وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضربة جوية أمريكية ل «داعش».. و «البنتاجون» يعلن احتمالية مواصلة العمليات
نشر في الشرق يوم 09 - 08 - 2014

أعلن متحدثٌ باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن طائرتين عسكريتين أمريكيتين شنَّتا غارة جوية أمس الجمعة على موقع مدفعية يستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في الهجوم على القوات الكردية التي تدافع عن مدينة إربيل، وأكد «البنتاجون» احتمال استمرار العمليات.
وقال المتحدث باسم البنتاجون، الأميرال جون كيربي، في بيانٍ إن طائرتين إف/ إيه- 18 أسقطتا قنابل موجهة بالليزر زنة الواحدة 500 رطل على قطعة مدفعية متنقلة قرب إربيل.
وقال إن «مسلحي الدولة يستخدمون المدفعية المتنقلة في قصف القوات الكردية التي تتولى الدفاع عن إربيل، حيث يتمركز عسكريون أمريكيون» يمكن أن يطالهم التهديد.
وللولايات المتحدة قنصلية في عاصمة إقليم كردستان، ومنذ تفجُّر أحدث أزمة أمنية في العراق في يونيو الماضي يوجد مركز مشترك للعمليات العسكرية في إربيل.
وأصبح مقاتلو «داعش» على بعد نصف ساعة بالسيارة من إربيل التي تعتبر مركز شركات نفط أمريكية.
ودبَّ الهلع في المدينة بعد التقدم الكاسح للتنظيم المتطرف في اليومين الماضيين في سهل نينوى الفاصل بين الموصل ومناطق الأكراد.
وأكد الأميرال كيربي «اتخذ قائد القيادة المركزية قرار الضربة الجوية بموجب تصريح من القائد العام».
وأضاف أن توقيت الضربة الجوية كان في الساعة 6:45 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة أو 1:45 ظهراً بتوقيت إربيل (10:45 بتوقيت جرينتش).
وبحسب البنتاجون، فإن «الجيش الأمريكي – وكما أوضح الرئيس- سوف يواصل اتخاذ تحرك مباشر ضد (الدولة الإسلامية) عندما يهددون أفرادنا ومنشآتنا».
إلى ذلك، قال مسؤولون عسكريون إن الضربة وُجِّهَت من حاملة الطائرات الأمريكية «جورج إتش.دبليو. بوش».
وفي يونيو الماضي، أمر البنتاجون السفينة بالاستعداد لأي عملية عسكرية محتملة في العراق.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز أمس الأول، الخميس، توجيه ضربات جوية أمريكية محدودة على العراق لحماية المسيحيين والحيلولة دون وقوع «إبادة جماعية» ضد عشرات الآلاف من طائفة اليزيدية ممن يحتمون بقمة جبل خوفاً من مقاتلي «داعش». وبدأت الولايات المتحدة أيضاً إسقاط معونات إغاثة للاجئين.
واكتسح مقاتلون من «داعش» شمال العراق في يونيو الماضي، وهم الآن يطوِّقون إربيل وهي مدينة رئيسة فيها مقر الحكومة الكردية والبرلمان وتضم الآن مساكن مؤقتة لعشرات اللاجئين الذين فرُّوا من مناطق أخرى من العراق.
ويمثل العمل العسكري الجديد تغيراً كبيراً بعد عامين ونصف العام من قرار أوباما سحب جميع القوات الأمريكية من العراق في ديسمبر 2011 مُنهِياً حرباً أمريكية دامية بدأت في عام 2003. وبينما أصر أوباما على أن الولايات المتحدة لن تستخدم قوات برية مرة أخرى، إلا أنه في يونيو الماضي أمر نحو 700 جندي بالتوجه إلى العراق لحماية الأفراد والمنشآت الدبلوماسية وإجراء تقييم لنقاط القوة والضعف في الجيش العراقي الذي اختفى معظمه في مواجهة تقدم مسلحي «داعش».
وفي يونيو أيضاً أعادت الولايات المتحدة نشر بعض موظفيها من السفارة الأمريكية في بغداد إلى إربيل والبصرة وعمَّان في الأردن بسبب مخاوف من إمكانية مهاجمة تنظيم «داعش» العاصمة العراقية.
من جهته، توقع رئيس أركان الجيش العراقي، بابكر زيباري، أن تشهد بلاده «تغيرات كبيرة خلال الساعات المقبلة» بعد تدخل القوات الأمريكية وضربها مربض مدفعية ل «داعش» شمال البلاد. وقال زيباري إن «الساعات المقبلة ستشهد تغيرات كبيرة، الطائرات الأمريكية بدأت بضرب تنظيم داعش في جنوب مخمور وأطراف سنجار» وكلاهما شمال العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.