"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تذبذب دفء الخريف ينشر أسراب الذباب في حاضرة الدمام

يلجأ الذباب في فترات الشتاء حيث برودة الطقس إلى الاختباء بحثاً عن الدفء.. وتشكل هذه الظاهرة إزعاجاً للمواطنين في المناطق ذات الجذب للحشرات الضارة..
وفي عدد من أحياء الدمام حيث يلاحظ فيها الإهمال وتراكم النفايات وعدم ردم المستنقعات.. يستغل الذباب هذه الثغرة ناشراً الأمراض والأوبئة.
«الشرق» تجولت داخل الأحياء وفي المحلات التجارية ورصدت تلك الظاهرة والتقت مواطنين عبَّروا عن تخوفهم من انتشارها، وبالتالي احتمال نقل الأوبئة والأمراض.
مصطفى محمد، سوري يعمل في أحد الملاحم التجارية بالدمام أوضح أن انتشار الذباب بشكل كبير أدى إلى تذمر عدد من مرتادي تلك المحال، مرجعا الأسباب إلى قلة وجود سيارات الرش والمبيدات، مطالباً الأمانة بمتابعة مقاول الرش والمبيدات وتكثيف جولاته وزياراته كما أدى تراكم النفايات حول تلك المحال إلى تفاقم المشكلة وكذلك بعض المبيدات التي تستخدم لا تقتل الحشرات وإنما تطردها فقط وتجعل هذه الحشرات تتغذى وتتكاثر وتعود إلى حياتها الطبيعية.
ويوافقه في الرأي صاحب أحد المطاعم الشهيرة محمد الهاجري قائلاً: إننا نعاني كثيراً من انتشار هذه الظاهرة وخاصة في هذه المواسم بعد هطول الأمطار وعند انخفاض درجات الحرارة وإقبال موسم الربيع. مضيفا أننا نسعى وبشتى الطرق للحد منها بتزويد المطعم ببعض الأجهزة الكهربائية كصائد الذباب لكن ذلك في غالب الأحيان لايفيد.
وأرجع فهد سليمان العنزي أحد سكان حي الأبراج بالدمام الوجود الكثيف للذباب والحشرات والبعوض بالحي إلى وجود المستنقعات المائية بالحي، مشيراً إلى أن البعض لجأ للشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات والقوارض، إلا أن ذلك لم يجدِ نفعاً، نظراً إلى الأعداد الهائلة منها. مؤكداً أن القضاء على المستنقعات المائية هو الحل الوحيد.
أما يحيى أحمد كريري فطالب بسرعة ردم تلك المستنقعات التي تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية وتكثيف زيارات سيارات الرش لتلك الأحياء والمتابعة المستمرة لمقاول النظافة، حيث إن تراكم النفايات يتسبب في زيادة انتشارها. مناشداً الأمانة والجهات المسؤولة أخذ الموضوع بعين الاعتبار وسرعة التحرك لمواجهة هذه الظاهرة.
من جهته أوضح الطبيب البيطري والمتخصص في مكافحة الحشرات الدكتور أحمد النجار بأن الذباب يتكاثر في فصل الشتاء هارباً من برودة الجو للبحث عن الدفء، مشيراً إلى أن الذباب يوجد بكثرة في أماكن تجمع مخلفات تصنيع الدواجن والأسماك واللحوم والمجاري المكشوفة وأكوام مخلفات الخضار المتعفنة في فترة الصباح، أما في الفترة المسائية فيفضل الراحة على أسقف المباني وحبال الغسيل والأسلاك الكهربائية والمسطحات الخضراء.
وبيَّن النجار أن الذباب ينقل عديداً من الأمراض للإنسان من أهمها التيفوئيد، السل، الكوليرا، الديزنتاريا، الحمى القلاعية، الرمد الصديدي وعديد من الأمراض الأخرى.
وذكر النجار أن من طرق الوقاية من الذباب النظاقة العامة في المدن والقرى وذلك بالتخلص من أكوام القمامة والأسمدة البلدية وبراز الحيوانات وكل الأوساخ التي تتربى عليها اليرقات، ومتابعة عمليات النطاقة وتفريغ الحاويات يومياً لأنها مصدر لتوالد الذباب.
وأشار النجار إلى وجود طرق للقضاء على البعوض والذباب منها رش سطوح الجدران وخاصة أماكن تربية الحيوان بمبيدات الصحة العامة، ورش أماكن تجمع القمامات والأسواق ومخلفات المصانع والمستنقعات بالرش المباشر باستخدام الأجهزة الضبابية، رش أسواق السمك والخضار باستخدام الرذاذ المتناهي الصغر بأجهزة مركبة على سيارات من خلال مولدات تعمل على قتل جميع الحشرات الطائرة، استخدام طعوم خاصة للذباب في الأماكن المغلقة كالفنادق والمستشفيات والمطاعم والسوبر ماركات، استخدام مصائد كهربائية وخاصة في محلات بيع اللحوم والفواكه والخضار واستخدام الشرائط اللاصقة الخاصة بالذباب.
من جهة أخرى شكا عدد من أهالي محافظة القطيف من تدني ملحوظ في مستوى النظافة في كثير من المناطق، بالتزامن مع انتشار كثيف جداً للذباب في الأحياء، وسط مخاوف من تسبب ذلك في انتشار أوبئة وأمراض تهدد صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
وذكر بشير العسيف ل»الشرق»، أن حي الشويكة يعاني من تدن في مستوى النظافة وافتقار المنازل لحاويات جمع القمامة، حيث يتشارك أكثر من خمسة منازل في حاوية واحدة، الأمر الذي يتسبب في تراكم القمامة في الأرض حول الحاوية، ويتجاهلها عمال النظافة حين رفع القمامة من الموقع، مما ساهم في تدني مستوى النظافة بشكل كبير جداً».
وأضاف بأن الحي يعاني انتشارا واسعا للذباب وبطريقة غير طبيعية، وهي الشكوى التي شاركه فيها عدد كبير من المواطنين في مناطق أخرى بمحافظة القطيف.
وطالب المواطن بدر الفلفل، بتشديد الرقابة على عمال النظافة، متهماً اياهم بالانشغال في جمع وبيع البلاستك وعلب الألومنيوم، فيما اشغلت شاحنات حاويات جمع النفايات كذلك بجمع الأوراق والكميات التي يجمعها العمال، لتحول مهنتم الأساسية للتجارة في المواد القابلة لإعادة التدوير.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان بأن الأمانة لديها برنامج مجدول لرش المبيدات الحشرية في جميع الأحياء.
ولكن بعد هطول الأمطار زادت نسبة الحشرات نظراً لوجود بعض التجمعات للمياه فقامت الأمانة بتكثيف عملية الرش.
مؤكدا أن برنامج الرش يسير وفق جدولة معينة وسيشمل جميع أحياء المدينة دون استثناء.
وأضاف الصفيان: بالنسبة لمقاول النظافة فإن لدينا مراقبين ميدانيين يقومون بمتابعة أعمال النظافة ورصد الملاحظات بشكل يومي ولانتوانى أبدا في وجود أي ملاحظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.