية وبمحتوى كامل النصوص
، مشيرا إلى عدد من الناشرين المميزين حول العالم أبرزهم Elsevier و Thomson Reuters و Cengage Learning (Gale) وWolters Kluwer Group of Companies و The Royal Society of Chemistry و Springer.
كما تحدث عن مشروع رفع الرسالة العلمية "الاطروحة" وهو عبارة عن رفع الرسالة العلمية الخاصة بالطالب عن طريق نظام الرسائل الجامعية من خلال بوابة المكتبة الرقمية السعودية مؤكدا أهمية هذا المشروع في إيجاد مستودع يتم إيداع الرسائل العلمية للملحقيات الثقافية من مختلف دول الابتعاث، ويربط بنظام موحد لجميع الجهات المعنية بحيث تصل الخدمة للمستخدم النهائي بأسهل الطرق وأسرعها في أي وقت وأي مكان.
ولفت السليمان إلى عدد من المبادرات التي قدمتها المكتبة لدعم البحث العلمي السعودي، موضحا أن مبادرة الطالب الباحث تعد من أبرز هذه المبادرات وهي تركز على تبني الطلاب الحاصلين على المراكز الأولى في المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات الجامعات السعوديَّة الذي عقد مؤخرًا في الرياض إضافة إلى الطلاب المتميزين والموهوبين في شتَّى المجالات، وتهدف هذه المبادرة لتدريب الطالب الباحث منذ بداية دراسته الجامعية على أهمية الكتابة العلميَّة بالصيغة المتعارف عليها عالميًّا، وبالتالي رفع الإنتاج الفكري السعودي وفق معايير النشر العالمي، ومن ثمَّ تكوين جيل من الباحثين السعوديين للمساهمة في دفع عجلة التنمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.