أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوابة «سعودي» تحتضن 2000 خدمة إلكترونية تقدمها 160 جهة حكومية
فيما شملت 9 خدمات للخدمة المدنية وخدمتين للإسكان وخدمة للتعليم العالي
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2014

تزيد عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية (سعودي) عن 2000 خدمة إلكترونية تقدمها أكثر من 160 جهة حكومية، ساهمت في تقدم المملكة إلى المرتبة 36 عالمياً في تقرير قياس الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2014م، وذلك من بين 193 دولة، وأكد التقرير تحقيق المملكة مستوى متميزاً على المستوى العالمي في مسيرتها نحو التحول للتعاملات الالكترونية الحكومية، وكانت المملة في عام 2012 تأتي في المرتبة 41 بينما في 2010 كانت مرتبتها 58.
وتولي حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماماً كبيراً بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني، وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات، وأهمية تضافر الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة، وأشاد التقرير الدولي بمحافظة المملكة، على مكانتها ضمن قائمة أفضل 20 دولة على مستوى العالم في مجال تقديم الخدمات الالكترونية الحكومية، مبيناً أن المملكة حلت في المرتبة الثامنة من بين 47 دولة رائدة في التعاملات الالكترونية بقارة آسيا، وصنفها ضمن أفضل دول العالم في مجال نشر المعلومات والبيانات الحكومية.
وخلال حفل جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورته الثالثة الذي عقد الاسبوع الماضي دشنت خلاله عدد من الخدمات الإلكترونية التفاعلية لوزارة الخدمة المدنية ووزارة الإسكان ووزارة التعليم العالي، حيث أطلقت وزارة الخدمة المدنية 9 خدمات إلكترونية جديدة، أما وزارة الاسكان فأطلقت بوابة إسكان وبوابة إيجار، بينما أطلقت وزارة التعليم العالي منظومة (جامعة).
والخدمات تسهم بشكل كبير في رقي ورفاهية المجتمع، والتسهيل على المواطن بشكل كبير، نستعرض هنا فكرتها ومدى الاستفادة منها.
منظومة التوظيف الإلكترونية المتكاملة (جدارة)
هذه الخدمة تساعد الراغبين في التقدم لشغر الوظائف العامة من حملة المؤهلات أعلى من الثانوية العامة والدبلومات من خلال توفير نظام آلي للتوظيف في القطاع الحكومي، لضمان آلية توظيف دقيقة وعادلة تتسم بالشفافية، ولضمان جودة الخدمات وسهولة إيصالها للمستفيدين، حيث تحتوي المنظومة على العديد من النماذج والنظم الآلية الخاصة بالتقديم الإلكتروني والمطابقة الآلية الأولية وتحديد احتياجات وإعلانات الوظائف مع الجهات الحكومية، فضلاً عن الإعلانات الوظيفية والمفاضلة والترشيح وعرض النقاط والترشيح والمطابقة الآلية النهائية.
خدمة (ساعد) الإلكترونية
وهذه الخدمة تمكن طالبي العمل أصحاب المؤهلات من الثانوية العامة فما دون من التقديم على الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور، ومن إدخال بياناتهم وإرفاق الوثائق اللازمة ليتم توثيق وتدقيق تلك المدخلات واحتساب نقاط الترشيح لجميع المتقدمين، من أجل إتاحة معلوماتهم للمختصين بشؤون الموارد البشرية في الجهات الحكومية بما فيها وزارة الخدمة المدنية.
خدمة (توطين) الإلكترونية
وتهدف هذه الخدمة إلى رفع نسبة السعودة، والمساهمة في منح الأولوية للكفاءات الوطنية للإلتحاق بالعمل الحكومي، وتسهيل وصول الجهات للكفاءات الوطنية لتوطين الوظائف الحكومية، ويتم من خلال هذه الخدمة تسجيل بيانات جميع المتعاقدين من غير السعوديين مع الجهات الحكومية، ومن ثم مقارنتها ببيانات الكفاءات السعودية التي تحمل نفس المؤهلات والملائمة الوظيفية المتاحة في قاعدة بيانات منظومة التوظيف الإلكتروني المتكاملة (جدارة).
خدمة (بدلات) الإلكترونية
وتهدف هذه الخدمة إلى تيسير عمليات طلبات البدلات والمكافئات والعلاوات وفق المعايير المعتمدة، الأمر الذي سيكفل سرعة الإنجاز وعدم تكرار الطلبات، مما سيساهم في ضبط تلك العمليات على الوجه المطلوب.
خدمة التدريب والإبتعاث الإلكترونية
وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل عمليات التقديم والمتابعة عند الطلب للإلتحاق بالتدريب أو الإبتعاث، كما تسهم في تنسيق أعمال التدريب والإبتعاث ومتابعة المبتعثين للدراسة أو للتدريب في الخارج أو الموفدين للداخل.
خدمة (اللجان المشتركة) الإلكترونية
وتتيح الخدمة عملية تسجيل اللجان الحكومية المشتركة وإدخال بيانات الأعضاء وتعديلها والاستعلام عنها، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة عمليات التسجيل وإرسال التقارير، وهو ما سيسهم في سرعة تشكيل اللجان ومتابعة أعمالها.
خدمة دليل التصنيف
خدمة إلكترونية تهدف للإطلاع على دليل تصنيف الوظائف، إضافة إلى توفر محرك بحث متقدم يتيح لجميع المستفيدين الحصول على معلومات تصنيف الوظائف بشكل مميز من خلال استعراض سلاسل الفئات والحدود الدنيا للمؤهلات لهذه الوظائف بسهولة وسرعة ودقة كبيرة.
خدمة توثيق
تهدف الخدمة إلى توثيق الوقوعات الوظيفية الخاصة بموظفي القطاع الحكومي من خلال إتاحتها للمختصين في الجهات الحكومية، وذلك من منطلق تفعيل مفهوم التعاملات الإلكترونية مع الجهات الحكومية وتكاملها مع الأنظمة ذات العلاقة بوزارة الخدمة المدنية.
خدمة سيرتي
وهذه الخدمة موجهة لموظفي الدولة حيث يمكنهم الإطلاع على ملفاتهم الإلكتروني والتي تحتوي على بياناتهم وسيرتهم المهنية مع إمكانية إضافة معلومات إضافة على سيرتهم الذاتية المعتمدة، ومن أجل تسهيل التعامل مع الخدمة فقد تم إتاحتها من خلال الأجهزة الذكية.
بوابة إسكان
وساهمت هذه البوابة في فرز 740 ألف مستحق للدعم إلكترونياً حيث تهدف البوابة إلى إتاحة وتسهيل خدمة التقديم للحصول على الدعم السكني المناسب والتحقق من الطلبات المتقدمة إلكترونيا، وتحديد المستحقين وترتيبهم وفقاً لنقاط أولوية تأخذ في الاعتبار الحالة المالية والاجتماعية والحالات الخاصة كالمطلقات والأرامل وذوي الإعاقة وغيرها من المعايير، كما أن الخدمة متاحة عبر الأجهزة الذكية، والخدمة تتكامل إلكترونياً مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث تتم عملية استقبال الطلبات ودراستها والتحقق منها ومطابقة شروط الاستحقاق على المتقدمين واستقبال أي اعتراضات إلكترونياً بدقة وشفافية وسرعة.
منصة إيجار الإلكترونية
وهي منصة إلكترونية متطورة لخدمات الإيجار تقدم حلولاً تكاملية لقطاع الإسكان التجاري وتجمع كافة أطراف العملية التأجيرية تحت منصة واحدة لتنظيم العلاقة فيما بينهم، وتتيح سهولة عرض الوسطاء العقاريين للوحدات السكنية المعدة للإيجار وسهولة البحث عنها من قبل الراغبين في الإيجار، بالإضافة إلى توثيق العقود وحفظ حقوق جميع الأطراف من مالك ومستأجر ووسيط عقاري، مما ينتج قاعدة بيانات عقارية متطورة وقادرة على توفير القيمة المضافة لجميع الأطراف المعنية، وتوجيه وتشجيع الاستثمار في قطاع الإسكان الإيجاري، بالإضافة إلى ذلك التطبيق متاح عبر الهواتف الذكية.
منظومة جامعة الإلكترونية
تهدف المنظومة إلى بناء قاعدة بيانات متكاملة وموحدة لقطاع التعليم العالي بالمملكة، كما تهدف إلى أتمتة التعاملات بين الجامعات والوزارة والملحقيات الثقافية السعودية، وكذا الحال مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بشكل إلكتروني وميسّر، مما يتيح لها الاستفادة من خدمات مهمة، منها - على سبيل المثال لا الحصر - العملُ على توثيق الشهاداتِ العلمية الصادرة من جامعات المملكة، والتحقق من الشهاداتِ العلميةِ والمهنية للقوى العاملة الأجنبية الراغبة في العمل بالمملكة.
وهذه المنظومة تعتبر الشريان التقني الذي يسهم في تحويل السياسات والإجراءات إلى تعاملات إلكترونية تحكمها ضوابط وتقننها مؤشرات للأداء والجودة، حيث يستفيد من الخدمات الإلكترونية لمنظومة (جامعة) كلاً من وزارة التعليم العالي والجامعات السعودية الحكومية والأهلية، إضافة للطلاب المتقدمون والمنتظمون والراغبون في الحصول على المنح التعليمية من غير السعوديين والخريجون والكوادر الأكاديمية والإدارية في مؤسسات التعليم العالي السعودية، فضلاً عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص والباحثين والمهتمين بشؤون التعليم العالي.
منظومةَ التعاملاتِ الإلكترونيةِ
وهذه المنظومة يندرج تحتها 25 من المنظوماتِ المتكاملةِ والأنظمة والبرامج الرئيسة، من مثل منظومة سفير، وأنظمة الإبتعاث والتصاديق ومعادلة الشهادات، والمنح الداخلية والمنح الخارجية، والمراسلات الإلكترونية، لتقديم خدمات حيوية بلغ عددُها في الوقت الراهن 823 خدمةً إلكترونية تفاعلية، تغطي معظم خدمات الوزارة وكافة والملحقيات الثقافية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.